جوبا.. حمدوك يبحث مع سلفاكير ونائبه سلام جنوب السودان

جوبا.. حمدوك يبحث مع سلفاكير ونائبه سلام جنوب السودان

جوبا.. حمدوك يبحث مع سلفاكير ونائبه سلام جنوب السودان

Sudan

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ الأناضول

بحث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الخميس، مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه ريك مشار، تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين، لحمدوك مع ميارديت، ومشار، بعاصمة جنوب السودان جوبا، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

والخميس، وصل حمدوك جوبا في زيارة تستمر 3 أيام، وانخرط في اجتماع مغلق مع ميارديت بحث خلاله إنفاذ اتفاقية سلام جنوب السودان، والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي.

ورحب ميارديت، بزيارة حمدوك ومبادرته للإسهام في عملية السلام الجارية وفق الاتفاقية، بحسب “سونا”.

فيما قال حمدوك: “عندما ننظر إلى الخلف 3 سنوات كانت التوقعات أن ينهار جنوب السودان ولكن اليوم نرى الاتفاق يسير رغم التحديات”.

وأضاف: “لكن التحديات شيء طبيعي في مثل هذه الحالات ونحن ندعم ونثمن مجهودات تطبيق الاتفاق”.

وفي لقاء منفصل مع نائب رئيس جنوب السودان ريك مشار، أكد حمدوك، أن زيارته لجوبا تأتي بهدف مناقشة عدد من القضايا خاصة ملف سلام جنوب السودان في إطار “إيغاد”، وفق ذات المصدر.

وفي 8 أغسطس/ آب الجاري، أجرت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، اتصالات مع نظرائها في دول “إيغاد” حول تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية المعارضة بدولة جنوب السودان.

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم كلًا من: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، الصومال، جيبوتي، إريتريا، السودان، جنوب السودان.

وتتمثل الأزمة في إعلان قوى المعارضة في جنوب السودان، يوم 4 أغسطس عزل زعيمها، والنائب الأول لرئيس جنوب السودان رياك مشار، من رئاسة الحركة الشعبية بالمعارضة المسلحة، باعتباره “لم يعد يمثل مصالحها” لكن الأخير رد، الخميس، باتهام القادة الذين أعلنوا إبعاده، بمحاولة “عرقلة عملية السلام الهش في البلاد”.

وتأتي الخطوة بعد تصاعد حدة التوترات العسكرية والسياسية بين مشار، مع أبرز قيادات الجيش على رأسهم رئيس هيئة الأركان جونسون أولونج قائد الفرقة الأولى.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بمنظمة “إيغاد”.

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!