حقائق عن عدوى جيارديا لامبليا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9dcbb6ae8a142c62f08701f9-text/javascript”] [wpcc-script type=”9dcbb6ae8a142c62f08701f9-text/javascript”]

استناداً إلى أحدث الأرقام التي قدمتها منظمة الصحة العالمية ، تعتبر الجيارديا ثالث أكثر العوامل شيوعاً في الإصابة بمرض الإسهال في جميع أنحاء العالم حيث يوجد أكثر من 300 مليون حالة في السنة ، مسبوقة فقط بالكريبتوسبوريديوم parvum و hominis ، و غالبًا ما تكون أكثر الفئات المستهدفة من الأطفال دون سن الخامسة .

نبذة عن مرض جيارديا

– جيارديا لامبليا (intestinalis و Giardia duodenalis) هو طفيلي ينتج كيس ، قادر على الاستقرار في أمعاء الإنسان و الحيوان ، و الطفيليات يمكن أن تسبب المرض عادة للبشر والحيوانات مثل الكلاب والقطط والأبقار والأغنام ، و في البيئة ، تكون المستودعات الرئيسية للطفيل هي المياه السطحية الملوثة ، و يمكن أن يبقى الأشخاص المصابون دون أعراض من 3 إلى 25 يومًا أو أكثر، حيث يصابون إما بـ الإسهال الحاد أو المزمن ، و قد يحدث التمزق والإرهاق وسوء امتصاص الفيتامينات والدهون ، و الرضع والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل خاص .

– إن أحد الأسباب الرئيسية لنقل المرض هو الاتصال الشخصي بالمرضى المصابين أو التعرض للطعام أو المياه الملوثة ، و بالتالي ، فإن الأفراد في دور رعاية المسنين أو مراكز الرعاية النهارية معرضون بشكل خاص للإصابة بالأوبئة ، و يمكن للكيسات الجياردية البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن في البيئة  ، و لذلك ، فإن الحالات بين المتنزهين أو الرحالة في المناطق البرية شائعة ، كما أن انتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه بسبب عدم كفاية معالجة مياه الشرب أمر شائع .

حقائق عن الجيارديا

الحقيقة الأولى

– عدوى الجيارديا اللمبلية هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بأمراض الإسهال غير البكتيرية وغير الفيروسية التي تنقلها المياه  ، فهو طفيلي حيواني المنشأ ، و تقريبا جميع الثدييات يمكن أن تكون مصابة بـ G. lamblia ، و تشير البيانات الوبائية إلى الجيارديا باعتباره مرضا ، و قد تكون العدوى في البشر عديمة الأعراض أو مرتبطة بالإسهال وسوء الامتصاص والانتفاخ وألم في البطن والإرهاق وفقدان الوزن .

– يتراوح انتشار الجيارديا بين البشر من 2٪ إلى 3٪ في البلدان الصناعية ، وتصل إلى 30٪ في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان النامية ، و كان الجيارديا قد اندرج في السابق في مبادرة منظمة الصحة العالمية للأمراض المهملة و يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالفقر وضعف جودة مياه الشرب ، و تتطور العدوى الحادة على مدى ثلاثة أسابيع ، و تصل إلى ذروتها بعد ثمانية أيام من الإصابة ، و بشكل عام ، فإن المرضى الذين لم يتمكن منهم المرض بشدة بالتخلص من العدوى في غضون 2-3 أسابيع ، في حين أن المريض المصاب بالعدوى بشكل مزمن يعاني من علامات ضمور حادة ، كما تم ربط العدوى مع متلازمة القولون العصبي والتعب المزمن .

الحقيقة الثانية

– حتى الآن ، تم تحديد أربعة أنواع من مقصورات الغشاء الداخلي في الجيارديا trophozoite ، و هي : الشبكة الإندوبلازمية (ER) ، النواة ، بقايا الميتوكوندريا متباينة طرفيًا سميت الجسيمات ، والفراغات الطرفية ، و تشكل الحويصلات الخاصة بالتشفير (ESVs) حجرة خامسة موجودة فقط في الخلايا المطثية .

