دلالات ” لون البلغم ” المرضية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”dbddb1323110c2e89963b8a6-text/javascript”] [wpcc-script type=”dbddb1323110c2e89963b8a6-text/javascript”]

على ماذا يدل البلغم

البلغم عبارة عن أحد انواع المخاط الذي يتم تكوينه داخل صدر الإنسان، وفي الغالب لا يقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من البلغم، إلا في حالة اذا كان الانسان مصاب بالبرد او قد يعاني من بعض المشاكل الصحية الاخرى، بالاضافة الى ذلك قد يتغير لون البلغم وذلك وفقاً لما يعاني منه الشخص المريض.[1]

دلالات الوان البلغم المرضية

تغير لون البلغم يحدث نتيجة إصابة الإنسان بمرض معين، ومن دلالات لون البلغم المرضية الآتي:

اللون الأخضر أو اللون الأصفر: يعد لون البلغم الاخضر او اللون الاصفر من أخطر أنواع البلغم، وقد يكون هذين اللونين علامة على أن جسم الشخص المريض يعاني من عدوى ما، حيث ان اللون يتكون من خلايا الدم البيضاء، حيث يتم ملاحظة لون البلغم الاصفر في بداية الأمر ومع الاستمرار يتحول الى اللون الاخضر، ويتوقف التغير في لون البلغم علي حسب الحالة المريضة وشدتها، ومدة استمرار حالة المريض، وقد يكون لون البلغم الاصفر او الاخضر نتيجة الاصابة باحد الامراض التالية:

    • التهاب الشعب الهوائية: في الغالب يبدأ الالتهاب الشعبي بكحة جافة، مع وجود بلغم ابيض او فاتح اللون، ومع مرور الوقت قد يتحول لون البلغم الي اللون الاصفر او اللون الأخضر، ويكون ذلك علامة على أن المرض في حالة تقدم من الحالة الفيروسية إلى الحالة البكتيرية.
    • الالتهاب الرئوي: يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة حدوث بعض المضاعفات الناتجة عن حالة أخرى في الجهاز التنفسي، وعلى ذلك نرى أن لون البلغم يصبح لونه اصفر او لونه اخضر،وقد يكون في بعض الأحيان مصحوبا بالدم.
    • التهاب الجيوب الأنفية: ويحدث هذا المرض نتيجة الاصابة بفيروس ما أو أحد أنواع البكتريا، أو الحساسية.
    • التليف الكيسي: وهذا المرض من الأمراض المزمنة التي تصيب الرئة، و تسبب في تراكم المخاط داخل الرئه، ويصيب هذا المرض الأطفال والبالغين، وفيه يتحول لون البلغم من اللون الاصفر الى الاخضر او البني.[1]

البلغم البني

ينتج لون البلغم هذا من وجود دم قديم، و نلاحظ وجود هذا اللون بعد البلغم الاحمر او البني الفاتح، وينتج لون البلغم البني من الأمراض التالية:

  • الالتهاب الرئوي الجرثومي: و يسبب هذا النوع من الالتهابات لون البلغم الأخضر أو البني، أو لون البلغم الشبيه بلون الصدأ.
  • التهاب الشعب الهوائية البكتيري: وينتج عن هذا الالتهاب بلغم لونه بني اشبه بلون الصدأ، وقد يكون التهاب الشعب الهوائية المزمن من العوامل التي تؤدي إلى تكوين البلغم البني وتزداد خطورة الحالة إذا كان المريض من المدخنين أو في حالة تعرض المريض للملوثات.
  • التليف الكيسي: وهذه حالة مزمنة تصيب الرئة و الجهاز الهضمي، وتتأثر الخلايا التي تنتج المخاط.
  • حدوث تغبر في الرئة: ويصاب المريض بهذا المرض عن طريق استنشاق الأنواع المختلفة من الغبار، مثل استنشاق الفحم، ويسبب هذا المرض تلون المخلط باللون البني.
  • حدوث خراج في الرئة: ويكون هذا الخراج عبارة عن تجويف ممتلئ بالقيح داخل الرئتين، ويكون الخراج محاط بمجموعة من الانسجة المصابة والملتهبة، وفي هذه الحالة يكون البلغم له رائحة كريهة جدا .  [1]

البلغم الأبيض

وينتج البلغم الأبيض عن الاصابة باحد الامراض التالية:

  • التهاب الشعب الهوائية الفيروسي: وفي هذه الحالة المرضية يكون لون البلغم ابيض، وعند تحويلها لعدوى بكتيرية يتحول لون البلغم الي اللون الاصفر او اللون الاخضر.
  • حدوث ارتجاع المريء المعدي: وهذه الحالة ظن الحالات المزمنة التي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي، وينتج عنها كحة مع بلغم أبيض وسميك.
  • الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن: وهو عبارة عن حدوث ضيق في الشعب الهوائية، وهذا يجعل الرئة تنتج كمية من المخاط أكثر، وبالتالي يصعب حصول الجسم على الكمية الكافية من الاكسجين.
  • فشل القلب الاحتقاني: ويصاب المريض بهذه الحالة عندما لا يقوم القلب بضخ الدم بشكل فعال الى باقي اجزاء الجسم، ويحدث تراكم للسوائل في مناطق مختلفة،ويكون نتيجة حدوث أزمة، وتجمع السوائل على الرئة.

