دواعي استعمال دواء voltaren اقراص واضراره

دواء voltaren اقراص يعتبر مسكن للألم ومضاد للالتهاب كما أنه يحتوي عقار voltaren  على المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، والتي تقوم بدورها على تثبيط

mosoah

دواء voltaren اقراص

دواء voltaren اقراص يعتبر مسكن للألم ومضاد للالتهاب كما أنه يحتوي عقار voltaren  على المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، والتي تقوم بدورها على تثبيط التخليق الحيوي للبرستاجلاندين والتي تقوم بدورها الرئيسي بحدوث الالتهابات والحمى من خلال طريق تثبيط السيكلواكسيجينار وهي أنزيمات الأكسدة الحلقية البروستاجلاندين، الذي يؤدي إلى الالتهاب والألم لذا يفضل استعمال دواء فولتارين بعلاج التهابات الأنف والأذن والحنجرة.

فهذا المستحضر الدوائي من إنتاج شركة نوفارتس وفولتارين يعتبر علامة تجارية مسجلة وعالمية، أي أينما ذهبت في أي مكان بالعالم ستجد دواء الفولتارين موجود بأي مكان وبنفس الخواص، كما أنه من الأدوية التي تساعد على تسكين الألم الناتج عن الالتهابات الناجمة عن التواء المفاصل والكسور، ومن خلال متابعتكم لصفحتنا على موقع موسوعة فتابعونا دوماً.

دواعي استعمال دواء voltaren اقراص :

هناك الكثير من الحالات المرضية التي تحتاج إلى استعمال دواء voltaren اقراص، كما أن الدواء له الكثير من الاستعمالات والأشكال الدوائية المختلفة، ومن أبرز استعمالات دواء voltaren اقراص التالي:

  • يتم استعمال الدواء لعلاج التهاب الفقار المقسط، حيث من الممكن أن يعمل على معالجة الالتهاب العظمي المفصلي، إإلى أن من المحتمل أن يقوم الدواء بعلاج الالتهابات المفصلية.
  • كما يتم استعمال الدواء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويقوم بعلاج ألم الأسنان الشديد والمزمن، كما يمكن أن يقوم بمعالجة ألم أسفل الظهر.
  • يقوم الدواء بمعالجة التهاب المفاصل المزمن عند الأطفال، حيث أنه يقوم بعلاج الالتهابات مثل التهاب الأذن أو التهاب الأنف والحنجرة، ويقوم أيضاً بمعالجة التهاب المفاصل الرثياني.
  • يكون الدواء من الأدوية التي تساعد في تقليل الشعور بالألم أو الالتهابات التي تصيب الأنسجة العضلية الهيكلية والأنسجة الرخوة والتي من الممكن أن تحدث بسبب يعض من الإصابات الرياضية.
  • يساعد الدواء في تسكين الألم الناتج عن الدورة الشهرية لدى السيدات، حيث يمكنه أن يقوم بعلاج الألم والالتواءات والإصابات ويعالج هشاشة العظام.
  • يتم استخدام أحد أنواع الدواء كالأمبولات في حال كان المريض يشعر بالألم الشديد الناتج عن بعض الإصابات السابقة، أو يتم استخدامه لآلم مثل المغص الكلوي، المراري حيث من الممكن أن يساعد غفي علاج الصداع النصفي الحاد.

الجرعة وطريقة استعمال دواء voltaren اقراص :

من المعروف عن دواء voltaren اقراص أن يتم استعماله بطرق اعتيادية ومعتاد عليها، ولكن يجب على كل مريض أن يلجأ إلى الطبيب قبل الإقدام على تناول أي نوع من الأدوية، وبالنسبة لجرعات الدواء وطرق استعمالها تكون كالتالي:

  1. الأقراص والجرعة المعتاد استعمالها قرص واحد 20 مجم من 3إلى 4 مرات يومياً يتم تقسيمها إلى جرعات كما يجب أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة على حسب حالة المريض.
  2. في حال استخدام أقماع فولتارين ويتم استعمال لبوسة واحدة يومياً حيث يلزم على المريض أن يستشير الطبيب المعالج قبل تناول الدواء لمعرفة وقت الجرعة اللازمة على حسب حالة المريض.
  3. في حال استخدام جرعة فولتارين حقن يفضل استعمال 1 أمبول يومياً عن طريق الحقن العضلي مع امكانية زيادة الجرعة إلى 2 أمبول ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل أخذ جرعات الدواء للتأكد من مواعيد تناول الدواء.
  4. في حال استخدام فولتارين جل، يتم دهن المنطقة المصابة بالألم بكمية من الجل من 3 إلى 4 مرات يومياً، وأيضاً يفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الجل ومعرفة مواعيد جرعة العلاج على حسب الحالة المرضية.

الأثار الجانبية لدواء voltaren اقراص :

من المؤكد أن لكل دواء أعراض جانبية تظهر على المريض عند استخدام الدواء والتي يجب أن يضعها المريض في الاعتبار حتى لا يسبب لنفسه الضرر، ومن تلك الأثار الجانبية للدواء التالي:

  • في بعض الأحيان يسبب الارتفاع بأنزيمات الكبد، حيث من الممكن أن يحدث نقص كرات الدم البيضاء، إضافة إلى أن الدواء ممكن أن يسبب عسر هضم مع وجود ألم بالبطن.
  • من الممكن أن يحدث في بعض الأحيان ندرة الصفائح الدموية، حيث من الممكن أن يسبب العلاج حالة فقر الدم أو انحلالا الدم، كما من الممكن أن يكون هناك عدم ارتياح العين.
  • ولكن من المحتمل أن يكون هناك شعور بالحكة والطفح الجلدي، حيث من الممكن أن يسبب نزيف مهبلي، وممكن أن يتسبب في حدوث طنين بالأذن.
  • حناك احتمال يشير إلى أن من الممكن أن الدواء يسبب الإصابة بالإسهال والغثيان، ومن الممكن أن يشعر المريض بالدوار والدوخة

موانع استعمال دواء voltaren اقراص :

مما لا شك فيه أن يوجد بعض من الحالات الذي يمنع من استخدام الدواء بها، فبعض من المرضى يعانون من أمراض لا يجوز استخدام الفولتارين ولذا يفضل استشارة الطبيب قيل أخذ الدواء، ومن موانع استعمال الدواء التالي:

  1. قد يحذر من استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية، ولا يمكن استعماله للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون.
  2. لا يجب أخذ الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لبعض من مكونات الدواء أو لأي مكون أخر من مكونات الدواء الأخرى.
  3. لا يجوز أخذ الدواء للأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية النشطة، ولا يمكن تناوله للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب العنيف، إضافة إلى أن لا يمكن استخدام الدواء للمرضى الذين يعانوا من أمراض القلب.
  4. يمنع استخدام الدواء بمرحلة الحمل وبالأخص خلال الشهر الأول والثاني والثالث، لأن من المحتمل أن يصاب الجنين بالتشوهات، حيث يحذر من تناوله للمرأة في مرحلة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يمر بحليب الأم مما يسبب الخطورة على حياة الطفل الرضيع، ولذا يكون من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل أخذ الدواء أثناء مرحلتي الحمل والرضاعة لأنهم من اصعب المراحل التي تمر على السيدات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!