خطوات تأليف كتاب ونشره في السعودية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9ce3dea38936373fcb1afa0e-text/javascript”] [wpcc-script type=”9ce3dea38936373fcb1afa0e-text/javascript”]

هناك الكثير ممن يمتلكون موهبة الكتابة والتأليف ولكنهم لا يعرفون الخطوات والإجراءات المتبعة لنشر مؤلفاتهم سواء كانت روايات أم كتب علمية ، اقتصادية ، اجتماعية ..إلخ ، وفي المملكة هناك قواعد وقوانين يجب على المؤلف أن يتقيد بها لكي يتمكن من نشر كتابه ووصوله إلى يد القارئ ، وفي مقالنا سنتعرف سويا على أسس التأليف الناجح وخطوات نشر الكتاب بالتفصيل في المملكة ، لكل من يرغب في نشر كتابه .

أولا ، تأليف الكتاب :
اقرأ كثيرا: قبل أن تفكر في تأليف كتاب يجب أن تقرأ كتبا كثيرة حتى تتعمق أكثر في أصول الكتابة ويكون لديك مخزون كبير ربما يساعدك في انتقاء الكلمات المناسبة عند الكتابة ، وتذكر بأن الثقافة العامة والقراءة هي مفتاح نجاحك في التأليف .

اختر اسلوبك في الكتابة : يعتمد تأليف الكتاب على أسلوب ولغة المؤلف وطريقة سرده للقصة أو الرواية وهناك نوعان من أسلوب الكتابة ، الأول هو اللغة العربية الفصحة ، ولكن يجب مراعاة المستوى الثقافي الذي يتمتع به القراء في المنطقة العربية ولا تتعالى في اللغة كثيرا حتى يفهمك الأشخاص العاديين ، فالأغلبية في مجتمعنا غير ضليعين ياللغة العربية وأصولها وربما لا يفقهون اللغة بتركيباتها ومفرداتها المعقدة ، ولذلك ينصح بتأليف رواية أو كتاب بلغة مبسطة قدر الإمكان حتى تصل إلى شريحة كبيرة من القراء .

جمع أفكارك : دون فكرتك التي تريد الكتابة عنها في مسودة وجمع أفكارك عنها كاملة بالتفاصيل في أي زمان وفي أي مكان فربما تخطر لك فكرة وأنت في مكان ما عملك مثلا أو المنزل أو في الشارع ، فلا تترد في كتابة الفكرة فورا حتى لا تنساها ، وتذكر بأن تكون أفكارك واضحة وليست غامضة حتى تتمكن من توصيلها إلى القراء .

رتب أفكارك : عند البدء بالكتابة رتب الأفكار التي دونتها بشكل منظم وغير مبعثر ، فابدأ بالكتابة أولا ثم اقرأ ما تكتب وعدل ، حتى لو اضطررت إلى التعديل مئات المرات فلا تخجل من ذلك ولا تقلق فهذا ليس بفشل بل ملايين المشاهير من الأدباء والكتاب يعدلون على ما يكتبون ، وعند القراءة للتعديل تأكد من الكتابة اللغوية وقواعدها .
– تميز عن غيرك: اجعل لنفسك بصمة خاصة بك ، فلا تكن متشابها مع غيرك من الكتاب ، اجعل كتابا مختلفا حتى تكون متميزا واطرح فكرة جديدة في كتابك حتى تلفت النظر إليه .

الترتيب النهائي : بعد الانتهاء من الكتابة والتعديلات ، عليك أن تقوم بعملية الترتيب النهائي للكتاب ، خاصة إذا كانت رواية لأن الكتب في العادة تتكون من فصول وهي عادة لا تحتاج إلى ترتيب لأنه لا يوجد بها أحداث متتالية بل هي فصول قد تكون منفصلة عن بعضها البعض ، أما في الرواية فهناك أحداث وتسلسل زمني لها ولكي تكون ذات مصداقية عليك ترتيب أحداث روايتك جيدا حتى تكون الرواية منطقية ، ومثال آخر للكتب التي يجب أن ترتبها بشكل صحيح ، إذا كنت مثلا تتحدث عن الأمراض فتسلسل المرض مهم فهو يمر بمراحل مختلفة وأعراض ومضاعفات لا يجوز مثلا تتحدث عن المضاعفات قبل أن تتحدث عن الأعراض .

المراجعة النهائية : تقسم المراجعة النهائية إلى عدة أقسام ، مراجعة لغوية لتتأكد من جمالية الجمل التي تكتبها ، ثم مراجعة ربط الأحداث ببعضها حتى لا تكون مبعثرة وغير مفهومة ، بعد ذلك عليك أن تهتم جيدا بمراجعة ماهو محظور في الكتابة حتى لا يتم رفض كتابك عند التقدم لنشره ، فحاول أن تحذف أي جملا فيها تعصبا دينيا أو سياسيا أو تخوض في الجمل ذات الإيحاءت الجنسية لأنها حتما سيتم رفضها من قبل الجهات المختصة بالنشر . والمرحلة الأخيرة هي مراجعة الأخطاء الإملائية من الأمور المهمة أيضا .

ثانيا ، الانتقال إلى مرحلة النشر :

تكاليف النشر :
قبل البدء في عملية النشر وخطواتها ، عليك أولا أن تكون على علم بتكاليف نشر الكتاب وصفحاته وتصميم غلافه وما إلى ذلك ، وتكلفة الكتابة عادة تعتمد على نوع الورق ونوع الغلاف وفرز الألوان وإذا كان الكتاب مدعما بصور أو رسوم بيانية .

