دورة حياة القمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a95a81469ae4b2f17ac45064-text/javascript”] [wpcc-script type=”a95a81469ae4b2f17ac45064-text/javascript”]

القمل عبارة عن حشرة متطفلة، ويكون لونها رمادية سمراء اللون، ويكون طولها حوالي ما يقارب 2.5 ملم، ويكون له عدد ستة ارجل لها مخالب، وهو يكون متنشر بين طلاب المدارس، وكذلك الحضانات، وهو يعيش على فروة الرأس، ويكون غذائه امتصاص دم الشخص المتطفل عليه.

اسباب وجود القمل

هناك اسباب عديدة لوجود القمل عن الشخص وهي:

ـ انه ينتقل من شخص مصاب لشخص آخر سليم، وهو يعتبر من اهم الاسباب التي تؤدي للإصابة بالقمل، فهو ينتقل عن طريق الزحف، وبمجرد وصوله للراس السليم يقوم بوضع بويضة في جذور الشعر، وينتشر بالتدريج في كل الرأس.

ـ انت يقوم الشخص السليم باستخدام ادوات الشخص المصاب، مثل مشط الشعر، وذلك لان بويضة القمل ( الصئبان ) عالقة فيه حتى ولو تم غسله.

ـ ان  يكون هناك ملامسة او الجلوس او استعمال ملابس المصاب بالقمل، مثل لبس القبعة الخاصة به، او نستعمل مخدته، وذلك لان الدراسات اثبتت ان القمل يظل يوما كاملا على قيد الحياة بعيدا عن جسم الانسان.

اعراض الاصابة بالقمل

من الممكن ان تظهر على الشخص المصاب بالقمل لعدة اعراض منها:

ـ وجود حكة شديدة في الراس، وهي من اكثر اعراض الاصابة بالقمل واكثرها ظهورا، لان المصاب يحك راسه بشكل مستمر ومتكرر، ويكون سبب هذا الحك هو حصول القمل على غذائه.

ـ ان يشعر المصاب بحركة في رأسه.

ـ انه يظهر على الشعر بعض القشور الحمراء او البيضاء.

ـ كما انه يؤدي لالتهابات في عدة اماكن في الراس.

مراحل نمو القمل

مرحلة وضع البيوض

حيث يقوم القمل بوضع البويضات على منابت شعر جسم الشخص الذي يقوم بالتطفل عليه، حيث انه يقوم بإفراز مادة لزجة تساعد البويضة على الالتصاق بخصلات الشعر.

ويكون ذلك بالخصوص في نهاية الراس عند العنق، وكذلك منطقة خلف الاذنين، وبين طبقات ملابس الشخص، ويطلق على هذا البيض بالصئبان.

وهو يكون لونه ابيض ويقوم بالفقس بعد مرور ستة  لعشرة ايام من وضع القمل له، وتظل البويضات لاصقة بالشعر حتى بعد فقسها وخروج القمل الصغير منها.

مرحلة الحورية

وهي تكون شبيهة من ناحية الهيئة بالقملة البالغة، ولكن في اختلاف بان لونها ابيض او شفاف، ويكون الدم هو غذاؤها الاساسي، الذي يقوم بامتصاصه من فروة الراس.

وتستمر حياتها من عشر لعشرين يوما، وانها خلال هذه الفترة تقوم بانسلاخات لجزئها الخارجي الذي يعمل على تحضيرها لمرحلة البلوغ.

مرحلة البلوغ

نجد القملة في هذه المرحلة، تصبح كاملة النمو ويكون لونها بني او رمادي، ويكون فترة حياتها شهر كاملا، تقوم بوضع من مائتين لثلاثمائة بيضة خلالها، وتكون مميزة بان لها سرعة فائقة، الذي يجعل معه من الصعب الامساك بها.

الوقاية من القمل

ـ انه يجب استخدام أي نوع من انواع الشامبو للنظافة، ويجب مراعاة عند استخدام الانواع الطبية انها من الممكن لا تتناسب مع الاطفال الاصغر من السنتين.

ـ يجب ان ننظف الادوات وخاصة عند الحلاق او صالونات التجميل بالماء ومسحوق التنظيف مع مراعاة ان يكون الماء ساخن جدا وتكون درجة حرارته مرتفعة.

ـ ان نقوم باستعمال المكانس الكهربائية في شفط وتنظيف الغبار من الاثاث المنزلي.

ـ ان نقوم بتغطية المفروشات لمدة لا تقل عن اسبوعين بالبلاستيك وذلك لكي نتجنب حدوث عدوى.

ـ انه يجب ويلزم ان نقوم بعزل الشخص المصاب بالقمل في غرفة لوحده.

ـ ان يقوم باستخدام المشط الناعم في تمشيط الشعر الرطب، ويكون اربع مرات على الاقل في الاسبوع.

كيفية القضاء على القمل

ـ استخدام ملاثايون

وهو لوشن  مختص بان يقضي على القمل، ويجب ان نقوم بالحذر عند استخدامه وذل لأنه يحتوي على مواد قابلة للاشتعال، كما يجب على الحمال الرجوع للطبيب قبل استعماله، كي تحافظ على صحة الجنين.

استعمال ليندين

حيث انه يكون موجود بعدة اشكال كالكريم، او لوشن او شامبو، ولأنه يسبب حساسية الجلد يجب توخي الحذر عند استخدامه، كما انه يحظر من استخدامه للأشخاص الذين يقل وزنهم على المعدل الطبيعي.

طرق تقليدية للتخلص من القمل

كما انه يوجد بعض الوصفات التقليدية التي انتشر استخدامها للتخلص من القمل:

وصفة الخل وزيت الزيتون

نقوم بوضع كميات متساوية من الخل وزيت الزيتون في وعاء ونقوم بخلطهما معا، ثم نقوم بفرك الشعر بالخليط، ونتركه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل ان نقوم بالاستحمام، ثم يغسل الشعر وتمشيطه بالمشط المخصص لإزالة اقمل.

وصفة زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي قدرة فائقة في التخلص والقضاء على القمل، حيث انه يسبب للقمل شلل عصبي اذا قام بلمس هذا الزيت، فلذلك نقوم بوضع بعض قطرات منه من ثلاث لأربع قطرات في الشامبو، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا به، وبعد الانتهاء من غسله نقوم بتمشيطة بالمشط المخصص لإزالة القمل.

وصفة الخل

حيث نقوم بنقع الشعر بالخل لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، ثم بعد ذلك نقوم بتنشيفه بالمنشفة، ثم نمشطه بالمشط المخصص لإزالة القمل.

  • Biology
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!