دواء حمض الترانيكساميك لانقاذ الأمهات من نزيف الولادة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c3d46ec2cbc21ce61106ceec-text/javascript”] [wpcc-script type=”c3d46ec2cbc21ce61106ceec-text/javascript”]

وجدت دراسة حديثة أنه يوجد علاج منخفض التكلفة ، وهو من العقاقير المتاحة التي تنقذ آلاف من أرواح السيدات سنويا ، إذا أعطي سريعا للأم الحديثة ، التي تعاني من النزيف المميت .

إن النزيف الشديد بعد الولادة يؤدي إلى وفاة الأمهات في جميع أنحاء العالم ، فحوالي 100,000  حالة تموت كل عام نتجة الإصابة بمضاعفات النزيف .

وفي دراسة عالمية جديدة نشرت في “ذي لانسيت” وجد أن حالات الوفاة الناتجة عن النزيف تقل بمعدل الثلث عندما تتناول المرأة “حمض الترانيكساميك” خلال الثلاثة ساعات الأولى من بداية النزيف .

حمض الترانيكساميك هو دواء بسيط وآمن ، أظهر حديثا أنه يقلل النزيف بعد الولادة  والنزيف في حالة الإصابات الخطيرة ، وتم تطوير هذا العلاج لأول مرة عام 1960 ، ولكن على الرغم من الآمال التي يمكن أن تؤدي إلى خفض معدلات وفيات الأمهات ، وقال العلماء في مدرسة لندن للصحة والطب الإستوائي أنه لم تجر أي محاولة بسبب عدم الإهتمام بين الأطباء في ذلك الوقت .

وفقا لما ذكره البروفيسور “هيلما شاكور” الذي بدأ هذه المحاولة : ” نحن الآن لدينا دليل هام على أن الإستخدام المبكر لحمض الترانيكساميك يمكنه أن ينقذ أرواح النساء والتأكد من قدرتهن على تربية أطفالهن ” ، “فهو آمن ، سعره معقول وسهل الإدارة ، ونحن نأمل أن يستخدمه الأطباء في وقت مبكر قدر الإمكان ، في بداية حدوث النزيف بعد الولادة ” .

وهذا الدواء الذي لا يسبب آثار جانبية سلبية ، إخترعه كل من ” شوسوك وأوتاكو أوكاموتو” ، وهما زوجين يحملان جنسية يابانية يشكلان فريقا بحثيا .

يقول الباحثان زدات النسبة إلى 31% إذا كان الدواء يدار خلال 3 ساعات بعد الولادة ، تمت التجربة في 21 مكان شمل البلاد التي تحتوي على معدلات عالية من وفيات الأمهات ، ويحدث 98% من وفيات الأمهات في حوالي 75 بلد منخفضة ومتوسطة الدخل ، حيث يتم علاج الأمهات اللاتي يعانين من النزيف عن طريق استئصال الرحم .

ووفقا لبيانات الصحة العالمية ، فإن “سيراليون ” هي البلد الذي يتوفى فيه معظم النساء ، تليها جمهورية أفريقيا الوسطى ، تشاد ، نيجيريا وجنوي السودان .

وفي عام 2015 ، كان هناك 300.000 حالة وفاة بسبب مضاعفات تتعلق بالحمل والولادة وفقا لمنظمة الصحة العالمية أيضا .

ولقد انخفضت هذه النسبة بالمقارنة مع عام 1990 ، حيث قدرت بحوالي 532.000 ، غير أن المنظمة قالت إن هناك حاجة إلى إحراز مزيد من التقدم لتحقيق هدف الأمم المتحدة  من أجل خفض نسبة الوفيات النفاسية العالمية إلى أقل من 70 لكل 100,000 ولادة .

 المصدر : http://www.independent.co.uk/news/health/transexamic-acid-drug-save-womens-lives-childbirth-bleeding-stop-30000-per-year-low-cost-lancet-a7704726.html

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!