خطوات الوقاية من تدلي الثدي بعد الولادة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2a12c6d2204a7f5984de50a9-text/javascript”] [wpcc-script type=”2a12c6d2204a7f5984de50a9-text/javascript”]

إن الرضاعة الطبيعية ربما تكون واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لطفلك. تتأكد الرضاعة الطبيعية من أن طفلك يتمتع بتغذية جيدة وخالٍ من الأمراض. كما أنه يعطي طفلك القوة لمحاربة أي عدوى قد تأتي في طريقه.

فوائد الرضاعة الطبيعية هائلة ليس فقط بالنسبة للطفل ولكن أيضا للأم المرضعة. هل تعلمين أنه يقال أيضًا إنها تساعد على الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة؟ كما تساعد الجسم والرحم على وجه التحديد على العودة إلى حجمها الطبيعي بعد الولادة.

لكن كل هذه الفوائد تأتي بتكلفة. يصبح ثديك ممتلئًا بالحليب بعد ولادة طفلك. ولكن عند فطم طفلك ، فإن ثدييك سوف يفقدان الحجم ، ويتدلىان ويصبحان أكثر صلابة. خصوصا إذا كان لديك ثديين كبيرين .

قد تكونين مستاءة  من أن ثدييك لن يعودان أبداً نفس الشيء من جديد. لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على التغييرات في ثدييك إلى الحد الأدنى. يمكن أن تشمل التدابير الجذرية لعكس التغييرات في ثدييك الجراحة.

ولكن اليوم ، سنناقش بعض الطرق الطبيعية وغير الجراحية لمنع ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية. مع بعض الجهد ، يمكنك الحصول على ثدييك مرة أخرى. اقرأي لمعرفة المزيد.

 لماذا يحدث الترهل في النساء بعد الرضاعة الطبيعية ؟
إن التغييرات التي تحدث في ثديك عند الحمل شديدة للغاية. فالهرمونات التي تغمر جسمك عند الحمل تساعد ثدييك على الاستعداد للرضاعة الطبيعية. حيث تتوسع القنوات الموجودة في ثديك لتستعد لإنتاج الحليب مما يجعل الثدي يبدو أكبر من الطبيعي .

عندما تبدأ المرأة الإرضاع من الثدي ، يصبح الثديان أكثر كثافة. مع زيادة مستويات الحليب في الثدي ، فإنهما يصبحان أكبر. هذا يمدد الجلد الموجود على الثديين. بمجرد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية يتقلص الثدي ولكن قد لا يكون الجلد الأقل مرونة قادرا على التعامل معها.

في كثير من الأحيان ، تكون مستويات الانكماش مختلفة جدًا بالنسبة للاثنين. قد يتقلص أحدهما أكثر من الآخر مما يترك الثديين غير متناسقين.

ما الذي يمكنك فعله لمنع تدلي الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية ؟
– لا تنحي تجاه الثدي : أثناء قيامك بإرضاع  طفلك ، تأكدي من أنك لا تميلين إلى مساعدة طفلك على الوصول إلى ثديك ، بل استخدمي وسادة  لرفع طفلك إلى حلمتيه. هذا يساعد ظهرك ويمنع تمدد الجلد بشكل غير ضروري .

– ارتدي حمالات صدر داعمة : عند احتضان الثدي مع الحليب ، يحتاج ثديك إلى كل الدعم الذي يمكنه الحصول عليه. تأكدي من أنك ترتدين حمالة صدرية جيدة وداعمة أثناء إطعام طفلك. هذا سيمنع ترهل ثدييك .

– لا تأكلين الكثير من الدهون الحيوانية : ما تأكليه يساهم كثيرا في تناغم بشرتك. والكثير من الدهون من مصادر غير نباتية ليست جيدة لمرونة بشرتك. تأكدي من أنك تستهلكين الدهون المتحصل عليها من مصادر نباتية مثل زيت الزيتون. الأطعمة الغنية بفيتامين B و E تعتبر ضرورية  بالنسبة لمرونة بشرتك .

– خذي حمام ساخن وبارد بالتناوب : عند الاستحمام ، استخدمي طريقة بديلة. تبدأ بالماء الساخن وتنتهي بالماء البارد والتبديل بين الاثنين في الوسط. يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم في الجسم مما يساهم في تحسين مرونة الجلد.

– لا تفطمي الطفل فجأة : يفضل فطام الطفل تدريجيا لمصلحتك انت وطفلك ، فعندما تقومين بهذا بشكل مفاجئ يختفي الحليب في فترة زمنية قصيرة ، مما يسبب ترهل الثديين ، لذلك يجب محاولة الفطام ببطء ، وإعطاء الوقت الكافي لإيداع الدهون بشكل مناسب .

– لا تحاولي فقدان الوزن سريعا : بعد الحمل ، تحاول النساء إنقاص الوزن بسرعة من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أكثر من اللازم. فقدان الوزن السريع يؤدي إلى فقدان بشرتك وهجها ومرونتها . لكن سرعة بطيئة وثابتة تساعد بشرتك على التكيف مع تغيير الوزن ومنع ترهل الثديين .

أشياء يمكنك القيام بها لمنع ترهل الثديين بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية :
– ممارسة التمارين الرياضية : لا يمتلك الثدي الكثير من الأربطة والعضلات ، بل يحتوي على الأنسجة من الدهون والغدد على الأكثر ، لكن يمكن دعم وتقوية العضلات الداعمة للثدي ، يساعد ذلك على تحسين المظهر للثدي ، والتدريبات التي يمكنك القيام بها هي سحب الدامبل ، البوش آب ، والضغط على الصدر .

– وضع الكريمات على البشرة : عند الرضاعة الطبيعية ، قد لا تتمكن من تطبيق الكريمات على ثدييك حيث يمكن تناولها لطفلك. ولكن لا يزال بإمكانك القيام بذلك بعد الرضاعة الطبيعية. كريم زبدة الشيا ، كريم زبدة الكاكاو وزيت الزيتون هي بعض الأشياء التي يمكنك استخدامها للحفاظ على ثديك ناعما ومرطّبا ومتناغم .

– التدليك بالماء البارد والساخن : هذا يشبه حمام الماء الساخن والبارد بالتناوب. ولكن الآن يمكنك استخدام منشفة لتدليكها مع درجة حرارة الماء البديلة. استخدم الماء الساخن لزيادة الدورة الدموية واستخدمي الماء البارد (أو مكعبات الثلج) لتشديد الثديين .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!