دراسة تبحث العلاقة بين كورونا ووجود أنماط جرثومية في الجسم

بحثت دراسة هي الأولى من نوعها العلاقة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) وميكروبيوم الأمعاء، حيث اقترحت الدراسة أن هنلك أنماطًا...

بحثت دراسة هي الأولى من نوعها العلاقة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) وميكروبيوم الأمعاء، حيث اقترحت الدراسة أن هنلك أنماطًا جرثومية محددة ترتبط بشدة المرض وأن الاختلالات البكتيرية قد تكون مسؤولة عن بعض حالات فيروس كورونا الشديدة والطويلة الأمد.

وقد توصلت مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تخص هذه الدراسة،  إلى وجود علاقة بين جهاز المناعة لدى الإنسان والعدد الهائل من البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، والمعروفة باسم ميكروبيوم الأمعاء (بالإنجليزية: Gut Microbiome).

حيث تشير هذه الروابط إلى أن الميكروبيوم الخاص بالإنسان قد يؤثر أو يتأثر بالنشاط الالتهابي في الجسم، ويمكن أن تلعب هذه العلاقة دورًا في كل شيء ابتداءاً من الاكتئاب والسمنة إلى مرض الزهايمر.

وفي ضوء هذه الاكتشافات الحديثة للميكروبيوم، من المنطقي التساؤل عن نوع تأثير بكتيريا الأمعاء على أكبر أزمة صحية حادة في عصرنا، وهي فيروس كورونا.

حيث أشارت مجموعة من الدراسات الأولية التي نُشرت في أواخر عام 2020 إلى أن المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد-19، قد يكون لديهم أنواع جديدة من ميكروبيوم الأمعاء.

وجدت إحدى الدراسات أن مرضى فيروس كورونا  قد قدموا بتركيبات ميكروبية فريدة مقارنة بمرضى الأنفلونزا والضوابط الصحية.

وقد اقترحت دراسة تجريبية صغيرة أخرى، بحثت في مجموعة مكونة من 15 شخصًا فقط، أنه قد تكون هناك علامات على تغيرات في الميكروبيوم ترتبط بشدة الإصابة بفيروس كورونا.

الفهرس

تفاصيل الدراسة

تقدم هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة BMJ Journal Gut، التحقيق الأكثر تفصيلاً حتى الآن في العلاقة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا وميكروبيوم الأمعاء والمؤشرات الحيوية الالتهابية العامة.

حيث نظر البحث في عينات الدم والبراز من 100 مريض مصاب بفيروس كورونا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، مقارنة بـ 78 شخص غير مصاب بالفيروس.

نتائج الدراسة

وقد وجدت الدراسة اختلافات ميكروبية كبيرة بين المصابين بفيروس كورونا والغير مصابين بالفيروس.

حيث أن أنواع الميكروبيوم التي ثبت سابقًا أنها تلعب دورًا في نشاط الجهاز المناعي، قد شوهدت جميعها بأحجام أقل بشكل ملحوظ في مرضى فيروس كورونا.

وتتلخص هذه الأنواع في:

  • Bifidobacterium teencentis.
  • Faecalibacterium.
  • prausnitzii.
  • Eubacterium rectale.

وقد تم ملاحظات تواجد بعض الأنواع الأخرى بكميات كبيرة جداََ وغير عادية، مثل:

  • Ruminococcus gnavus.
  • Ruminococcus torques.
  • Bacteroides dorie.

وقد أوضح الباحثون في الدراسة أأيضاََ، أن النتائج أظهرت علاقة واضحة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا وزيادة تراكيز بعض المركبات والمواد في الجسم التي تزداد عند حدوث حالات التهاب في الجسم، من هذه المكونات:

  • السيتوكينات الالتهابية.
  • البروتين التفاعلي سي.
  • رمز نازعة الهديروجين اللاكتاتية LDH.
  • ناقلة امين الاسبارتات.
  • غاما جلوتاميل ترانسفيراز  (بالإنجليزية: gamma-glutamyl transferase).

وقد تمت متابعة مجموعة فرعية أصغر من مرضى فيروس كورونا في الدراسة لمدة تصل إلى شهر بعد الشفاء والخروج من المستشفى، مما كشف عن أن وجود الميكروبيوم المعطلة يبدو أنه قد استمر بعد مرحلة المرض الحاد.

