حكم الاكتتاب في الخبير ريت

حكم الاكتتاب في الخبير ريت ، شروط الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية ، ضوابط المشاركة في المحافظ الاستثمارية ، اكتتاب الخبير ريت .

mosoah

حكم الاكتتاب في الخبير ريتحكم الاكتتاب في الخبير ريت

نوضح في هذا المقال ما هو حكم الاكتتاب في الخبير ريت ، يُعرف الاكتتاب العام بأنه قيام الشركات بعرض أسهمها في البورصة لتكون متاحة للجمهور، وهي طريقة تلجأ إليها الشركات في سبيل زيادة رأس مالها، وتعمل الشركة الطارحة للاكتتاب مع ضامن يكون في الغالب بنك استثماري، حيث يقوم هذا البنك بشراء كافة الأسهم التي أتاحتها الشركة بسعر محدد، ثم يبيعها مرة ثانية للجمهور، ويمكن أن تقوم الشركة بطرح أسهمها في البورصة بشكل مباشر للجمهور دون أن يكون هناك ضامن أو بنك استثماري، ويمكن أن تطرح الشركة أسهمها بالتعاون مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة والتي تقدم المساعدة في جمع الأموال سريعًا، ويتساءل الكثير عن الحكم الشرعي للاكتتاب في صناديق الاستثمار العقارية، وهو ما سنوضحه من خلال السطور التالية على موسوعة.

حكم الاكتتاب في الخبير ريت

  • بداية تجدر الإشارة إلى أن الخبير ريت هو هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ويتم العمل في هذا الصندوق حسب اللائحة الخاصة بصناديق الاستثمار العقاري، وجميع التعليمات التي أصدرتها هيئة السوق المالية والمتعلقة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة.
  • ويُعد الحصول على عوائد إيجارية وتوزيعات نقدية بشكل مستمر تزيد عن 90% من صافي الأرباح السنوية للصندوق، هو أهم هدف استثماري للخبير ريت.
  • ولذلك يُستثمر أكثر من 75% من إجمالي أصول الصندوق، طبقًا للقوائم المالية المدققة الأخيرة، في أصول عقارية تدر الدخل في المملكة العربية السعودية، عدا المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • أما عن حكم الاستثمار في الخبير ريت أو في صناديق الاستثمار العقارية بشكل عام؛ فهو يتحدد طبقًا لمعرفة التعامل المالي للمؤسسة العقارية وطبيعة النشاط العقاري.
  • وبما أن صندوق الاستثمار العقاري خبير ريت يتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية؛ فلا حرج من الاستثمار فيه.

شروط الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية

  • لقد أباح العلماء الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية بشرطين، الأول أن تكون العقارات المُستثمر فيها هي عقارات مباحة، مثل العقارات السكنية والمستشفيات والمحلات التجارية، والفنادق غير المروجة للمحرمات، وألا تكون عقارات مبيحة للمحرمات مثل دور السينما وصالات القمار وحانات الخمور والعقارات التي يتم تأجيرها للبنوك الربوية.
  • والشرط الثاني عدم قيام المؤسسة بإيداع أموالها في حسابات استثمارية ربوية، وألا تقترض بالربا.

ضوابط المشاركة في المحافظ الاستثمارية

أصدر مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قرارًا حول ضوابط المشاركة في المحافظ الاستثمارية، وقد جاءت تلك الضوابط على النحو التالي:

  • يجوز شرعًا تأسيس شركة مساهمة أغراضها وأنشطتها مباحة، لأن الإباحة هي الأصل في المعاملات.
  • إذا كان الغرض الأساسي للشركة هو أمر محرم مثل المتاجرة في المحرمات أو تصنيعها أو التعامل بالربا؛ فلا يجوز الإسهام فيها.
  • إذا كان هناك متاجرة في المحرمات أو تصنيعها أو معاملات ربوية في الشركات والمصارف؛ فلا يجوز شراء أسهمها.
  • إذا قام شخص بشراء أسهم شركة تتعامل بالربا ولم يكن يعلم ذلك؛ فعليه الخروج منها فور علمه.
  • إذا قام شخص بشراء أسهم شركة تتعامل بالربا وكان يعلم بذلك؛ فيكون قد اشترك بنفسه في التعامل بالربا، لأن السهم أحد أجزاء رأس مال الشركة، وصاحب السهم له حصة في موجودات الشركة، فالأموال التي تقترضها الشركة أو تقرضها بفائدة، يكون لصاحب السهم نصيب منها، لأن القائمون بالإقراض والاقتراض، يقومون بذلك نيابة عنه وبعد حصولهم على توكيل منه بذلك.

اكتتاب الخبير ريت

  • كانت شركة الخبير المالية قد أعلنت بصفتها مدير صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول (الصندوق)، عن الاكتتاب في الصندوق، والذي بدأ من يوم 13 مارس 2022، واستمر حتى الخميس 31 مارس 2022.
  • وأشارت الشركة في بيانها الذي نشرته عبر “تداول السعودية”، أن الاشتراك في صندوق “الخبير للنمو والدخل المتداول” متاح لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين الآخرين الذين يمكنهم امتلاك أوراق مالية مدرجة في تداول السعودية (تداول).
  • ونوهت الشركة إلى أن سعر الطرح للوحدة الواحدة هو 10 ريالات سعودية، ويتم من خلال قنوات الاشتراك لدى الجهات المستلمة وهي بنك الرياض، البنك الأهلي السعودي، مصرف الراجحي، الجزيرة كابيتال.
  • ولعملاء البنوك الأخرى يمكنهم الاكتتاب من نظام الاشتراكات المتوفر من خلال الموقع الإلكتروني لمدير الصندوق “الخبير المالية”، ليكون الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق هو ألف ريال سعودي، أي مائة وحدة.

المراجع

  • 1
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!