دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب ، وهو أحد العبادات التي تعود على العباد بالخير والثواب العظيم، كما أن القيام

mosoah

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب ، وهو أحد العبادات التي تعود على العباد بالخير والثواب العظيم، كما أن القيام به من الواجبات التي لابد أن يستمر المسلم في القيام بها بيقين وصدق، وهي تعني أن العبد راضٍ على حكم ربه وإرادته في الكون وفيه تسليم بأوامر الله وامتثال لها وحين يصدق فيه المؤمن يكون سبباً في محبة الله تعالى له وما أعظمها من نعمة وما أفضلها من جائزة مباركة.

ذكر الله تعالى الحمد في الكثير من مواضع القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة الإسراء الآية 111 (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ)، وحينما يقوم العباد بالدعاء حامدين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من خير عظيم يرفع الله تعالى من منزلتهم في الدنيا ويرزقهم في الآخرة جنات النعيم، وسوف نعرض في الفقرات الآتية بعضاً من أفضل أدعية حمد الله.

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

أدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الحمد يستحب أن يتم ترديدها باستمرار:

  • (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا؛ فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى).
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ).
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّماءِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ).

دعاء الحمد لله مكتوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ : سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ)، نعرض لكم في الفقرة الآتية دعاء يبدأ الحمد مستجاب بأمر الله:

  • اللهم إنا نحمدك في السراء والضراء في السر والعلن، اللهم إنا نحمدك كما ينبغي لعظيم سلطانك وجلال وجهك العظيم، اللهم إنك أهل للحمد، أنت نور السماوات ونور الأرض ورب المشارق والمغارب وبقدرهم نحمدك يا جبار يا عظيم.
  • نحمدك اللهم على البركة في الرزق والعافية في البدن، نحمدك على الستر والعافية وأن رزقتنا المال والولد، أنت الوهاب الكريم مهما حمدناك ما حصينا فضلك نعوذ بك من شر القضاء وفواجع القدر وأدم علينا نعمك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله على ما مضى وما هو آت، الحمد لله على الفرح والألم فالفرح نعمة منك يا الله والألم ابتلاء نصبر عليه فتجازينا خير الجزاء، نسألك يا حنان يا منان أن تجعل لنا من كل عسر يسر ومن كل ضيق مخرج ولا تجعل حاجتنا بيد أحد سواك.

دعاء الحمد لله حتى ترضى

هناك صيغة دعاء عظيمة من خلال ذكرها والمداومة على ترديدها ينال العباد رضا الله تعالى ومحبته في الدنيا والآخرة وهي:

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد قبل الرضى، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد إذا رضيت ولك الحمد في كل حال، وفي كل وقت وزمان وحين إلى يوم الدين، حمداً طيباً كثيراً مباركاً ملأ السموات والأرض.
  • الحمد لله حتى ترضى يا الله عني فترضني، والحمد لله إذا رضيت فذلك يكفيني،  والحمد لله عدد الطير في السماء، والسمك في الماء، وحبات المطر، الحمد لله دائماً وأبداً إلى يوم أبعث وألقى وجهك الكريم.

وفي نهاية مقالنا نود أن نذكر مدى ما لترديد تلك الأدعية من ثمار في حياة العباد حيث إنها تعد سبباً في مغفرة الذنوب وستر الله لعيوب المرء فجميع العباد خطائون، كما يعد باباً للرزق الدائم المبارك، كما تتنزل الرحمات من الله سبحانه على المسلم دائم الحمد فهو أفضل الدعاء وغراس الجنة حيث يمتلأ به الميزان يوم الحساب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!