وتشير إحدى الفرضيات التي طرحها الباحثون إلى أن اضطرابات الميكروبيوم يمكن أن تلعب دورًا في استمرار الأعراض التي يعاني منها العديد من مرضى فيروس كورونا في الأشهر التالية للعدوى.

ولكن من المهم ملاحظة أن هذه النتائج أولية للغاية ولا يمكنها تقديم نظرة ثاقبة للسببية.

وأنه من غير الواضح، على سبيل المثال، ما إذا كان هؤلاء المرضى المصابين بفيروس كورونا لديهم بصمات ميكروبيوم غير منتظمة قبل الإصابة بالفيروس.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه البصمات الميكروبية تؤثر بشكل مباشر على شدة المرض، أم أنها مجرد نتيجة له.

وقد لاحظ بعض الباحثون في الدراسة، أنه من الممكن أن تكون تركيبة الميكروبات المعوية المرصودة مجرد استجابة لصحة المرضى وحالاتهم المناعية بدلاً من المشاركة المباشرة في شدة المرض.

وعلى هذا النحو قد لا تكون قابلة للتطبيق بشكل مباشر للتنبؤ بقابلية الإصابة بالمرض في الأشخاص غير المصابين بفيروس كورونا.

وفي النهاية، توصل الباحثون إلى أن الميكربيوم الخاصة بالأمعاء التي تستمر بعد الشفاء من المرض يمكن أن تكون عاملاً في ظهور الأعراض المستمرة و / أو متلازمات الالتهاب متعدد الأنظمة التي تحدث في بعض المرضى بعد إزالة الفيروس.

للمزيد: حقائق عن طرق انتقال فيروس كورونا

المراجع

Rich Haridy. COVID-19 severity linked to gut bacteria in first-of-its-kind study. Retrieved on the 12th of January, 2021, from

https://newatlas.com/health-wellbeing/gut-bacteria-microbiome-covid19-severity-coronavirus-inflammation/?fbclid=IwAR2-rQp_OYqLLH6k-DWRyogUFnFG3IoPE_hXkw62528fO7C9WPzCmbf8p3k

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي الفيروس
لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : – غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . – تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . – تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

ما هو العﻻج من فيروس الكورونا
لا يوجد علاج نوعي للفيروس
فقط يمكن استعمال بعض العلاجات لتخفيف العوارض والانتياه الى وضع الجسم العام اي تعويض السوائل ، تخفيض الحرارة الخ

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

هل جرثومة المعدة تسبب عصر الهضم و ماهي اعراض جرثومة المعدة
تسبب التهاب معدة والالتهاب يقود إلى ارتشاح للخلايا الالتهابية وأذية الغشاء المخاطي. وهذا يسبب الكثير من الأعراض ومنها: حرقة أسفل المريء بسبب وصول الحمض إلى المريء، كما أن الجرثومة تؤدي إلى إبطاء إفراغ المعدة من الحمض والمحتويات مما يؤدي إلى التجشؤ ويسبب الحرقة أسفل المريء، و أكثر ميلاً للإقياء، زيادة في إنتاج المعدة لغاز CO2 مسبباً النفخة، وهناك الغثيان ، والشبع الباكر (نتيجة الانتفاخ وبطء الإفراغ) بوجود الجرثومة، وعرض آخر وهو الإقياء بسبب التهاب غشاء المعدة بالجرثومة (نظراً لحساسية غشائها المخاطي)، وانخفاض مستوى الحديد في الدم (بسبب النزيف المستمر الخفيف في المعدة)

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

ماهو علاج جرثومه المعده

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

يتكون هذا العلاج من:

  • proton pump inhibitor (Omeprazole , Lansoprazol)
  • Amoxicillin
  • Metronidazole
  • Clarithromycin

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة حتى تتم فعاليته بصورة صحيحة لا بد أن يؤخذ لمدة 14 يومثم يتبع بمجموعة الـ proton pump inhbitor لمدة 4 ــ 6 أسابيع

طريقة انتقال جرثومة المعدة

جرثومة الهيليكوباكتر طريقة العدوى بهذه الجرثومة قد تبدو غير واضحة المعالم لغاية الآن و لكن العديد من الابحاث بينت ان العدوى تتم عن طريق:

  • الماء او المشروبات
  • المأكولات الملوثة
  • تنتقل من شخص لآخر و هذا ما يحدث من خلال الاتصال على النحو التالي:

طريقة العدوى فم- لفم:

حيث ان جرثومة المعدة الموجودة في الافرازات يمكن ان تنتقل من المعدة الى المريء ثم الى الفم من خلال التجشؤ او القيء و هناك بعض الدراسات تقول ان الفم قد يكون المخزون لهذه الجرثومة ( خاصة في طبقة البلاك ).