سعر الورق : أنواع الورق التي تستخدم في طباعة كتاب هي بحجم 60 غ أو 70 غ أو 80 غ ، وهي إما تكون يابانية أو اوروبية أو اندونيسية ، وإما أن يكون الورق مطفي أو لامع ، عادي أو كوشيه ، وتختلف تكلفة الكتاب باختلاف نوع الورق ، فمثلا الورق العادي الغير ملون بحجم 17×24 لا يتجاوز سعره ( 2 ريال سعودي ) وتقل تكلفته كلما زاد عدد الورق .

الطباعة: هناك عدة طرف يمكنك اختيار أحدها عند الاتفاق مع دار النشر وهي أن تمتلك حقوق التأليف وهي تتولى أمور الطباعة والتوزيع والدعاية والإيداع القانوني للكتاب مقابل مبلغ مادي تتفق عليه مع الدار، أو أنك تدفع مبلغ لدار النشر وتقدم لك نسخا من الكتاب وفي الغالب تكون مابين 2000 – 3000 نسخة ، أو أنك تستلم النسخ كاملة من دار النشر وأنت تقوم بالتوزيع أو تتفق مع دار النشر بأن تشتركا في التوزيع مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه من قبلك ومن قبلها . وتذكر بأن تكتب في العقد بأن تحمل المطبعة مسئولية الأخطاء المطبعية ، والتأخير في موعد التسليم المحدد في العقد .

تصميم الغلاف : تتراوح تكلفة تصميم الغلاف ما بين 100-200 ريال تقريبا ، أما إذا كنت ممن يحترفون الرسم على برامج الكمبيوتر خاصة بذلك مثل الفوتوشوب أو تعرف أشخاصا موهوبين بذلك فيمكنك تصميم الغلاف بنفسك دون أن تحتاج إلى التكلفة الزائدة ، ونوع الورق المستخدم في الأغلة عادة ما يكون إما غلاف عادي أو سميك وإما مع سلوفان أو بدونه ، وإما ببصمة أو بدون بصمة ، كما أنه يختلف سعر تصميم الغلاف أيضا باختلاف نوع التجليد إما تريده بتجليد فاخر أو بتجليده بالغراء مع الدبوس وكل هذا طبعا يأخذ بالحسبان عند حساب التكلفة .

خطوات النشر :
الفسح المبدئي : وهو خطاب موافقة بطباعة الكتاب وختم صفحاته في إدارة المطبوعات بوزارة الإعلام ، ستقوم هناك بتعبئة نموذج وترفق معه صورة لإثباتك وتوقع على النموذج من قبل موظف الاستقبال والمدير ، وستنتظر الرد على القبول ثم تأخذ النسخة وتقوم بختم جميع صفحات الكتاب من الغلاف للغلاف وسيكلفك هذا (5 ريال سعودي) على الكتاب .
– الطباعة النهائية : بعد الاتفاق مع دار النشر على التكلفة وطرق النشر وما إلى ذلك ستقوم بتوقيع العقد النهائي مع المطبعة .
– رقم الردمك : تستخرج رقم الردمك من مكتبة الملك فهد الوطنية والرقم الدولي للكتاب ، وفي بعض الأحيان تقوم دار النشر بهذه العملية . الهدف من رقم الردمك في المكتبة الوطنية هو حفظ حقوقك في التأليف .

الايداع القانوني : بعد أن تقوم بطباعة الكتاب ستذهب إلى مكتبة الملك فهد الوطنية وأنت معك نسختان من الكتاب وسي دي يتضمن نبذة عن الكتاب وغلاف الكتاب وصورة لك ، ستحصل على الإيداع بخمس نسخ ، النسخة الأصلية ستكون مختومة ، وستأخذ معك صورة بطاقة الأحوال ونسخ الإيداع وصورة الموافقة على الفسح المبدئي وتذهب مرة أخرى إلى وزارة الإعـــــلام لعمل الفســـح النهــــــائي .

الحصول على الفسح النهائي: سيقوم الموظف المختص بقراءة الكتاب والمطابقة بينه وبين النسخة المسودة المختومة وغذا كان هناك أي اختلاف فلن يتم الموافقة على الفسح النهائي وبالتالي لن يتم التوزيع ، وفي بعض الأحيان لا يقوم الموظف بالمطابقة ويعطيك الموافقة فورا وهي مسألة تعتمد على الحظ ليس إلا .

ثالثا ، مرحلة التوزيع :
يقصد بالتوزيع هنا ، أن تقوم شركة التوزيع بتوزيع الكتاب على المكتبات العامة والتجارية وعرضه في معارض الكتاب .
عند اختيارك لشركة التوزيع سوف تتفاوض معك الشركة على العمولة التي ستحصل عليها وهي في الغالب تكون 30% للشركة و 15% لأماكن البيع مثل المكتبات ، وما يتبقى يكون لك . وإذا أردت أن توزع كتابك خارج المملكة سوف تزيد نسبة العملوة 15% إضافية .
حاول أن يكون سعر كتابك معقول حتى تضمن وصوله إلى شريحة كبيرة من القراء ، فأنت تعلم بأن الإقبال على قراءة الكتب أصبح ضعيفا حتى للمشاهير من الكتاب والادباء ، وإذا اردت رفع سعر الكتاب فلن يحصل على مبيعات جيدة .

رابعا ، الدعاية للكتاب :
حتى يصل كتابك إلى ملايين القراء عليك أن تروج له عبر الصحف والمجلات أو عبر معارض الكتاب ، كما أن الببلوجرافيات الوطنية تعتبر نوع من الدعاية للكتاب وتتميز بأنها مجانية لأنه سيتم وضع الكتاب ضمن الكتب التي وصلت حديثا وهذا ما يجذب القراء عادة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
كيف تكون شاعرا محترفا ؟
كيف تتعلم الانجليزية بسهولة ؟
تعلم اللغة التركية

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!