حالات صحية خطرة يسببها توتر العمل لدى النساء!

بواسطة تسعى العديد من النساء في عصرنا الحالي إلى الجمع بين تحقيق النجاح المهني والاعتناء بالأسرة.ولكن يكون لهذا التحدي، الذي تسعى إليه العديد م...

Share your love

بواسطة 

تسعى العديد من النساء في عصرنا الحالي إلى الجمع بين تحقيق النجاح المهني والاعتناء بالأسرة.
ولكن يكون لهذا التحدي، الذي تسعى إليه العديد من النساء، تأثيرات قد لا يدركن أن سببها الأساسي هو التوتر والإجهاد النفسي في المجال المهني.
فما هي الحالات الصحية التي يسببها التوتر والإجهاد النفسي في العمل لدى المرأة؟

تساقط الشعر

يؤثر التوتر في العمل بشكل سلبي جداً على خصلات الشعر لدى النساء مما يسبب في تساقطه بشكل ملحوظ.

ويعود السبب إلى أن النساء ومن جراء التوتر الذي ينتابهن في العمل يصابون باختلال توازن الهرمونات.

ويرفع التوتر والإجهاد النفسي من مستوى هرمون الأدرينالين والذي يقوم الجسم بتحويله إلى كولسترول ومن ثم إلى نوع من الهرمون وهو “هايدرو تستوستيرون” وهو الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر لدى الرجال.

والمسألة التي تزيد الحالة سوءاََ لدى الشعر هي أن التوتر يؤثر أيضاً على قدرة الجسم على امتصاص المواد المغذية التي تدخل إليه من خلال الأطعمة التي تتناولها المرأة وبذلك قد لا تستفيد بصلات الشعر من هذه المغذيات.

ويعتبر الدواء المفيد في هذه الحالة هو محاولة أخذ ساعات كافية من النوم والاعتماد على الأنشطة التي تخفف من التوتر والإجهاد في العمل كممارسة اليوغا على سبيل المثال.

ويمكن مواجهة التوتر بتناول أنواع الفيتامين B والإكثار من تناول البروتينات القليلة الدسم كالجبنة والحليب ومشتقات الألبان.

ويفضل أن يتم تناول هذه الأنواع من المغذيات في الصباح على وجبة الفطور كون أكياس الشعر تحصل على الطاقة منذ الصباح.

كما على النساء العاملات أن يكثرن من تناول المواد الغذائية الغنية بمعدن الحديد كتناول اللحوم الحمراء والخضار ذات الأوراق الخضراء والحبوب.

حب الشباب

من الحالات الصحية التي تصيب النساء من جراء التوتر في العمل هو ظهور حب الشباب لديهن على الرغم من أنهن تجاوزن مرحلة الشباب منذ زمن.

وبينت الدراسات أن حب الشباب بات من الحالات التي تصيب الكثير من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين السادسة والعشرين والرابعة والأربعين بسبب التوتر والإجهاد النفسي.

ومن أكثر الأمور التي تحفز ظهور حب الشباب لدى النساء هو التوتر والإجهاد النفسي والذي يزيد من نسبة الهرمون الذكوري لديهن.

وهنا على المرأة في حال زادت الحالة سوءً أن تستشير الطبيب المختص الذي قد يصف لها أنواع من الكريمات الدوائية والأدوية المضادة للجراثيم كالأنتيبيوتيك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقترح طريقة المعالجة بالهرمونات.

كما ويعتبر الفيتامين A من أكثر أنواع العلاجات الفعالة في هذه الحالات.

احتمال عدم الخصوبة

تعتبر حالات عدم الخصوبة من بين أسوء الحالات الصحية التي يمكن أن تصيب النساء من جراء التوتر والقلق الذي قد يواجهنه في العمل.

وتشير الأبحاث إلى أن التوتر والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى نوعين من الهرمونات واللذان لهما دور كبير في الخصوبة لدى المرأة.

كما بينت الأبحاث أيضاً أن النساء اللواتي يعملن في مجالات مهنية معقدة ويكن مشغولات جداً خلال النهار يكن أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

إلى ذلك فإن النساء اللواتي كن يعانين من عدم القدرة على الإباضة تبين أن نسب هرمون الكورتيزول في الدماغ كانت مرتفعة وهو الهرمون المرتبط بالتوتر والإجهاد النفسي.

ومن الصعب أن يخدع المرء دماغه ففي حال كانت المرأة تمارس عمل شاق وجهد عقلي بشكل متواصل فإن الدماغ سيفرز نسب مرتفعة من هذا الهرمون.

