حديث اخر جمعه من رمضان

تعرفوا معنا على صحة حديث اخر جمعه من رمضان ، تكثر الأحاديث التي يتداولها المسلمون دون النظر في صحتها من عدمه. وشهر رمضان هو أكثر المناسبات الإسلامية التي

mosoah

حديث اخر جمعه من رمضان

تعرفوا معنا على صحة حديث اخر جمعه من رمضان ، تكثر الأحاديث التي يتداولها المسلمون دون النظر في صحتها من عدمه. وشهر رمضان هو أكثر المناسبات الإسلامية التي تعج بالأحاديث التي تحمل ثواباً عظيماً لمن اتبع ما جاء بها، فهو شهر المغفرة والجميع يبحث عن أي أعمال ترضي الله خلاله علها تكن سبباً في نيلهم الغفران، ويحدث في كثير من الأحيان ألا تنتمي تلك الأحاديث للسنة النبوية الشريفة. اليوم على موقع موسوعة نتناول بالتفصيل صحة الحديث المتداول بشأن آخر يوم جمعة في شهر رمضان.

حديث اخر جمعه من رمضان

نص الحديث

  • روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :”من فاتته صلاة في عمره ولم يحصها فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد، يقرأ في الركعة الواحدة الفاتحة وسورة القدر عدد خمسة عشر مرة، وكذلك سورة الكوثر مثلها، ويقول في النية: نويت أن أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة“.

صحة الحديث

  • قال عنه الإمام ابن الباز أنه حديث موضوع ولا يحمل إلا كذباً لا يصح نسبه للسنة النبوية الشريفة، وما جاء به باطل لا يجوز الأخذ به.
  • كما قال عنه الإمام بن عثيمين بأنه بدعة وما جاء به لا يزيد الناس إلا ضلالاً، واتباع ما به لا يزيد الناس إلا بعداً عن ربهم باتباع ما لم يأمر به.

صلاة آخر جمعة من رمضان

صالح الفوزان

  • لا أصل لتلك الصلاة التي نص عليها الحديث السابق في السنة ولا تنتمي لدين الإسلام، وما جاء عن النبي بخصوص هذا الأمر هو :”من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك“، وقول النبي واضح صريح لا كفارة لترك الصلاة إلا قضاؤها وما دون ذلك هو غير صحيح.

بعد أن بينا عدم صحة الحديث السابق، ننصح الجميع بعدم تداول أية أحاديث تنسب للرسول -صلى الله عليه وسلم- دون التأكد من صحتها أولاً، حتى لا نتسبب في نشر ما يضل عباد الله ولا يفيدهم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!