دواعي استعمال بروفيرون واضراره

دواعي استعمال بروفيرون واضراره بالتفصيل، يعد دواء بروفيرون من الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة الأدوية المشهورة باسم الاندروجين و المشتق من هرمون

mosoah

بروفيرون والحمل

دواعي استعمال بروفيرون واضراره بالتفصيل، يعد دواء بروفيرون من الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة الأدوية المشهورة باسم الاندروجين و المشتق من هرمون التستوستيرون، و هو هرمون خاص بالذكورة، حيث يستخدم لعلاج الاضطرابات التي تسبب نقص في الهرمون الذكري الطبيعي، لذلك فهو منشط جيد لزيادة هرمون الذكورة و الذي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، تعرف على علاج بروفيرون مع موسوعة.

فوائد علاج بروفيرون:

  • علاج بروفيرون هو هرمون يسمى الاندروجين، يعمل على تحفيز الخصيتين بإنتاج حيوانات منوية، كما أيضا يحافظ على الدافع الجنسي و قوة الانتصاب، بالإضافة إلى تحسين عمل غدة البروستاتا.

دواعي استعمال بروفيرون واضراره :

  • عندما يتم التحكم في إنتاج الهرمون و الذي يسمى التستوستيرون وذلك من مجموعة أخرى من الهرمونات gonadotrophins والذي تقوم بإفرازها الغدة النخامية في المخ، فيقل هرمون التستوستيرون في إنتاجه و بالتالي يسبب عجز في الأداء الجنسي و يصيب الرجل بالعقم و الذي ينتج عنه انخفاض شديد في إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول دواء بروفيرون لتحسين الأداء الجنسي، كما أيضا يعالج حالات العقم الناتجة عن انخفاض معدل هرمون التستوستيرون.

مفعول بروفيرون:

  • ينصح الطبيب بتناول 3 أقراص من دواء بروفيرون يوميا، و لمدة ثلاث أشهر، و بعد ذلك يتم عمل تحليل على الحيوانات المنوية و قدرتها على العمل، ونفس الوقت سوف يشعر المريض بحالة من التحسن في الأداء الجنسي.

بروفيرون و الانتصاب:

  • عادة يعتمد الانتصاب على هرمون التستوستيرون، و لكن الانتصاب و هرمون التستوستيرون بينهما علاقة معقدة، فبعض الرجال يعانون من انخفاض مستوى التستوستيرون و مع ذلك نجد أن لديهم انتصاب طبيعي، ولكن بعد عمل بعض الفحوصات أوضحت أن بعض الحالات المزمنة هي السبب الأساسي في قلة الانتصاب مثل مرض السكري من النوع الثاني و أيضا أمراض القلب و السمنة المفرطة، لذلك فإن دواء بروفيرون فعال جدا في مثل هذه الحالات.

الآثار الجانبية لدواء بروفيرون:

قد يتسبب تناول الدواء لفترات طويلة إلى بعض الأعراض الجانبية، لذلك إذا شعر المريض ببعض الأعراض عليه الذهاب فورا للطبيب و تشمل هذه الأعراض:

  1. تورم في اليدين أو القدمين.
  2. تغيرات في الحالة المزاجية.
  3. الشعور بغثيان و ألم في البطن.
  4. من الممكن أن يشعر المريض بانتصاب متكرر أو انتصاب لفترات طويلة.
  5. ارتفاع في ضغط الدم.
  6. زيادة في الوزن.
  7. كثرة ظهور الشعر في الجسم.
  8. الشعور بفرط حركة.

أضرار دواء بروفيرون:

  • عادة ينصح الطبيب المعالج بعمل فحص دوري على البروستاتا أثناء استخدام بروفيرون، حيث أن كثرة استخدام الدواء يسبب تضخم في البروستاتا، كما يؤدي أيضا بالإصابة بأورام سرطانية حميدة.
  • نادرا ما يسبب الدواء ورم كبدي خبيث، و لكن من الممكن أن يسبب التهابات بالكبد أو حدوث نزيف في المعدة، يمنع استخدام الدواء للذين يعانون من ارتفاع في الضغط أو يعانون من أمراض الكلى و الكبد

بروفيرون و كمال الأجسام:

  • من المعروف أن دواء بروفيرون هو منشط لهرمون التستوستيرون، لذلك يمكن استخدامه لأغراض أخرى غير تحسين الأداء الجنسي أو الإنجاب، فنجد بعض الشباب و الرجال يستخدموا هذا الدواء لبناء العضلات بشكل سريع وذلك من خلال تسريع و نمو واكتساب عضلات أكبر.
  • فإن زيادة مستوى التستوستيرون يجعل الشباب يعملون بجهد أكبر في نوادي الجيم و لا يحتاجون إلى مزيد من التدريب، و لكن لم تثبت بعض الأبحاث أن دواء بروفيرون وحده كافي لزيادة العضلات.

عبوة دواء بروفيرون:

  • يتوافر الدواء في جميع الصيدليات على شكل عبوة كرتون بتركيز 25 مليجرام و يوجد بداخل العبوة شريطين كل شريط به 10 أقراص.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!