وبذلك فإن ارتفاع نسبة شعور المرأة بالتوتر في العمل ترفع بالتالي نسبة هرمون الكورتيسول في الدماغ مما يؤثر على الخصوبة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الفهرس
حملت ولله الحمد ببني تقريبا وولدت بقيصرية والآن انا حاملا في الشهر الاول هل في خطر لاسمح على صحتي وصحة الجنين و
تهتمين بتغذيتك والطفل عمر سنة ولاشىء يدعو للقلق

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

ما علاج الالتهابات لدي النساء
يختلف العلاج باختلاف المسبب اذا كان فطريات او بكتريا ويجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج وعلاج الزوج في بعض الحالات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

عندي الم في اعلى الثدي الايمن ويسبب لي الالم في يدي كم ساعدوني ذهبت لجميع دكاترة النساء والجراجه دون جدوى ثلاث اشهر اعااااااني كم ماذا فعل كي اطمئن
المراجعه يجب ان تكون الجراحة العامه لطبيب مختص بجراحه و ترميم الثدي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

اريد اخصاية نساء وولادة زوجتي يموت الجنين في بطنها بعد خمسة شهور من الحمل اوستة شهور لاسباب غير معروفة وهذه الحالة تكررت من خمس مرات ولم نعرف السبب
بالتأكيد هنالك سبب زوجتك تحتاج تحاليل لمعرفة السبب كالاجسام المضاد بكتيريا السفلس وبعض الفيروسات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

كيف يمكن التقليل من الهرمونات الذكوريه لدى النساء
علاج هرموني

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

في حال وجود حمل مع تكيس المبايض هل يوجد خطر على الجنين
لا ليس هنالك خطر إلا في حالات الكيس

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

آلام اسفل الظهر عند النساء
يوجد على الاقل 17 سبب للالم اسفل الظهر , لكن ينبغي تفاصيل اكثر عن الحالة , مثلا عن الحالة العائلية متزوجة ,,هل يوجد لولب بالرحم مثلا هل تنتشر هذه الالام الى الطرفين السفليين هل يوجد خدر ونمل ؟؟الكثير من الاسئلة يجب طرحها .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

انا شربت كمية كبيرة من دواء سباسفون تقريبا حبة في النهار هل يسبب ها خطر على صحتي الاجابة في اقرب وقت
اذا لم يكن لديك اعراض خلال هذا اليوم, فليس هناك خطر على صحتك, ولكن انصحك بمراجعه طبيبك المشرف على حالتك باقرب وقت.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

اعتقاد ان الاستحمام اثناء الدورة الشهرية يسبب مرض السرطان خاصا غسل الشعر حيث يؤدي الى انقباض الرحم وبالتالي عدم توقف نزولها مما يسبب المرض ما صحه الك…
يفضل الاستحمام اثناء الدوره للمحافظه على نظافه الجسم. وهذه المعلومات غير صحيحه.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

هل استخدام حقنة لوتوفولون خطر ام لا فى حالة تاخر الدورة اسبوعان وهل استخدام دواء سيكلوبروجنوفا خامس يوم الدورة خطر ام لا مع العلم انى عام
هذه الحقن او الحبوب هي هرمونيه تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون، وقد تستخدم في حال انقطاع الدوره واعراض انقطاع الدوره بسن الياس حتى تكون هناك دوره استطناعيه ولمعالجه اعراض سن الياس. قد يكون تاخر الدوره لديك نتيجه اقترابك من سن الياس، ولكن اذا كان تاخر الدوره هذا لاول مره فانصحك باجراء فحص حمل.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1324.html

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر…

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

حالات لا يجب فيها إجراء عمليات التخسيس

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

صحة الكلى عند النساء

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

انتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحيطاقم الطبي

4 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b7d8b9d985d8a920d8aad8add8b3d98620d985d98620d986d985d98820d8a7d984d8b4d8b9d8b1-1-4.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b7d8b9d985d8a920d8aad8add8b3d98620d985d98620d986d985d98820d8a7d984d8b4d8b9d8b1-1-4.htmlplay
  • like
    1767 مشاهدة
العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحيالدكتور عبدالرؤوف رياض

7 نوفمبر 2013

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d984d988d984d8a8-1-4.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d984d988d984d8a8-1-4.htmlplay
  • like
    2432 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,196خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

العلاقة بين الإكثار من الأكل والتوتر خلال فترة الحجر الصحي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

