جراند كانيون دو فيردون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7604f3279fb314ad2f2d5c5e-text/javascript”] [wpcc-script type=”7604f3279fb314ad2f2d5c5e-text/javascript”]

جراند كانيون دو فيردون والذي يعرف أيضاً بإسم الخوانق دو فيردون ، في جنوب شرق فرنسا (باللغة الفرنسية: Les Gorges du Verdon or Grand canyon du Verdon) ، وهو نهر الوادي الأكثر جمالاً في أوروبا . يقع في امتداد حوالي 25 كم ويصل عمقه إلى 700 متر . انه تشكل من قبل نهر فيردون الذي يقع في وسط منطقة بروفانس ، وجبال الألب والريفيرا الفرنسية . في نهاية الوادي ، يتدفق نهر فيردون في البحيرة الاصطناعية من سانت كروا دو فيردون .

يعتبر جراند كانيون دو فيردون هو واجهة متميزة للتسلق واللعب ، في مجموعة متنوعة من الطرق الممتدة نحو 1،500 لتشمل الشقوق ، والأعمدة والجدران ، والتي تتراوح مسافتها من 20م إلى أكثر من 400م .

The Verdon GorgesActivités Gorges du Verdon

جغرافياً
يصب وادي فيردون في نهر دورانس بالقرب فينو سور فيردون بإمتداد 175 كم . بين كاستيلان وجسر Galetas ، يمر النهر عبر بحيرة سانت كروا ، التي أنشأها سد مبني اسمه سامي . وقد شيدت قبل السد . لإنشاء السد والخزان ، أجبرت الحكومة على اخلاء المنطقة ومن ثم تفجير وتدمير الكنيسة وغيرها من الهياكل ، قبل اغراق المنطقة في عام 1973 . ممر فيردون هو ممر ضيق وعميق ، حيث يصل عمقه مابين 250 و 700 متر وعرض من 6 إلى 100 متر على مستوى نهر فيردون .

The Gorges du Verdon photosThe deep cliff of the Gorges du Verdon

السياحة
جراند كانيون دو فيردون هو موقع فريد من نوعه في أوروبا والذي يجتاز نهر فيردون ، فقد تجد في هذا الموقع أفضل الاماكن للزيارة في بلاد فيردون . يقع جراند كانيون دو فيردون في وسط منطقة بروفانس ، جبال الألب والريفيرا الفرنسية . يشتهر ممر فيردون باعتباره احد أكثر الأخاديد جمالا في أوروبا ، لما يجذب العديد من السياح ، وخصوصا خلال فترة الصيف . لون النهر لافت للنظر وبخاصة مع احتوائه على المصادر الجليدية والمعادن من الطحين في الماء المصاحب للفيروز .

خوانق دو فيردون ، أو كما يدعى جراند كانيون دو فيردون ، هو الوادي الرائع الذي يشكل الحدود بين ألب البروفنس العليا وفار . ما يصل الى 700 متر عميق ، الوادي ممتد بطول 21 كم ويختلف في العرض بين 6 و 100 م في الجزء السفلي و 200 إلى 1500 متر في حافته . على الرغم من أنه أصغر بكثير من ولاية أريزونا جراند كانيون ، وان خوانق دو فيردون غير عميقة ، إلا انه نهر فيردون يتدفق بشكل واضح وسريع .
يعتبر فيردون من أجمل وديان أوروبا ، حيث يقبل المتنزهون للمشي عليها من جميع أنحاء العالم ، أصبحت فيردون هي موقع المحمية الطبيعية منذ عام 1990 ، والتي تتمتع بتسمية “غراند فرانس” .

the Grand Canyon du VerdonGorges du Verdon map

تاريخ وادي فيردون
تم تشكيل الوادي في العصر الرباعي ، نتيجة لحركات الأرض ، إلا انه كان متصاعد وتأثر بتآكل الحجر الجيري الجوراسي على نهر فيردون .

خلال القرن ال19 ، كان يعتقد انه أعمق الوديان ليتم اختراقه ، ومن ثم ذهب عدد قليل من الحطابين الى اسفل الوديان على الحبال ، للبحث عن الخشب وجذوعه لإستخدامها في صنع البولس . بقي الوادي غير مستكشف حتى القرن ال20 ، بينما قام أرماند جانيت في محاولة لاستكشاف الزورق في عام 1896 ، ولكنه تراجع بسبب التيارات العنيفة . في شهر آب من عام 1905 ، فعل إدوارد ألفريد مارتل أول استكشاف كامل للوديان في رحلة استغرقت 3 أيام .

The Verdon Gorge in south France (Provence) is the deepest and one of most beautiful river canyonsThe Gorges Du Verdon

متحف ما قبل التاريخ
كانت حقيقة وادي فيردون مليئة بطبيعية الإنسان البدائي ، وقد اثبت ذلك جزئيا من قبل المئات من القطع الأثرية القديمة التي يرجع عمرها نحو 400،000 سنة في كهف لا بوم بون في قرية Quinson (ممرات فيردون ، على بعد بضعة كيلومترات غربياً من بحيرة سانت كروا) .

افتتح المتحف الحديث من عصور ما قبل التاريخ ، وهي الأكبر في أوروبا او في 28 نيسان 2001 . وقد تم تصميم المبنى الرئيسي من قبل المهندس المعماري نورمان فوستر الإنجليزي ، ويمكن لهذا المكان ان يستوعب حوالي 150،000 زائر سنويا . يمتد نهر فيردون بإرتفاع حوالي 2500 م ، وعلى بعد 3 كم من لا فوكس دي ألوس في الجانب الشمالس الغربي و11كم على بعد 1كم من شمال غرب ألوس .

في سانت-أندريه ، يتدفق النهر في بحيرة كاستيون ، أنشأت هذه البحيرة بناءاً على السدود على نهر فيردون مع قناطر كاستيون . الى الجنوب المباشر من البحيرة ، يتدفق النهر الماضي كاستيلان . وعلى طول هذا الجزء من النهر ، لايزال هذا الوادي واسع بما يكفي لإتباع الطريق المتبع جنبا إلى جنب عن مستوى النهر . في الطرف الغربي من الوادي ، يتدفق النهر في بحيرة سانت كروا . وتتدفق البحيرة من خلال سد القناطر الترابي سانت كروا على الغرب من خلال الخوانق باس دو فيردون .

Verdon Gorge (Gorges du Verdon, Grand Canyon du Verdon), South France [HD] (videoturysta)Grand Canyon du Verdon

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!