دعاء رمضان مكتوب قصير

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة دعاء رمضان مكتوب قصير يمكن قوله في ذلك الشهر الفضيل فالدعاء أحد أفضل العبادات التي تقرب العبد من الله تعالى وفيه

mosoah

دعاء رمضان مكتوب قصير

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة دعاء رمضان مكتوب قصير يمكن قوله في ذلك الشهر الفضيل فالدعاء أحد أفضل العبادات التي تقرب العبد من الله تعالى وفيه اعتراف تام أن الله عز وجل هو الخالق وهو القادر على أن يقول للأمر “كن فيكون” مهما تخيل الإنسان أن تحقيقه مستحيلاً وأفضل وقت في العام يتقبل الله الدعاء فيه من عباده هو شهر رمضان الفضيل.

هو الشهر التاسع في الترتيب من التقويم الهجري وهو أكثرهم مكانه وقرباً من قلوب المؤمنين فقد فرض الله تعالى به الصوم وهو أحد أركان الإسلام الخمس التي لا يصح إيمان العباد إلا باكتماله وذلك باستثناء بعض الحالات فقط، به تنزل القرآن على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر المباركة.

دعاء رمضان مكتوب قصير

في الليالي الفردية بالعشر الأواخر من رمضان تأتي ليلة القدر وبها يكون الدعاء والعبادة خير من عبادة ألف شهر ولذلك يتحراها المؤمنون ويدعون الله بها بكافة ما يتمنون وكذلك فإن الدعاء طوال شهر رمضان له فضل عظيم وسوف نعرض في الفقرة الآتية بعضاً من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها به:

  • اللهم بحق هذه الأيام المباركة تقبل دعائي وارفع عني البلاء، اللهم إن رضيت عني وغفرت لي ذنبي أرضيتني بجميل قدرك يا الله، يا من بيده ملكوت كل شيء ولديه خزائن السموات والأرض اجعل دعائي يا رب العالمين مقبولاً لا يرد، وبارك لي في مالي وولدي وأهلي ونفسي واكتبني من أهل الجنة ووالدي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا منزل القرآن الكريم على نبينا الأمين محمد أشرف الخلق أجمعين ونحن على ذلك إلى يوم نبعث شاهدين، اللهم إن دنياك حق وآخرتك حق، نارك حق وجنتك حق، عذابك حق ورحمتك حق فإن أمرت علينا بعذابك فقد هلكنا وإن غفرت لنا فهو أهل بك يا ناصر المستضعفين.
  • ربي ورب الناس، خالق الخلق أجمعين، أسألك من فضلك العظيم بحق تلك الأيام الطاهرة المباركة أن ترفع دعائي للسماء وتدفع عني الكرب والبلاء، اللهم بارك لي في مالي وزد لي فيه، وبارك لي في ذريتي واجعلهم من الصالحين، وبارك لي في والدي واجعلهم من الراضين الأصحاء وارزقهم العمر الطويل وابني لهم بيتاً في الجنة كما بنيت لآسيا امرأة فرعون يارب العالمين.

دعاء رمضان مكتوب

يتضمن ذلك الشهر العظيم بعض الشعائر الدينية التي تميزه عن غيره من باقي شهور العام مثل صلاة التراويح وصلاة الاعتكاف وبهما يكون الدعاء بيقين وثقة في الله مقبولاً بأمره سبحانه، وسوف نطرح في السطور الآتية بعضاً من الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى هلال رمضان (اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ).
  • كان نبينا الحبيب حين يفطر يدعوا الله قائلاً (ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  • سألت عائشة الحبيب المصطفى عن ليلة القدر فسألته (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

في النقاط الآتية نذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يطلب بها العباد من ربهم أن يبلغهم شهر رمضان:

  • اللهم أنت العلي القدير القادر بلغنا رمضان يا رب العالمين لا مفقودين ولا فاقدين، اللهم إنا عبادك نركع لك، ونسجد لك، نعبدك في قيامنا وقعودنا، نرجو غفرانك ورحمتك يا منزل القرآن والعالم بالسر وما يخفى يا منزل البيان، وخالق الإنسان أكتبنا ممن غفرت لهم ورحمتهم في تلك الأيام المباركة.
  • اللهم بارك لنا في الأيام الباقية من شهر شعبان، وبلغنا رمضان في خير وعلى خير واجعلها اللهم أياماً سعيدة علينا وعلى أهلنا والمسلمين أجمعين، اللهم بلغنا رمضان أعوام مديدة مباركة ونحن بعافية وصحة ورضا منك يا رب العالمين.

وللدعاء شروط وآداب لابد من اتباعها والالتزام بها لكي يصح ويقبله الله تعالم منها أن يكون إيمان العبد بربه صادق ويقينه أن الله تعالى سوف يتقبل دعائه، كما لا يصح الدعاء بما يترتب عليه غضب الله أو القيام بمعصية، وكذلك لابد أن يكون رزق العبد حلالاً لا شبهة فيه.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!