بواسطة 

تسعى العديد من النساء في عصرنا الحالي إلى الجمع بين تحقيق النجاح المهني والاعتناء بالأسرة.
ولكن يكون لهذا التحدي، الذي تسعى إليه العديد من النساء، تأثيرات قد لا يدركن أن سببها الأساسي هو التوتر والإجهاد النفسي في المجال المهني.
فما هي الحالات الصحية التي يسببها التوتر والإجهاد النفسي في العمل لدى المرأة؟

تساقط الشعر

يؤثر التوتر في العمل بشكل سلبي جداً على خصلات الشعر لدى النساء مما يسبب في تساقطه بشكل ملحوظ.

ويعود السبب إلى أن النساء ومن جراء التوتر الذي ينتابهن في العمل يصابون باختلال توازن الهرمونات.

ويرفع التوتر والإجهاد النفسي من مستوى هرمون الأدرينالين والذي يقوم الجسم بتحويله إلى كولسترول ومن ثم إلى نوع من الهرمون وهو “هايدرو تستوستيرون” وهو الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر لدى الرجال.

والمسألة التي تزيد الحالة سوءاََ لدى الشعر هي أن التوتر يؤثر أيضاً على قدرة الجسم على امتصاص المواد المغذية التي تدخل إليه من خلال الأطعمة التي تتناولها المرأة وبذلك قد لا تستفيد بصلات الشعر من هذه المغذيات.

ويعتبر الدواء المفيد في هذه الحالة هو محاولة أخذ ساعات كافية من النوم والاعتماد على الأنشطة التي تخفف من التوتر والإجهاد في العمل كممارسة اليوغا على سبيل المثال.

ويمكن مواجهة التوتر بتناول أنواع الفيتامين B والإكثار من تناول البروتينات القليلة الدسم كالجبنة والحليب ومشتقات الألبان.

ويفضل أن يتم تناول هذه الأنواع من المغذيات في الصباح على وجبة الفطور كون أكياس الشعر تحصل على الطاقة منذ الصباح.

كما على النساء العاملات أن يكثرن من تناول المواد الغذائية الغنية بمعدن الحديد كتناول اللحوم الحمراء والخضار ذات الأوراق الخضراء والحبوب.

حب الشباب

من الحالات الصحية التي تصيب النساء من جراء التوتر في العمل هو ظهور حب الشباب لديهن على الرغم من أنهن تجاوزن مرحلة الشباب منذ زمن.

وبينت الدراسات أن حب الشباب بات من الحالات التي تصيب الكثير من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين السادسة والعشرين والرابعة والأربعين بسبب التوتر والإجهاد النفسي.

ومن أكثر الأمور التي تحفز ظهور حب الشباب لدى النساء هو التوتر والإجهاد النفسي والذي يزيد من نسبة الهرمون الذكوري لديهن.

وهنا على المرأة في حال زادت الحالة سوءً أن تستشير الطبيب المختص الذي قد يصف لها أنواع من الكريمات الدوائية والأدوية المضادة للجراثيم كالأنتيبيوتيك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقترح طريقة المعالجة بالهرمونات.

كما ويعتبر الفيتامين A من أكثر أنواع العلاجات الفعالة في هذه الحالات.

احتمال عدم الخصوبة

تعتبر حالات عدم الخصوبة من بين أسوء الحالات الصحية التي يمكن أن تصيب النساء من جراء التوتر والقلق الذي قد يواجهنه في العمل.

وتشير الأبحاث إلى أن التوتر والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى نوعين من الهرمونات واللذان لهما دور كبير في الخصوبة لدى المرأة.

كما بينت الأبحاث أيضاً أن النساء اللواتي يعملن في مجالات مهنية معقدة ويكن مشغولات جداً خلال النهار يكن أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

إلى ذلك فإن النساء اللواتي كن يعانين من عدم القدرة على الإباضة تبين أن نسب هرمون الكورتيزول في الدماغ كانت مرتفعة وهو الهرمون المرتبط بالتوتر والإجهاد النفسي.

ومن الصعب أن يخدع المرء دماغه ففي حال كانت المرأة تمارس عمل شاق وجهد عقلي بشكل متواصل فإن الدماغ سيفرز نسب مرتفعة من هذا الهرمون.

وبذلك فإن ارتفاع نسبة شعور المرأة بالتوتر في العمل ترفع بالتالي نسبة هرمون الكورتيسول في الدماغ مما يؤثر على الخصوبة.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!