جرعة مكملات الكركم المسموح بها يوميا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b58731d96ff3895d04adf5d9-text/javascript”] [wpcc-script type=”b58731d96ff3895d04adf5d9-text/javascript”]

قد تعرف الكركم في المقام الأول باعتباره من التوابل ، لكنه يستخدم أيضا في الطب الهندي القديم ، وهو نهج شامل للصحة التي نشأت في الهند منذ أكثر من 3000 سنة .

ومكملات الكركم متاحة الآن على نطاق واسع للاستخدام الطبي ، ولكن معرفة مقدار ما يمكن تناوله أن يكون مربكًا ، وإليك نظرة على استخدامات وفوائد الكركم ، والجرعات الفعالة والمخاوف المتعلقة بالسلامة.

الإستخدامات والفوائد :
يعتقد أن الكركمين مادة كيميائية فعالة في الكركم ، حيث أن له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة قد يكون عاملاً رئيسياً في تطوير أمراض مثل أمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر والسرطان .

كما تم دراسة تأثير الكركم والكركمين من خلال التجارب المعشاة ذات الشواهد (RCTs) ، المعيار الذهبي للبحث ، في حين أن بعضها كان غير حاسم ، إلا أن العديد منها حقق نتائج مهمة.

على سبيل المثال ، وجدت العديد من الدراسات أن الكركم قد يقلل من آلام الركبة ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي – حتى أن البعض يشير إلى أنه قد يعمل أيضًا مع الأيبوبروفين لتخفيف الألم .

 في اختبار آخر RCT ، أخذ 120 شخصا يعانون من الوزن الزائد مكملات الكركم لمدة ثلاثة أشهر. في المتوسط ​​، انخفض الكولسترول الكلي بنسبة 32 ٪ ، والكولسترول “الضار” LDL بنسبة 42 ٪ ، والدهون الثلاثية بنسبة 39 ٪ .

 قد يحسن الكركم أيضًا نوعية الحياة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة الذين يعانون من حكة في الجلد. في واحدة RCT ، كان أولئك الذين يتناولون الكركم قد قللوا من علامات الالتهاب وأفادوا بحكة أقل ,

على الرغم من كونها أقل قساوة ، تشير تجارب معشاة ذات شواهد أخرى إلى أن الكركم قد يلعب دوراً مفيداً في أمراض القلب ، والوقاية من السكري ، واستعادة العمليات الجراحية ، ومتلازمة القولون العصبي .

الجرعة الفعالة :
عادة ما تستخدم الدراسات جرعات من 500-2000 ملغ من الكركم في اليوم الواحد ، غالباً في شكل مستخلص بتركيز الكركمين الذي يكون أعلى بكثير من الكميات الموجودة طبيعياً في الأطعمة.

على سبيل المثال ، يوفر النظام الغذائي الهندي المتوسط ​​حوالي 2000-2500 ملغ من الكركم (60-100 مجم من الكركمين) في اليوم الواحد. قد تحتوي الكمية نفسها في شكل المستخلص على ما يصل إلى 1900-2753 مجم من الكركمين .

وبعبارة أخرى ، تحتوي توابل الكركم على حوالي 3 ٪ الكركمين ، مقارنة مع الكركمين 95 ٪ في المستخلص ، ومع ذلك ، قد لا يزال لديك الكركم فوائد عندما تستخدم كتوابل.

على الرغم من عدم وجود إجماع رسمي على جرعات الكركم أو الكركمين الفعالة ، فقد استخدم ما يلي في الأبحاث ذات النتائج الواعدة :
– هشاشة العظام : 500 محم من مستخلص الكركم مرتين يوميا لمدة 2-3 شهور .
– ارتفاع مستوى الكوليسترول : 700 مجم من مستخلص الكركم مرتين يوميا لمدة 3 شهور .
– حكة الجلد : 500 مجم من مستخلص الكركم مرتين يوميا لمدة شهرين .

لا يوصى بتناول جرعات عالية من الكركم والكركم على المدى الطويل نظرًا لعدم وجود أبحاث تؤكد سلامتها

ومع ذلك ، فإن منظمة الصحة العالمية (WHO) حددت 1.4 ملغ لكل رطل (0-3 ملغ / كغ) من وزن الجسم كمية يومية مقبولة .

ضع في اعتبارك ، يجب استخدام جميع المكملات العشبية بحذر. دائما إخطار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من أي المكملات الغذائية التي تتناولها ، بما في ذلك الكركم والكركمين.

حالات يمع فيها ااستهلاك الكركم :
– الحمل والرضاعة .
– أمراض المرارة .
– حصى الكلى .
– أمراض النزيف .
– السكري .
– نقص الحديد .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتفاعل ملاحق الكركم مع بعض الأدوية مثل أدوية مخففات الدم وأدوية السكري .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!