البلغم الأسود

ينتج هذا اللون نتيجة استنشاق كمية كبيرة من أي شئ لونه اسود، مثل استنشاق غبار الفحم،أو في حالة الإصابة بعدوى فطرية، ويحتاج هذا اللون من ألوان البلغم إلى متابعة طبية خاصة، وقد يكون اللون الأسود ناتج عن:

  • تغبر الرئة.
  • التدخين .
  • حدوث عدوى فطرية وذلك بسبب فطريات تسمى Exophiala dermatitidis وهذه الحالة عبارة عن حالة نادرة، تصيب غالباً الأشخاص المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي.

البلغم الشفاف

ينتج الجسم بشكل يومي البلغم الشفاف، ويكون هذا البلغم ملئ بالماء والبروتين، ومضادات الأجسام، وزيادة كمية البلغم ويعني أن الجسم يحاول طرد بعض الاجسام المهيجة مثل حبوب اللقاح،او احد انواع الفيروسات، و يتكون البلغم الشفاف نتيجة:

  • التهاب الأنف التحسسي: وفي هذه الحالة تنتج الأنف المزيد من مخاط الأنف وذلك بعد التعرض لمسببات الحساسية والذي يستمر هذا المخاط في التنقيط من الأنف وكذلك يجعل السعال واضح جداً.
  • التهاب الشعب الهوائية الفيروسي.
  • الالتهاب الرئوي الفيروسي.

البلغم الأحمر أو الزهري

يكون السبب الرئيسي الدم، واللون الزهري يكون دلالة علي وجود الدم ولكن بكمية قليلة وقد يكون ناتج عن بعض الأمراض التالية:

  • الالتهاب الرئوي، أعراضه صعوبة في التنفس، وزيادة في ضربات القلب، والحمى، والتعرق الشديد، والشعور بالإرهاق، وفقدان للشهية.
  • مرض السل: وهذا المرض يمكن أن ينتقل عن طريق العدوى من شخص إلى شخص آخر بالإضافة لظهور الكحة لأكثر من 3 أسابيع مع وجود الحمى والتعرق،وفقدان الشهية والوزن،وحدوث تورم في الرقبة، ومرض السل من الامراض الخطيرة التي يمكن علاجها بجرعة من المضادات الحيوية لمدة تصل إلى ستة شهور، وعلى الرغم من أن مرض السل عبارة عن عدوى بكتيرية تؤثر بشكل أساسي على الرئتين إلا أنه يؤثر على الجزء العلوي من الجسم والغدد والعظام وكذلك يؤثر على الجهاز العصبي.
  • حدوث فشل القلب الاحتقاني.
  • الاصابة بالانسداد الرئوي.
  • الإصابة بسرطان الرئة.

حالات مصاحبة للبلغم  تستدعي زيارة الطبيب

  1. يعد البلغم جزءاً طبيعاً من الجهاز التنفسي، ولكن في حالة إذا لاحظ الشخص ان البلغم له علاقة بالشعب الهوائية او الحلق، او حدوث سعال مستمر فيجب على الشخص المصاب زيارة الطبيب في أسرع وقت.
  2. في حالة اذا كان المريض يعاني من البلغم الشفاف او اللون الاصفر او اللون الأخضر،فيمكنه الانتظار عدة أيام قبل اللجوء للطبيب.
  3. في حالة إذا ظهر للشخص المريض ظل احمر او لون بني او اسود يجب على المريض زيارة الطبيب فوراً.[2]

وفي الغالب يكون صعب على المريض تحديد نوع المرض الخاص بالرئة، وفي هذه الحالة يجب على الشخص المريض اللجوء للطبيب لتحديد الحالة المرضية ووصف العلاج المناسب.

طريقة التخلص من البلغم

بعض الأمراض التي تكون سبب في تكون البلغم تستجيب بدرجة كبيرة، وفعالة للعلاج بالمضادات الحيوية، وكذلك بعض الأدوية مع معرفة الفرق بين طارد للبلغم ومذيب للبلغم وفي بعض الحالات قد نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، والمحافظة على ترطيب الجسم، واخذ قسط كافي من الراحة، وكذلك المحافظة على ترطيب المنزل وتجديد الهواء باستخدام جهاز ترطيب الهواء، والقيام بالغرغرة باستخدام محلول ملحي، واستخدام زيت الكافور ويعتبر من افضل مذيب طبيعي للبلغم.[2]

  • What Is a Sputum Culture
  • What can sputum tell us
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!