– أشارت مقاربات علم المتحجرات الجزيئية التي تهدف إلى تحديد الآليات الموجودة في السلف المشترك الأخير في حقيقيات النوى (LECA) إلى أن هذا الكائن الحي يحتمل على الأرجح جميع العضيات النازية حقيقية النواة وما يقابلها من مسارات ، و هذا يدعم الفكرة القائلة بأن الأنواع ذات التنظيم الخلوي المبسط قد تطورت ، و ذلك مرتبط على الأرجح باعتماد أسلوب حياة طفيلية .

الحقيقة الثالثة

– الجيارديا يتغذى باستخدام عضيات متخصصة تسمى PVs ، بسبب تبسيط معظم مسارات الابتنائية ، تعتمد خلايا G. lamblia بشكل كبير على امتصاص المغذيات من أمعاء المضيف بواسطة مجموعة من العضيات ، أي PVs ، و تتمثل الوظيفة الرئيسية للكهروضوئية في الإزالة الدائمة للمواد خارج الخلوية من السوائل وطرد المواد الضارة أو غير القابلة للاستخدام في البيئة مرة أخرى .

الحقيقة الرابعة

– الجيارديا يمكنه البقاء في البيئة مثل الخراجات المعدية ، حيث إن إكمال دورة حياته عن طريق نقل G. lamblia إلى مضيف جديد لا يتطلب ناقلات و يستند إلى تناوب مرحلة نباتية ، trophozoite ، ومرحلة معدية مقاومة بيئياً ، و هو ما يُسمى بالكيس ، و هو المرحلة الوحيدة من G. lamblia القادرة على البقاء خارج العائل وهي مسؤولة عن بدء دورة جديدة معدية ، و قد يبدأ تطوير الكيس بالفعل في الأمعاء الدقيقة للمضيفين المتطفلين عندما يبدأ جزء متغير من trophoozites المتكاثرة ببرنامج تفاضل خلوي يسمى encystation .

– و يبدأ المرور عبر المعدة و المحفزات الفيزيائية (درجة الحرارة ، الأس الهيدروجيني) ببرنامج خلوي يُطلق عليه اسم “البروتياز” ، حيث يتعاون كل من المضيفين والبروتياز الطفيلية على تحطيم الـ CW ، مما يسمح للهرمون القصير المدى أن يهرب وينقسم بسرعة مرتين إلى يؤدي إلى أربعة trophozoites ، في المختبر (وعلى الأرجح في الجسم الحي) يتم الانتهاء من هذه العملية في غضون دقائق .

الحقيقة الخامسة

– يستند علاج الجيارديا في البشر على وجه الحصر تقريبا على مضادات التجلط التي تنتمي إلى عائلة 5-nitroimidazoles ، في حين يتم التعامل مع الحيوانات المصابة باستخدام benzimidazoles ، و قد تم الترخيص بالفعل لقاح بيطري خام يدعى GiardiaVax للكلاب والقطط المصابة غير متزامنة ، و مع ذلك ، فإنه لا يمنع انتشار trophozoite ويجب في كثير من الحالات أن يقترن مع العلاج من تعاطي المخدرات إضافية .

– في السنوات الأخيرة ، كشف العمل الذي قامت به مجموعة باحثين في جامعة Católica de Córdoba في الأرجنتين عن احتمال وجود بروتينات سطحية مختلفة (VSPs) كمستضدات تطعيم فعالة في الحيوانات المصاحبة ، و يتم تغطية كامل سطح trophozoite بواسطة طبقة كثيفة من VSP ترتكز في غشاء البلازما مع تسلسل مرسلي غشاء كهربي C-terminal hydrophobic .

  • Facts about giardiasis – ECDC
  • Five facts about Giardia lamblia – PLOS
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!