حالات قصوى تتطلب ادخال الطفل الرضيع الحضانة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2315479c199dc60a1bf7feea-text/javascript”] [wpcc-script type=”2315479c199dc60a1bf7feea-text/javascript”]

في بعض الأحيان يولد الطفل قبل موعده ويستلزم ذلك دخوله الحضانة وفي حالات أخرى بعد ولادة الطفل بيوم أو يومين يرى الطبيب أنه لابد من دخول ذلك الطفل الحضانة وذلك يرجع إلى عدة أسباب سنوضحها بالتفصيل.

الحضانة
الحضانة تعتبر مثل الرحم الخارجي للطفل فهي أقرب مكان مشابه لرحم الأم حيث تتوافر فيه التدفئة اللازمة التي يحتاجها الجنين  التغذية المناسبة للجنين وكذلك الأكسجين اللازم، كما أن يتوافر بها الكثير من الأجهزة التي تتابع كل شيء في الجنين النبض والحركة وكل الوظائف الحيوية في جسم الجنين.

الحالات التي يجب أن يوضع فيها الطفل في الحضانة

1-إذا كان عمر الطفل لم يكتمل داخل رحم الأم بشكل كامل بمعنى أن يكون عمره أقل من 37 أسبوع.

2-عندما يكون وزن الطفل أقل من الوزن الطبيعي لأن الأطفال في الطبيعي يكون وزنهم من 2،5 كيلو إلى 3،5 كيلو فإذا كان الطفل أقل من ذلك فإن ذلك يستلزم دخوله الحضانة لعلاج المشكلة.

3- إذا كان الطفل يعاني من مشكلة مرضية في الرئة أو في الجهاز التنفسي لأن بذلك يكون الطفل عرضة للأمراض الصدرية لذلك فيجب عزل الطفل  في حضانة حتى يكتمل نمو الرئة وتصل إلى حجمها الطبيعي.

4- إذا كان لدى الطفل صعوبة في التنفس نتيجة تمدد الحويصلات الهوائية.

5-إذا كان الطفل يعاني من نسبة صفراء مرتفعة فهو بذلك يحتاج إلى علاج ضوئي وعمل تحاليل لمعرفة سبب ارتفاع نسبة الصفراء في الجنين.

6- إذا كان الطفل يعاني من وجود مشكلة في الرضاعة فذلك يستلزم دخوله لفترة في الحضانة لأن عدم استجابة الطفل للرضاعة قد يكون خطر على حياته.

7- إذا كان وزن الطفل زائد عن اللزوم فقد يصل بعض الأطفال إلى أكثر من 4،5 كيلو جرام فذلك الطفل يستلزم الدخول الحضانة لمعرفة أسباب الوزن الزائد.

8- إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض مثل السكري فإنها يجب أن تطالب أن يدخل طفلها الحضانة بعد ولادته لقياس نسبة السكر في الدم والاطمئنان عليه.

بعض النصائح أثناء وجود الطفل في الحضانة
1-استعمال أغطية للعين لتقليل مستوى الإضاءة المستمر الذي يتعرض إليه الطفل وكذلك تأثير الأكسجين الموجود في الحضانة.

2-هناك بعض المواد المطهرة التي تستخدم في الحضانة قد تتسبب في وجود حروق للطفل مثل مادة الكلوركسيدين.

3- هناك بعض أنواع المضادات الحيوية التي يأخذها الطفل في الحضانة مع تفاعلها مع الضوضاء فينتج عن ذلك تأثير سلبي على جسم الطفل الرضيع.

4- لاستمرار وجود لبن في ثدييك لابد من شفط اللبن باستمرار أثناء تواجد الطفل في الحضانة حتى لا يجف الحليب.

بعض المواصفات التي يجب أن تتوافر في الحضانة الجيدة
1-يجب أن تختار الأم والأب مستشفى حديثة ويوجد بها جزء متخصص للحضانات ويجب الاستعانة برعاية أطفال ماهر.

2-يجب أن يكون الهواء في كامل الغرفة التي توجد بها الحضانة متساوي بحيث يكون توزيع الهواء متساوي مع جسم الرضيع.

3- يجب أن تتساوى الرطوبة الموجودة في لوحة التحكم من الرطوبة الموجودة داخل غرفة الطفل لأن الارتفاع أو الانخفاض قد يضر بجسم الطفل.

4- يجب أن تكون نسبة الأكسجين في غرفة الأطفال أن تكون بمقدار 5% لكل ثانية، لن إذا كانت السعة أكثر من ذلك فإن ذلك يؤدي إلى تصاعد الأبخرة من بشرة الطفل وإصابته بالجفاف السريع.

5- يجب أن يكون مستوى الضوضاء منخفض حتى لا يتسبب ذلك في تلف أذن الطفل.

6- يجب أن يكون الممرضات المتعاملين مع الأطفال في الحضانات مدربين على أعلى مستوى لخدمة الطفل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!