داء ليغ كالفه بيرث

و نخر لاوعائي (avascular necrosis) يحدث في رأس الفخذ بسبب عدم تدفق كمية كافية من الدم إلى هذه المنطقة

ما هو داء ليغ كالفه بيرث

داء ليغ- كالفيه- بيرتيز هو نخر لاوعائي (avascular necrosis) يحدث في رأس الفخذ بسبب عدم تدفق كمية كافية من الدم إلى هذه المنطقة، ويحدث المرض في الأطفال من سن 4 إلى عشر سنوات، يحدث المرض بشكل تدريجي وقد يبدأ بعد إصابةٍ في الورك، في أغلب الحالات يكون المرض في فخذٍ واحدٍ فقط.

يحدث المرض في الأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات، وبشكل أكثر شيوعاً في الذكور عن الإناث. بشكل عام يعتبر داء ليغ- كالفيه- بيرتيز مرضاً نادراً حيث يحدث بنسبة 4 لكل 100,000 طفل.

اسباب داء ليغ كالفه بيرث

السبب غير معروف ولكن الأطفال المصابون بداء ليغ- كالفيه- بيرتيز يعانون من تأخر في نمو العظام، ونمو غير متناسق وقامة قصيرة نسبياً، يمكن أن يحدث داء ليغ- كالفيه- بيرتيز بلا سبب ويمكن أن ينتج من انحدار بمشاش عظم الفخذ أو صدمة أو استخدام الستيرويد أو أزمة الخلايا المنجلية أو التهاب الغشاء الزلالي المؤقت أو انخلاع خلقي بمفصل الورك.

ما هي فسيولوجيا داء ليغ كالفه بيرث؟

  • يحدث نموٌ سريعٌ بعظمة الفخذ مقارنةً بنمو الإمدادت الدموية لمراكز التعظّم الثانوية بالمشاش (epiphyses) ما يسبب نقصاً في الإمداد الدموي ويجعل هذه المناطق عرضةً للنخر اللاوعائي؛ انقطاع تدفق الدم بشكل سليم يؤدي لنخر العظمة وإزالة الأنسجة الميتة واستبدالها بعظام جديدة.
  • قد يكون استبدال العظام كاملاً وممتازاً ما ينتج عنه عظم طبيعي تماماً ويعتمد ذلك على عمر المريض ووجود عدوى بالعظام ومدى انسجام وتطابق المفصل مع العظم المتكون وعوامل أخرى ميكانيكية وفسيولوجية.
  • قد يحدث النخر بعد إصابة العظمة بصدمة أو بالعدوى، ولكن يمكن أن تحدث آفات دون سبب أثناء النمو السريع للمشاش.

اعراض داء ليغ كالفه بيرث

  • العرج.
  • ألم أو تصلب بالورك أو الفخذ أو الركبة.
  • عدم القدرة على تحريك مفصل الورك إلا بشكل محدود.

كيف يتم تشخيص داء ليغ كالفه بيرث؟

  • خلال الفحص البدني يطلب الطبيب من الطفل تحريك ساقيه في مواضع مختلفة للتحقق من مدى حركة المفصل ومعرفة إذا كان أيٌ من المواضع يسبب ألماً.
  • اختبارات التصوير ويمكن أن تشمل:
  1. الأشعة السينية: قد تبدو في بداية المرض طبيعية حيث يحتاج ظهور دليل واضح على المرض بالأشعة السينية إلى شهر أو شهرين من بداية ظهور الأعراض ولكنه يعتبر وسيلة لمتابعة تطور المرض.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي
  • فحص العظام: حيث يتم حقن كمية صغيرة من مادة مشعة في الوريد، وتنجذب المادة المشعة إلى المناطق التي بها تكسّر وإعادة بناء للعظام.

علاج داء ليغ كالفه بيرث

يمكن أن تأخذ عملية موت العظام والكسر والتجديد عدة سنوات ويعتمد ذلك على:

  • عمر المريض عند بدء الأعراض.
  • مرحلة المرض.
  • مدى ضرر الورك.

مع تقدم داء ليغ كالفيه بيرتيز، يضعف الجزء الكروي من المفصل (رأس الفخذ) وينكسر، وخلال الشفاء يعمل التجويف الحقّي للمفصل كقالب لمساعدة رأس الفخذ على الاحتفاظ بشكلها الدائري، ولكن حتى يحدث هذا يجب أن تدخل رأس الفخذ بشكل محكم فى التجويف الحقّي، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام نوع خاص من الدعامات والذي يبقي الأرجل مفتوحة بشكل واسع لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع.
يحتاج بعض الأطفال فوق سن 6 سنوات إلى عملية جراحية للمساعدة على إبقاء الجزء الكروي من المفصل بداخل التجويف الحقّي بشكل محكَم، بينما لا يحتاج الأطفال الأصغر ذلك لأن التجويف يكون قابلاً للتشكّل بشكل طبيعي ويتناسب مع الكرة بدون الحاجة لعمليات.

وسائل علاجية آخرى:

يحتاج الأطفال الصغار جداً إلى بعض العلاجات الوقائية مثل:

  • تقييد الحركة: حيث أن الجري أو القفز قد يسرعان من تضرّر الورك.
  • العكازات: لتقليل الحِمْل على الورك المصاب.
  • علاج طبيعي: أثناء تقدم المرض قد يتصلب الورك فتقصر العضلات والأربطة المحيطة به، يعمل العلاج الطبيعي على مساعدة الورك على الاحتفاظ بمرونته.

مضاعفات داء ليغ كالفه بيرث

الأطفال المصابون بداء ليغ- كالفيه- بيرتيز هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل ومشاكل بمفصل الورك بعد البلوغ خاصة إذا لم يُشفى المفصل بشكل طبيعي.

المصادر والمراجع

https://emedicine.medscape.com/article/1248267-overview
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/legg-calve-perthes-disease/symptoms-causes/syc-20374343
https://en.wikipedia.org/wiki/Legg%E2%80%93Calv%C3%A9%E2%80%93Perthes_disease

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!