جراحة حرقة المعدة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”00fe75ffe57c63377781a5e1-text/javascript”] [wpcc-script type=”00fe75ffe57c63377781a5e1-text/javascript”]

يقول الباحثون إن جراحة ارتجاع الحمض (حرقة المعدة) ، وكذلك الأدوية التي يتم أخذها للحالة ، يبدو أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء .

الارتجاع الحمضي هو السبب الرئيسي لسرطان المريء ، لكن الجراحة المصممة للوقاية من ارتداد الحمض يبدو أنها تقلل من خطر تطوير هذا الشكل القاتل من السرطان.

ما يصل إلى 20 في المئة من البالغين يعانون من حرقة مزمنة وحموضة الجزر. ويقول الخبراء إن الارتجاع المستمر والشديد ـ وهو النوع الذي يحدث مرتين أو أكثر أسبوعياً ـ هو عامل خطر رئيسي لسرطان المريء ، المعروف أيضاً باسم سرطان الغدة الكظرية adenocarcinoma.

“هناك العديد من الأطباء الذين يعتقدون أن ارتجاع الحمض وسرطان المريء مرتبطان” ، يقول الدكتور أليكس ليتل ، وهو جراح متقاعد في الصدر وأستاذ سريري في كلية الطب بجامعة أريزونا ، لصحيفة هيلث لاين. “نحن نعلم أن ارتجاع الأحماض مرتبط ، وربما يحث ، على تغيير في البطانة الداخلية للمريء. يسمى هذا التغيير بمريء. نعرف أيضًا أن مريء باريت يمكن أن يتدهور أكثر في سرطان المريء. “

“إن حامض المعدة هو مادة كيميائية قاسية تهدف إلى البقاء في المكان الذي تم تصميمه بشكل أفضل للتعامل معه – المعدة” – أضاف الدكتور شيراج شاه ، وهو طبيب طب الطوارئ والمؤسس المشارك لـ Accesa Labs في كاليفورنيا ، وهي خدمة اختبار معملي على الإنترنت. .

وأضاف “نظراً لأن بطانات المريء والحنجرة ليست محمية بشكل جيد ضد الحمض بنفس الطريقة التي تتم بها حماية المعدة ، فإن الخلايا الموجودة في بطانات المريء والحلق تتعرض للتلف بسهولة في وجود حمض المعدة”.

يعالج الارتجاع بشكل عام بالأدوية المصممة لجعل محتويات المعدة أقل حمضية.

الجراحة المضادة للحموضة Antireflux ، من ناحية أخرى ، تمنع محتويات المعدة من الخروج إلى المريء.

دراسة عن دور أدوية وجراحة حرقة المعدة في الوقاية من سرطان المريء

يبدو أن كلا النوعين من العلاج يقللان من خطر الإصابة بسرطان المريء ، وفقًا لدراسة أجريت على ما يقرب من مليون شخص مصاب بحدوث ارتجاع ، خلال فترة 50 عامًا قام بها باحثون بمعهد كارولينسكا في السويد.

وأظهرت الدراسة انخفاضًا في حالات السرطان بعد العلاج بالأدوية أو الجراحة ، مع انخفاض خطر الإصابة إلى نفس المستوى  العام بين الأشخاص المصابين بالارتجاع خلال 15 عامًا من الحصول على أي نوع من التدخل .

أهمية هذه الدراسة

وقال الباحث   معهد كارولينسكا جون مارِت أودا ، المؤلف الأول للدراسة ، إن الدراسة تظهر أن “العلاج الطبي أو الجراحي الفعال للارتداد يمنع سرطان المريء”.

وأضاف الدكتور يسبر لاجيرغرن ، جراح استشاري وأستاذ في قسم الطب والجراحة الجزيئية في معهد كارولينسكا. “أظهرت نتائج الأبحاث السابقة آثارًا ضعيفة للوقاية من السرطان من جراحة antireflux ، لكن الفرق الآن هو أنه لأول مرة يمكننا أن نظهر نتائج ذات دلالة إحصائية لأن لدينا دراسة كبيرة بما فيه الكفاية مع فترة متابعة طويلة من أكثر من 15 عاما بعد العملية ، “

قاد لاجيرغرن الدراسة ، التي نشرت في مجلة JAMA Oncology.

إن حقيقة أن نتائج مماثلة شوهدت ، سواء تم اتباع نهج جراحي أو طبي ، “تدعم النظرية القائلة بوجود علاقة مرضية بين التعرض الحمضي على بطانة المريء وتهيؤ المرء للحصول على الغدة المريئية”.

يوافق ليتل. “هذا صحيح بلا شك في بعض الحالات ،” “تكمن مشكلة التفسير في أن أقلية فقط من المرضى المصابين بمريء باريت يصابون بالفعل بالسرطان ، والكثير من المرضى المصابين بالسرطان ليس لديهم دليل على وجود باريت”.

وأضاف ليتل: “ما زالت الصورة موحلة ، لكن هناك ما يكفي من القلق من أن المرضى الذين يعانون من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، وخاصة حرقة المعدة ، يتلقون التنظير الداخلي للبحث عن باريت”.

  • Surgery for Heartburn Might Reduce Risk of Esophageal Cancer
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!