خطوات البحث العلمي doc

نعرض إليك عزيزي القارئ في المقال التالي خطوات البحث العلمي وهو ذلك المقصود به أسلوب الكتابة المنظم فيما يتعلق الحقائق العلمية والبيانات الخاصة بها وما يتم

mosoah

خطوات البحث العلمي

نعرض إليك عزيزي القارئ في المقال التالي خطوات البحث العلمي وهو ذلك المقصود به أسلوب الكتابة المنظم فيما يتعلق الحقائق العلمية والبيانات الخاصة بها وما يتم تدوينه على تلك الدراسات من ملاحظات تتعلق بمشكلة معينة، وتتم تلك الدراسة بشكل بعيد تمام البعد عن ميول الباحث وأهوائه إلى جانب إمكانية تعميمها وقياسها من أجل الحصول على أفشل نتيجة للبحث العلمي.

لابد أن يتميز البحث العلمي ببعض الخصائص الضرورية التي يترتب على توافرها نجاحه والحصول منه على النتائج المرجوة ومن أجل بلوغ ذلك لابد من اعتماد سبل التقصي الدقيق والشامل لجميع الدلالات التي يمكن التوصل لها والمرتبطة بالمشكلة التي يتم إجراء البحث حولها.

خطوات البحث العلمي

تعد تلك الخطوات ذات أهمية بالغة في إجراء البحث وتقييم جودته من أجل الوصول إلى نتائج واضحة ومعلومات تساعد في حل المشكلة المطروحة أمام الباحث، تتمثل تلك الخطوات وهو ما سنذكره بالترتيب في الآتي:

  • تحديد اسم البحث وكتابته بحيث يكون ذلك الاسم شديد الصلة بموضوع البحث وهو أحد الأمور التي لا يمكن القول أنها يسيرة، إلى جانب ضرورة احتواء البحث على متغير تابع وآخر مستقل.
  • كتابة مقدمة مختصرة تكون بمثابة عنوان الموضوع يتم من خالها إيضاح ما يدور حوله البحث من مواضيع ومشكلات على أن تنتهي المقدمة برسالة شكر مقدمة من الباحث إلى كل من قدم له المساعدة وقام بمشاركته في إعداد البحث بنجاح.
  • طرح ما يدور حوله البحث من مشكلة بطريقة واضحة ويتم ذلك عن طريق كتابتها في صورة سؤال.
  • إدراج أسئلة البحث التي تطرح المشكلة التي يدور حولها البحث ويتم صياغتها في شكل العديد من الأسئلة.
  • تحديد أهداف البحث بحيث يتم الاعتماد في تلك الخطوة على ما سبق طرحه من أسئلة ومن ثم الإجابة عنها وهو بالتحديد ما يرغب الباحث في الوصول إليه من خلال دراسته.

خطوات البحث العلمي بالترتيب

  • الوقوف على أهمية البحث التي يتم كتابتها به من أجل تحقيق الهدف المرجو منه.
  • تحديد فرضيات البحث التي تمثل ما يتم طرحه من حلول لكي يتم حل المشكلة وعند إتمام الدراسة وإنهائها وتحديد ما تم التوصل إليه من نتائج وتوصيات إما يتم نفي الفرضيات تلك أو ثبوتها.
  • تحديد العينة وفق ما يراه الباحث ويقوم بتحديده.
  • وضع خطة للبحث تتضمن ما سبق قيام الباحث دراسته والمتعلقة بذات البحث الذي يتم إجرائه أو دراسة مشابهة له.
  • رصد المعلومات التي لابد أن يتم إجراء تحليل إحصائي لها من أجل الوصول إلى النتائج الدقيقة.
  • وضع المقترحات والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال البحث وإجراء مقارنة لها مع ما سبقها من أبحاث في نفس الموضوع.
  • توثيق المعلومات التي تم التوصل إليها بالمراجع والمصادر متضمنة (اسم المؤلف، العنوان، تاريخ الطبع، معلومات النشر)، ويتم كتابتها بصورة مرتبة أسفل بعضها بالترتيب الهجائي الأبجدي.

خطوات البحث العلمي doc

  • يمكن القول أن خطوات البحث العلمي هي تلك التفاصيل المتعلقة بالخطة العلمية الجاري الشروع في تنفيذها فيما يلحق الدراسة التحضيرية من مراحل ويمكن التعرف على تلك الخطوات بصورة أكثر أشمل من خلال ذلك الرابط.

وبذلك نكون قد أتممنا حديثنا حول المقصود من البحث العلمي و كيفية إجراؤه من خلال ذكر الخطوات التي يمكن إجراؤه من خلال اتباعها وتنفيذها بشكل صحيح، وذلك في كافة المجالات خاصة الاجتماعية والإنسانية وتتمثل مميزاته في كونه يتسم بالموضوعية، القياس والتعميم، التنبؤ بالنتائج المتوقعة، والمرونة في تقبل جميع النتائج لكافة المشكلات.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!