دواعي استعمال ايبوبروفين واهم اضراره

Ibuprofen هو واحد من الأدوية التي تكون مضاد فعال للالتهابات غير إسترويدي، يتم استخدامه لتسكين الألم والأوجاع، كما أنه يحد من أعراض التهاب المفاصل، يكون

mosoah

ايبوبروفين

Ibuprofen هو واحد من الأدوية التي تكون مضاد فعال للالتهابات غير إسترويدي، يتم استخدامه لتسكين الألم والأوجاع، كما أنه يحد من أعراض التهاب المفاصل، يكون ايبوبروفين شبيه للإسبرين في طريقة استعماله وفاعليته، فهو يعتبر من الأدوية الناجحة التي تياعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي، الفصال العظمي والنقرس، بفضل دمج الإيبوبروفين بين قيامه بتسكين الألم وخاصية مضاد الالتهاب، كما يمكن للدواء أن يعمل على تخفيف الألم البسيط الذي يعاني منه البعض في الرأس، إضافة إلى الآلام والانقباضات المصاحبة للدورة الشهرية، وألام الأسنان، وفي بعض الأوقات يعطي الايبوبروفين مع بعض من الأدوية الأخرى التي تأخذ من أجل علاج التهاب المفاصل والرماتويدي، ولكن بعض الأدوية الأخرى تكون في المعتاد مفعولها بطئ، مثل اغلب الأدوية غير الاسترويدية المضادة للالتهابات، فهو يكون مثل الإسبرين وله بعض من الأعراض الجانبية التي تحدث مثل الإصابة بنزيف في مسالك الهضم المعدية.

وينتمي دواء ايبوبروفين أو بروفين إلى بعض من الأدوية التي تسمي مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، والتي تكون وظيفتها الأساسية تثبيط عمل إنزيم يدعى إنزيم الأكسدة الحلقي المسؤول عن تصنيع بعض المواد داخل الجسم تكون السبب في حدوث التهابات والشعور بالألم، كما أن الدواء يمتلك مواد تعمل على تسكين الألم، وخافض للحرارة ومضاداً لالتهابات، وسوف نعرض لكم كل ما يخص دواء ايبوبروفين بالتفصيل من موقع موسوعة.

معلومات خاصة بدواء ايبوبروفين :

يعرف دواء الايبوبروفين من عام 1969، كما أنه أصبح من أكثر الأدوية تسوقاً نظراً لفاعليته الكبيرة على تسكين الألم، إضافة إلى تأثيره الفعال على تخفيف الحرارة المرتفعة في حالات الإصابة بالحمى، كما أنه فعال في علاج العديد من حالات الالتهابات المفصلية ويقام بمعالجة الصداع النصفي وأعراض عسر الطمث.

كما أنه يقوم بمعالجة حالات القناة الشريانية السالكة عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أنه يفيد في حالات هبوط الضغط الانتصابي المزمن، فهو من الأدوية المتوافرة الصيدليات على هيئة أقراص وحبوب وشراب فموي وأمبولات معدة للحقن، ويتم صرفه من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية بمعظم البلدان.

كما يمتلك دواء الايبوبروفين فترة تأثير تصل من 4 إلى 8 ساعات، ولهذا فيتم إعطائه للبالغين بجرعة 400 ملغ كل 4 أو 8 ساعات، ولكن يجب أن لا تتعدى الجرعة اليومية 1200 ملغ إذا كان يستخدم كنوع من الأدوية التي تعمل كخافض للحرارة، حيث يمكن أن تصل الجرعة إلى 800 ملغ ويجب ألا تتعدى هذه الجرعة اليومية إلى 3200 ملغ في حال تم استخدامه كمسكن للألم الناتج عن التهاب المفاصل أو النقرس، ولكن بالنسبة للأطفال فإنه يستخدم كخافض للحرارة فيأخذ منه جرعة 5 إلى 10 لكل كيلو جرام من وزن الطفل كل 6 إلى 8 ساعات ويجب أن لا تتعدى الجرعة اليومية إلى 40 ملغ لكل كيلو جرام.

 دواعي استعمال دواء ايبوبروفين :

يعتبر دواء ايبوبروفين من الأدوية متعددة الاستعمال، ويتم استعماله للأطفال والشباب والكبار، ومن أهم استعمالات دواء ايبوبروفين مايلي:

  • يستخدم الدواء كنوع من مسكنان ألام عسر الطمث.
  • يستخدم كمسن لآلم المفاصل والنقرس والأسنان.
  • التخلص من نوبات الصداع النصفي.
  • يعمل كخافض حرارة.
  • يعمل على علاج الالام الخفيفة والمتوسطة بوجه عام.

