جوبا.. انطلاق جولة التفاوض المباشر بين حكومة السودان وحركة الحلو

جوبا.. انطلاق جولة التفاوض المباشر بين حكومة السودان وحركة الحلو

جوبا.. انطلاق جولة التفاوض المباشر بين حكومة السودان وحركة الحلو

Sudan

الخرطوم / بهرام عبد المنعم / الأناضول

أعلن مجلس السيادة السوداني، الخميس، انطلاق جولة المفاوضات المباشرة بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية/ شمال (المسلحة) بقيادة عبد العزيز الحلو، في عاصمة الجارة الجنوبية جوبا.

ووفق بيان مجلس السيادة، “ترأس وفد الحكومة السودانية عضو المجلس شمس الدين كباشي، فيما ترأس وفد الحركة أمينها العام، عمار آمون دلدوم”.

وأكد رئيس فريق وساطة السلام بالسودان توت قلواك، “حرص جنوب السودان على أن تكون هذه الجولة حاسمة لتحقيق السلام وإنهاء معاناة النازحين المتأثرين بالحرب في جبال النوبة/ جنوب كردفان (جنوب)، والنيل الأزرق (جنوب شرق)”.

بدوره، أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، عضو فريق التفاوض خالد عمر يوسف، “عزم وفد الحكومة للوصول لسلام عادل بأسرع فرصة وإرادة وعزيمة قوية”.

فيما قال دلدوم: “ندخل عملية التفاوض بإرادة صادقة وقوية من أجل السلام وإنهاء الحرب”، وفق البيان نفسه.

والأربعاء بدأت الجلسة الإجرائية لوساطة السلام في جوبا، بحضور رئيس جنوب السودان سلفا كير ميا رديت، ورئيسي مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والوزراء عبد الله حمدوك، ووفود إقليمية ودولية.

وفي 28 مارس/ آذار الماضي، وقع البرهان والحلو “إعلان مبادئ”، تمهيدا لبدء مفاوضات السلام بين الجانبين.

ووقعت الخرطوم اتفاقا لإحلال السلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف “الجبهة الثورية”، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تخلّف عنه كل من حركة الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، التي تقاتل القوات الحكومية في إقليم دارفور (غرب).

وإحلال السلام في السودان أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة حمدوك، وهي الأول منذ عزل قيادة الجيش في أبريل/ نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

وفي 21 أغسطس/ آب 2019، بدأت في السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!