طريقة العدوى معدة- فم :

ان التهابات المعدة الناتجة عن العدوى بجرثومة الهيليكوباكتر قد تسبب تقيؤ الذي يعتبر عامل مساعد لانتقال العدوى بين الاطفال و البالغين و ذلك لان الجرثومة تكون موجودة في عصارة المعدة التي تم تقيؤها.

طريقة العدوى غائطي- فم :

لقد تم عزل الجرثومة في البراز مستعملين طريقة pcr لكن لم يعرف اذا كانت حية نشطة ام لا، وهناك الكثير ممن يعتقد ان البراز قد يكون معديا خاصة ان نسبة انتشار هذه الجرثومة هي مشابهة للالتهاب الكبد الفيروسي الألفي.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

اعتبار الاصابه بمرض معدي كالتيفوئيد لعدة مرات ان المريض اصبح يعاني من مرض مزمن جديد علما ان الجسم قد تعرف عليه ل من مره ام ان حمل الجسم لذلك المرض سي…
من الممكن ان يصبح الشخص حامل للعصيات
ويجب العلاج بالمضادات الحيوية لفترة كافية ولكن عند 5% من الاشخاص يحدث نكس بعد ثلالثة اسابيع و يجب العلاج مرة اخرى

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

هل من وقاية من مرض بوشوكة الذى يصيب دئما الاطفال وهو معدى على هيئة حب به راس وينتشر فى كامل الجسم وخصة فى ضهر
عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة».
للوقاية يعطى مطعوم الجدري للاطفال على عمر السنة و الاربع سنوات, اما عند البالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء فمن الممكن اخذ المطعوم في اي وقت. اما الاشخاص الذين اصيبوا بالمرض من قبل فيكتسبون مناعة دائمة ضد المرض.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

اعاني من جرثومة المعده واستعملت عدة ادويه ولازالت معي كيف اتخلص منها
علاج جرثومة المعدة هو نفسه في جميع دول العالم وهو كلاسيد 500مغم مرتين يوميا مع فلاجيل 500مغم 3 مرات يوميا لمدة يوم، ويعاد التحليل بعد العلاج للتأكد فيما إذا تم القضاء عليها أم لا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

هل توجد ادوية او وسائل لطرد فيروس الكبد ب من جسم شخص ناقل سليم
الحامل للمرض بحاجة الى متابعة دورية عند الطبيب للتاكد من سلامة الكبد حتى يتلقى علاجه المناسب في حال تفعل الفيروس مع تجنب الامور التي قد تؤذي الكبد مثل تناول الادوية بحذر وبمعرفة الطبيب وتجنب الكحول ومراقبة الاشخاص المخالطين له

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

ما العلاج ا انا ٢٢ كنت اعاني من جرثومة المعدة وتناولت الادوية الثلاث لها ولكني لازلت اعاني من ارتداد معوي وتجشؤ وانتفاخ واحس احيانا برعشة في جسمي وارت…
عليك مراجعة طبيبك لإجراء التشخيص اللازم، فالمسزلة ربما تعدت المعدة وبحاجة لى مزيد من البحث.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

انا اعاني من حرارة بالجسم في كل وقت حرارة غير عادية مع العلم كان عندي التهاب في المعده
من المرجح ان ارتفاع حرارة الجسم التي تعانين منها على الاغلب لا علاقة لها بالتهاب المعدة الذي شكوتي منه
ارتفاع حرارة الجسم في هذا العمر له اسباب كثيرة والطريقة الوحيدة لمعرفة السبب الحقيقي هي مراجعة طبيبك المعالج لمعرفة السبب وذلك بواسطة اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري وبعض الفحوصات المبدئية .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-1058.html

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
العلاقة بين السمنة وكورونا

العلاقة بين السمنة وكورونا

العلاقة بين السمنة وكورونا

العلاقة بين أنواع فصائل الدم وكورونا

العلاقة بين السمنة وكورونا

هل من علاقة بين فصائل الدم والإصابة بفيروس كورونا

العلاقة بين السمنة وكورونا

علاقة جهاز التكييف بانتشار فيروس كورونا

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

العلاقة بين السمنة وكوروناطاقم الطبي

4 يناير 2021

الفروقات بين أعراض فيروس كورونا والإنفلو…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d981d8b1d988d982d8a7d8aa20d8a8d98ad98620d8a3d8b9d8b1d8a7d8b620d981d98ad8b1d988d8b320d983d988d8b1d988d986d8a720d988d8a7d984d8a5d986d981d984d988d986d8b2d8a7-1-57.htmlplay
  • like
    376 مشاهدة
العلاقة بين السمنة وكوروناطاقم الطبي