 الآثار الجانبية لدواء ايبوبروفين :

كما يوجد لدواء ايبوبروفين العديد من الفوائد، يوجد أيضاً بعض من الأثار لجانبية التي من الممكن أن تضع المريض في بعض المشكلات الصحية التي يكون في غنى عنها ومنها:

  • من أخطر الأثار الجانبية للدواء هو التعرض للإصابة بقرحة المعدة والنزيف المعوي، ولذا يجب أن يتم أخذ الدواء مع الطعام لتخفيف من أضراره على المعدة، ويفضل التوقف رعن أخذ الدواء واستشارة الطبيب في حال حدوث نزول براز أحمر او أسود، خروج دم مع السعال أو مع القيء، الغثيان الشديد او ألم حاد بالمعدة، إقياء مواد تشبه طحال القهوة.
  • من اكثر الأثار الجانبية شيوعاً لهذا الدواء هو الغثيان والقيء وعسر الهضم، وارتفاع أنزيمات الكبد والشعور بالدوخة والدوار، وطنين الأذن واحتباس الأملاح والسوائل داخل الجسم مع ارتفاع بضغط الدم، وتورم بالأطراف، والتشنج القصبي والطفح الجلدي والحساسية، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و تجلط الشرايين، واحتشاء عضلة القلب، والسكتات الدماغية.
  • من المحتمل أن الدواء يتسبب في حدوث خلل في مكونات الدم، ويؤدي إلى زيادة وقت النزيف، ونقص بكرات الدم البيضاء، ونقص بالصفائح الدموية، والإصابة بالأنيميا.
  • فمن الممكن أن يزيد من احتمالية حدوث فشل كلوي والتهاب بالمثانة، وأيضاً يتسبب في ضيق التنفس.

موانع استعمال دواء ايبوبروفين :

  • لا يجوز أن يتناول الدواء الأشخاص الذين يعانون من تورم بالأطراف، أو من يصاب بضيق في التنفس.
  • كما يمنع استعماله للمرضى الذين يعانوا من الحساسية المفرطة.
  • يتم استخدامه بحذر شديد للمرضى الذي يعانون من خلالا بوظائف الكلى والكبد، أو الذين يعانوا من اضطرابات بالجهاز الهضمي أو قرحة المعدة، أو ارتفاع بضغط الدم أو مشكلات في تجلط الدم، أو حدوث اعتلال في وظائف القلب.
  • يجب على المريض أن يتوقف عن استعمال الدواء، قبل قيامه بإجراء عملية جراحية أو عمليات الأسنان بيوم كامل على الأقل.
  • لا يفضل أن يتم استعمال الدواء خلال الثلث الأخير من الحمل، لأنه من المحتمل أن يسبب مشاكل للجنين أو مشاكل خلال الولادة.

تأثير دواء ايبوبروفين على الحمل والرضاعة :

لا يمكن على المريضة أن تقوم باستعمال دواء ايبوبروفين خلال فترة الحمل، وبالأخص أثناء الثلثين الأولين، ولكن يمنع أخذ الدواء نهائياً خلال الثلث الأخير من الحمل لأنه يسبب مشاكل كبيرة للجنين، ومشاكل للأم خلال الولادة.

كما لا يجوز أن يستخدم في فترة الرضاعة، لأن الدواء يفرز في حليب الأم بكميات كبيرة جداً، ولكن يجب الحرص الشديد عند استخدامه، ويفضل استشارة الطبيب أولاً.

ماذا تفعل إذا نسيت جرعة ايبوبروفين ؟

من الطبيعي أن المريض يتعرض لنسيان أخذ الجرعة في موعدها، ولكن يجب أن يأخذ الجرعة فور تذكره، ولكن لا يجوز أخذ الجرعة المنسية إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب، وفي تلك الحالة يفضل أخذ الجرعة التالية بموعدها ولا يجب أن تضاعف الجرعة، فهذا يكون خطأ ويسبب حدوث مشاكل صحية.

أعراض الجرعة الزائدة لدواءايبوبروفين :

في حال قام المريض بأخذ جرعة زائدة من الدواء محتمل ظهور بعض الأعراض عليه والتي تشمل التالي:

  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • القيء والغثيان، وألم شديد بالمعدة.
  • التعرق.
  • صعوبة كبيرة في التنفس.

في ظهور بعض من هذه الأعراض على المريض يجب أن يتم تفريغ وغسيل المعدة، أو محاولة حدوث قيء، ويأخذ فحم من خلال أنبوب يمر عبر الأنف إلى المعدة، ولكن يجب أن يراقب المريض وملاحظة التنفس، والأملاح والسوائل وأن يتم ضبطها على حسب الحاجة، وملاحظة العلامات الحيوية والقياسات المعملية بدقة شديدة، يفضل عدم استخدام الدواء دون أن يتم استشارة الطبيب خاصة في حال كانت سيدة بفترة حمل أو رضاعة.

المراجع :

  • http://bit.ly/2HXEY0E
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!