حقيقة علاقة الإنسولين بزيادة الوزن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4ea3bfcb221d7911ff6ae9ca-text/javascript”] [wpcc-script type=”4ea3bfcb221d7911ff6ae9ca-text/javascript”]

يتم إنتاج الإنسولين ، وهو بروتين / هرمون ببتيد ، الموجود في جزر لانغرهانس ، وهي خلايا بيتا في البنكرياس ، ويلعب الإنسولين دورا كبيرا في تنظيم مستويات السكر في الدم داخل الجسم ، كما ينظم كيفية تخزين واستخدام الجسم للدهون والجلوكوز .

علاقة الإنسولين بزيادة الوزن : 
عندما نستهلك الكربوهيدرات ، الدهون والبروتينات ، فالسكر الذي يأتي منهم يتم استقلابه باستخدام الإنسولين ، وبعد تناول وجبة ، عندما يرتفع مستوى السكر في الدم ، يتم الإشارة إلى خلايا بيتا في البنكرياس لإفراز الإنسولين ، يقوم الإنسولين بتحفيز الكبد والعضلات لإمتصاص السكر ، ويمكن تخزين الإنسولين بطريقتين ، إما تحويله إلى جليكوجين بواسطة عملية تكوين الغليكوجين ، أو يتحول السكر إلى دهون عن طريق عملية تكوين الدهون ، هذا يضبط مستوى السكر في الدم بعد الوجبة ، مع الاحتفاظ بها تحت السيطرة .

يعرف أنه من المستحيل بالنسبة لمريض السكري التحكم في وزنه ، حيث أن مستويات السكر في الدم مستمرة لأن الخلايا الخاصة بالمريض لا تمتص السكر في الدم  مما يؤدي إلى تفاقم حالة مريض السكري ، وعند البدء في أخذ الإنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم ، تبدأ الخلايا في امتصاص السكر كما يحدث في حالة الجليكوجين ، وعندما تستهلك الخلايا الحد الأقصى من الجليكوجين ، يتم تخزين هذه السكريات مثل الدهون الثلاثية أو الدهون ، وعندما يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاجها يصبح الشخص أقل جوعا ، ويبدأ بالإحتفاظ بالمزيد من السوائل ، للتعويض عن الجفاف

يستمر تراكم الدهون والسوائل ، ومع الإستمرار على الإنسولين ، يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل عام ، وفي بعض الحالات تكون الزيادة في أجزاء معينة من الجسم ، وكلما زادت كمية الإنسولين التي تستخدمها ، كاما زاد الوزن الذي قد تكسبه ، فالعلاقة في تناسب مباشر .

يمكن أن نميل إلى الحد من استخدام الأنسولين أو وقفه ، مع العلم أنه يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن هذا ليس هو الجواب الصحيح على هذا النوع من زيادة الوزن. من الأفضل استشارة الطبيب المعالج الذي يدرك تمامًا تاريخك. سيوصي الطبيب إما ببعض أدوية السكري أو سيقودك إلى أخصائي التغذية لمساعدتك على إدارة وزنك الذي يأتي مع الأنسولين. الأطباء الآخرون الذين يمكن أن يساعدوك هم اختصاصيو تمريض مرضى السكري ، المعالجون ، أخصائيو الغدد الصماء ، أخصائيو فسيولوجيا التمارين الرياضية ، إلخ.

أبرز النصائح الشائعة لإدارة الوزن :
– لا تجرب أن تصبح طبيب نفسك : إن الحد من جرعات الأنسولين بسبب الخوف من زيادة الوزن هي فكرة سيئة للغاية. يمكن أن تكون الآثار الجانبية طويلة الأمد ومميتة. خذ الأنسولين بانتظام ، ولكن اعتمد خيارات أخرى مثل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لإدارة وزنك.

– إدارة النظام الغذائي : مرة أخرى ، إن تخطي وجبة ليس هو الحل. يمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم لديك إلى مستويات منخفضة بشكل خطير مما يزيد من صعوبة إدارة مرض السكري والوزن. واتباع نهج أكثر ذكاءً لفقدان الوزن هو تناول وجبات منتظمة للحفاظ على عملية الأيض نشطة. كما أن خفض حجم حصص الطعام فكرة جيدة ، بداية. إذا كنت شخصًا يحب طعامك في أجزاء كبيرة وكنت تأخذ الأنسولين أيضًا ، فهذا هو السبب في زيادة الوزن. أنت بحاجة للحد من السعرات الحرارية الخاصة بك. استشارة أخصائي التغذية للحصول على الأرقام الصحيحة وصياغة خطة لتناول الوجبات.

– أطعمة يجب تناولها : الخضروات والفواكه ، كميات صغيرة من المكسرات والحبوب الكاملة والزبادي .

– أطعمة يجب تجنبها : الأغذية المعلبة ، السكر المكرر ، البطاطا ، الأطعمة الغنية بالنشويات ، المشروبات المحلاة اصطناعيا ، اللحوم الحمراء المصنعة أو غير المصنعة .

– ممارسة الرياضة : كلنا نعرف جيدا أن النشاط البدني يحرق السعرات الحرارية. وإذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن ، فكل الأنشطة البدنية هي أفضل صديق لك. كما تساعد الأنشطة البدنية جسمك على استخدام الإنسولين بكفاءة. المشي ، الركض ، ركوب الدراجات ، التمارين الرياضية ، الزومبا ، الرقص ، تمارينHIIT ، إلخ ، هي بعض الخيارات الجيدة التي يمكنك إضافتها إلى يومك. هذا قد يعني أيضًا أنك ستحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!