22 مارس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b7d988d8b120d8a7d8b9d8b1d8a7d8b620d983d988d8b1d988d986d8a720d98ad988d98520d8a8d98ad988d985-66.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b7d988d8b120d8a7d8b9d8b1d8a7d8b620d983d988d8b1d988d986d8a720d98ad988d98520d8a8d98ad988d985-66.htmlplay
  • like
    81781 مشاهدة
العلاقة بين السمنة وكوروناد. ايمن لؤي العيسى

19 مارس 2020

آخر مستجدات فيروس كورونا مع الدكتور أيمن…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a2d8aed8b120d985d8b3d8aad8acd8afd8a7d8aa20d981d98ad8b1d988d8b320d983d988d8b1d988d986d8a720d985d8b920d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a3d98ad985d98620d8a7d984d8b9d98ad8b3d98920195c35c2020-78.htmlplay
  • like
    855 مشاهدة
العلاقة بين السمنة وكوروناد. ايمن لؤي العيسى

16 مارس 2020

مستجدات فيروس كورونا مع الدكتور أيمن الع…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b3d8aad8acd8afd8a7d8aa20d981d98ad8b1d988d8b320d983d988d8b1d988d986d8a720d985d8b920d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a3d98ad985d98620d8a7d984d8b9d98ad8b3d9892016-3-2020-77.htmlplay
  • like
    40389 مشاهدة
العلاقة بين السمنة وكوروناد. ايمن لؤي العيسى

15 مارس 2020

آخر مستجدات فيروس كورونا مع الدكتور أيمن…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a2d8aed8b120d985d8b3d8aad8acd8afd8a7d8aa20d981d98ad8b1d988d8b320d983d988d8b1d988d986d8a720d985d8b920d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a3d98ad985d98620d8a7d984d8b9d98ad8b3d98920155c35c2020-78.htmlplay
  • like
    54910 مشاهدة
العلاقة بين السمنة وكوروناالدكتورة الصيدلانية ملاك محمد طيفور

23 أبريل 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8a720d987d98a20d8a7d8b9d8b1d8a7d8b620d983d988d8b1d988d986d8a720d981d98ad8b1d988d8b320d89f-83.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8a720d987d98a20d8a7d8b9d8b1d8a7d8b620d983d988d8b1d988d986d8a720d981d98ad8b1d988d8b320d89f-83.htmlplay
  • like
    4582 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

العلاقة بين السمنة وكورونا

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

العلاقة بين السمنة وكورونا

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

العلاقة بين السمنة وكورونا

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

العلاقة بين السمنة وكورونا

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

العلاقة بين السمنة وكورونا

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

بحثت دراسة هي الأولى من نوعها العلاقة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) وميكروبيوم الأمعاء، حيث اقترحت الدراسة أن هنلك أنماطًا جرثومية محددة ترتبط بشدة المرض وأن الاختلالات البكتيرية قد تكون مسؤولة عن بعض حالات فيروس كورونا الشديدة والطويلة الأمد.

وقد توصلت مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تخص هذه الدراسة،  إلى وجود علاقة بين جهاز المناعة لدى الإنسان والعدد الهائل من البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، والمعروفة باسم ميكروبيوم الأمعاء (بالإنجليزية: Gut Microbiome).

حيث تشير هذه الروابط إلى أن الميكروبيوم الخاص بالإنسان قد يؤثر أو يتأثر بالنشاط الالتهابي في الجسم، ويمكن أن تلعب هذه العلاقة دورًا في كل شيء ابتداءاً من الاكتئاب والسمنة إلى مرض الزهايمر.

وفي ضوء هذه الاكتشافات الحديثة للميكروبيوم، من المنطقي التساؤل عن نوع تأثير بكتيريا الأمعاء على أكبر أزمة صحية حادة في عصرنا، وهي فيروس كورونا.

حيث أشارت مجموعة من الدراسات الأولية التي نُشرت في أواخر عام 2020 إلى أن المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد-19، قد يكون لديهم أنواع جديدة من ميكروبيوم الأمعاء.

