دعاء الافطار في رمضان قصير مكتوب

دعاء الافطار في رمضان ، متى يقال دعاء الإفطار ، دعاء الصيام قبل الفطور ، اللهم إني لك صمت وعلي رزقك أفطرت .

mosoah

دعاء الافطار في رمضاندعاء الافطار في رمضان

ما هو دعاء الافطار في رمضان ؟ يعد هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة الدينية التي قد تم طرحها علي منصات التواصل الاجتماعي ومحرمات البحث العربية في الآونة الأخيرة، خصوصا وأننا علي مشارف الدخول في هذا الشهر المبارك، فلا يفصل فيما بيننا إلا أيام معدودة فقط، ويعد دعاء الإفطار واحد من أهم السنن التي يرغب كل المؤمنون في الحفاظ عليها.

خصوصا وأن حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه قد قال في أحد أحاديثه الشريفة عن الصائم في حين إفطاره بأنه واحد ممن لا يرد الله دعواهم، فيروي أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله قائلا ” ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ “.

مما أدي إلى سؤال الكثيرون حول سنة رسول الله صل الله عليه وسلم في دعائه قبل الإفطار بعد الصوم، ولهذا فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول هذا الدعاء، مع إرفاقه نص الدعاء الصحيح، مع توضيح العديد من المسائل المتعلقة بهذا الدعاء، وسرد أبرز الأدعية التي من المستحب أن يتلوها المسلم عند فطره، فكل ذلك واكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

دعاء الافطار في رمضان قصير مكتوب

تنتظر الشعوب العربية وكامل الأمة الإسلامية مجيء شهر رمضان، شهر الخير واليمن والرحمات، حيث أن في هذا الشهر الكريم تغلل الشياطين، وتغفر الذنوب وتعمر المساجد، وتصلح علاقة العبد بربه، خصوصا وأن لشهر رمضان الكريم، شعائر وروحانيات خاصة به، فيحرص كافة المسلمون علي إحياءها، ومن أهم هذه الشعائر هو إحياء سُنة رسول الله صل الله عليه وسلم في دعائه عند إفطاره بدعاء الإفطار، فبجانب أن الصائم مستجاب الدعوة، وقد أشارنا إلى نص رسول الله، فيقول الله تعالي في كتابه الكريم في سورة البقرة في الآية رقم 186 ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، وبناءا علي أهمية هذا الدعاء، فقد تساءل الكثيرون عنه وعن نصه الصحيح، ونظرا لكون أننا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي من شأنها أن تساعده في موضوع بحثه فستحمل طيات السطور التالية.

  • ورد في سنة رسول الله صل الله عليه وسلم، بأنه كان يقول حين يفطر ” ذهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثَبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ “.
  • حيث أن هذا هو ما أورده ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه نقلا عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه، علاوة عن كون أنه من آداب الإفطار، هو أنه يسن للصائم أن يعجل من إفطاره ما دمت قد غابت الشمس، وهذا بنص حديث رسول الله صل الله عليه وسلم، والذي قد رواه سهل بن سعد رضي الله عنه وأرضاه حيث روي ما يلي ذكره.
    • ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ “.
  • بالإضافة إلى ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله فيما يخص مسألة تعجيل الفطور، فقال ” ما يَزَالُ الدِّينُ ظاهِرًا ماعَجَّلَ الناسُ الفِطْرَ ، إنَّ اليهودَ والنصارَى يُؤَخِّرُونَ “.

متى يقال دعاء الإفطار

  • من الجدير بالإشارة هو ما قد سبق وأشارنا إليه فيما مضي، بأن الصائم من الثلاثة الذين يقبل الله دعائهم مع الحاكم العادل والمظلوم، فبجانب ذلك قد روي عبد الله بن عمرو، بأن رسول الله صل الله عليه وسلم قدد قال ” إن للصائمِ عندَ فِطْرِه لَدعوةَ ما تُرَدُّ ” كما قال أبن أبي مُليكة بأنه قد سمع عبد الله بن عمرو يقول إذا فطر ” اللهمَّ إني أسألُك برحمتِك ، التي وسَعَتْ كلَّ شيءٍ ، أن تغفرَ لي “.
  • فوفقا لهذين الحديثين فيمكننا أن نستشف بأن أفضل وقت يمكن للصائم أن يدعوا فيه هو وقت المغرب، وتحديدا قبل توجهه للإفطار، فعلي الرغم من كون أن إسناد الحديث الثاني ضعيف إلا أنه يمكننا الأخذ به في باب الاعتبار.
  • إلا انه قد وجب التنبيه علي أن ما قد سبق ذكره، لا يشير إلى أنه لا يمكن الدعاء إلا في وقت المغرب فقط، بل أن المراد هو أن الدعاء في هذا الوقت تحديدا يعد واحد من أفضل وأخير المسائل، خصوصا وأنه وفقا لما أوردته السيرة النبوية، فتتواجد العديد من الأدعية الأخري التي يستحب أن يدعوا بها العبد في صيامه وحتي بعد إفطاره.

دعاء الصيام قبل الفطور

كنا قد أوضحنا فيما سبق أنه يتواجد العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية، والتي كان يدعو بها رسول الله صل الله عليه وسلم، وفيما يلي ذكره سنتعرف علي أبرز هذه الأدعية في السطور التالي سردها.

  • ” اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ “، وهذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه.
  • فبجانب هذه الأدعية يمكن للمرء الصائم أن لنفسه ولأحبته بما يشتهيه، من مغفرة ورحمة وطمعا في الجنان وغيرها، فيمكن أن يدعو اله قائلا ” اللهم يا منان يا كريم يا غفور يا رحيم، أعفو عنا وارحمنا ولا ترينا فيمن نحبه مكروه، اللهم لا تفتنا في دينننا، وأحسن خاتمتنا، ولا تتوفانا إلا وأنت راض عنا يا الله “.
  • ” يا من قولت أدعوني أستجب لكم، يا جبار يا قادر اللهم بلغنا ليلة القدر وأكتبنا من عبادك الصالحين والمغفور لهم، اللهم أغفر لنا وارحمنا، وأمن روعتنا وأمنا، يا ربنا أنت قادر علي كل شيء “.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!