وجدت إحدى الدراسات أن مرضى فيروس كورونا  قد قدموا بتركيبات ميكروبية فريدة مقارنة بمرضى الأنفلونزا والضوابط الصحية.

وقد اقترحت دراسة تجريبية صغيرة أخرى، بحثت في مجموعة مكونة من 15 شخصًا فقط، أنه قد تكون هناك علامات على تغيرات في الميكروبيوم ترتبط بشدة الإصابة بفيروس كورونا.

تفاصيل الدراسة

تقدم هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة BMJ Journal Gut، التحقيق الأكثر تفصيلاً حتى الآن في العلاقة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا وميكروبيوم الأمعاء والمؤشرات الحيوية الالتهابية العامة.

حيث نظر البحث في عينات الدم والبراز من 100 مريض مصاب بفيروس كورونا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، مقارنة بـ 78 شخص غير مصاب بالفيروس.

نتائج الدراسة

وقد وجدت الدراسة اختلافات ميكروبية كبيرة بين المصابين بفيروس كورونا والغير مصابين بالفيروس.

حيث أن أنواع الميكروبيوم التي ثبت سابقًا أنها تلعب دورًا في نشاط الجهاز المناعي، قد شوهدت جميعها بأحجام أقل بشكل ملحوظ في مرضى فيروس كورونا.

وتتلخص هذه الأنواع في:

  • Bifidobacterium teencentis.
  • Faecalibacterium.
  • prausnitzii.
  • Eubacterium rectale.

وقد تم ملاحظات تواجد بعض الأنواع الأخرى بكميات كبيرة جداََ وغير عادية، مثل:

  • Ruminococcus gnavus.
  • Ruminococcus torques.
  • Bacteroides dorie.

وقد أوضح الباحثون في الدراسة أأيضاََ، أن النتائج أظهرت علاقة واضحة بين شدة الإصابة بفيروس كورونا وزيادة تراكيز بعض المركبات والمواد في الجسم التي تزداد عند حدوث حالات التهاب في الجسم، من هذه المكونات:

  • السيتوكينات الالتهابية.
  • البروتين التفاعلي سي.
  • رمز نازعة الهديروجين اللاكتاتية LDH.
  • ناقلة امين الاسبارتات.
  • غاما جلوتاميل ترانسفيراز  (بالإنجليزية: gamma-glutamyl transferase).

وقد تمت متابعة مجموعة فرعية أصغر من مرضى فيروس كورونا في الدراسة لمدة تصل إلى شهر بعد الشفاء والخروج من المستشفى، مما كشف عن أن وجود الميكروبيوم المعطلة يبدو أنه قد استمر بعد مرحلة المرض الحاد.

وتشير إحدى الفرضيات التي طرحها الباحثون إلى أن اضطرابات الميكروبيوم يمكن أن تلعب دورًا في استمرار الأعراض التي يعاني منها العديد من مرضى فيروس كورونا في الأشهر التالية للعدوى.

ولكن من المهم ملاحظة أن هذه النتائج أولية للغاية ولا يمكنها تقديم نظرة ثاقبة للسببية.

وأنه من غير الواضح، على سبيل المثال، ما إذا كان هؤلاء المرضى المصابين بفيروس كورونا لديهم بصمات ميكروبيوم غير منتظمة قبل الإصابة بالفيروس.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه البصمات الميكروبية تؤثر بشكل مباشر على شدة المرض، أم أنها مجرد نتيجة له.

وقد لاحظ بعض الباحثون في الدراسة، أنه من الممكن أن تكون تركيبة الميكروبات المعوية المرصودة مجرد استجابة لصحة المرضى وحالاتهم المناعية بدلاً من المشاركة المباشرة في شدة المرض.

وعلى هذا النحو قد لا تكون قابلة للتطبيق بشكل مباشر للتنبؤ بقابلية الإصابة بالمرض في الأشخاص غير المصابين بفيروس كورونا.

وفي النهاية، توصل الباحثون إلى أن الميكربيوم الخاصة بالأمعاء التي تستمر بعد الشفاء من المرض يمكن أن تكون عاملاً في ظهور الأعراض المستمرة و / أو متلازمات الالتهاب متعدد الأنظمة التي تحدث في بعض المرضى بعد إزالة الفيروس.

للمزيد: حقائق عن طرق انتقال فيروس كورونا

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!