دور اللباقة في الكلام : كيف تكون لبق ؟

دور اللباقة في الكلام، بالتأكيد أن كل منا قد قابل وواجه في مواقف الحياة المختلفة الكثير من الأفراد الذين يؤخذ عليهم طريقتهم في الكلام وفي رد أفعالهم علي

mosoah

دور اللباقة في الكلام

دور اللباقة في الكلام، بالتأكيد أن كل منا قد قابل وواجه في مواقف الحياة المختلفة الكثير من الأفراد الذين يؤخذ عليهم طريقتهم في الكلام وفي رد أفعالهم علي الأخرين في المواقف المختلفة، في حين نجد علي الجانب الأخر الكثير من الأفراد الذين نجدهم علي النقيض تماماً، حيث يتسموا بالهدوء في الكلام والمقدرة علي تقديم الرد المناسب في الوقت المناسب، وهذا ما يعرف بعالم اللباقة.

دور اللباقة في الكلام :

لا شك لكي يصبح الفرد يتمتع بصفات اللباقة يجب عليه أن يتمتع بمجموعة كبيرة من الصفات، ومن ناحية أخرى يجب أن يكون علي علم وإدراك تام بكافة جوانب ضعف شخصيته وجوانب قوتها أيضاً وبناءاً علي ذلك يستطيع أن يفرض سيطرته علي شخصيته علي النحو الذي يجعله قادر ومتمكن في كافة أحاديثه مع الأخرين.

وفي الحقيقة هناك الكثير من الأفراد الذين لا يدركون من جانبهم عن دور اللباقة في الكلام وما مدى التأثير الإيجابي لها في تعاملات الفرد بشكل عام ليس في مجال العمل فقط كما يعتقد البعض بل إن الأمر يمتد من أجل أن يشمل طريقة الكلام في المنزل ومع الأصدقاء وفي الشارع وغيرها من المواقف الحياتية اليومية المنتشرة في حياتنا كلها بوجه عام.

موقع الموسوعة سوف يحاول من خلال السطور القادمة أن يقدم لكافة قرائنا الأعزاء ويوضح كيف للباقة دور كبير في الكلام بشكل عام.

ماذا أفعل لكي أكون لبق ؟

ربما يكون هذا السؤال يتبادر إلي أذهان الكثير ممن هم يرغبون أن يمتلكوا تلك المهارة الكلامية، فهي بالفعل مهارة تنطوي علي ضرورة وجود مجموعة من الآليات التي يجب أن تتوافر لدى الفرد من أجل ان يمتلكها، وهذا ما سنلقي عليه الضوء من خلال السطور القادمة :

  1. في بداية الأمر عندما تقوم بالبدء في أي حديث يجب أن تقوم من جانبك بإلقاء السلام عليهم أو تقديم التحية بشكل عام لكافة الحضور وذلك من منطلق أن تجذب إنتباههم بأنك سوف تتحدث إليهم.
  2. يجب أن تقوم من جانبك بتحديد كافة أفكارك وحصرها في نطاق محدد حتى لا تعمل علي تشتيت إنتباهك، فترتيب الأفكار ومعرفة ماذا سوف تتدلي بأفكار أمر هام للغاية.
  3. إحذر أن تتحدث في أمور لا تعرفها بالقدر الكافي، بمعنى أن يكون لديك من الخبرة والوعي والمعرفة القدر الكافي لديك قبل أن تتحدث في الأمر، ولعل هذه النقطة هامة للغاية حيث تمكنك عزيزي القارئ من أن يكون لديك القدر الكافي من الثقة بالنفس وتنعكس في كافة أرائك حول ذلك الموضوع محور الحديث.
  4. ويجب أن ننوه هنا أن هناك فرق كبير بين أن تكون خبير في محور الموضوع الذي تتحدث عنه وبين أن تكون لديك قدر من المعرفة فيه، فلا شك أن الفرد الذي يستطيع من جانبه أن يمتلك قدر كبير من الخبرة في المجال الذي يتحدث عنه فإعلم أنه سوف يكون أقدر إنسان علي اللباقة فيه لإنه يعلم كافة ثغراته علي النحو الذي يمكنه من أن يتصدى لأي وجه مناقشة من أي جانب.
  5. الإستماع الجيد للأخرين، تلك النقطة التي دوماً يتم التأكيد عليها من جانب الكثير من علماء النفس في ما كان الفرد أراد أن يمتلك من المهارات ما يجعله لديه لباقه في مجال تحدثه، ويجب عزيزي القارئ أن تعلم وتضع تلك العبارة نصب عينك ( إذا رغبت في أن تكون متحدث جيد فيجب عليك في المقام الأول أن تكون منصت جيد جداَ)، وإذا تطرقنا إلي هذه النقطة سوف نجد أن بها عامل نفسي قوي يتمثل في أن الإنصات يمنح الفرد القدر الكافي من ترجمة الموقف علي النحو الذي يجعله قادر علي عرض ما تكون لديه من رد عن تلك الفكرة التي قد تمت إثارتها من قبل الطرف الأخر.
  6. حاول دائماَ من جانبك أن يكون محور كلامك عن الموضوع الذي تتحدث عنه مدعوماً بالقدر الكافي من الأمثلة ولعل السبب في ذلك كون أن الأمثلة تعمل من جانبها علي تعزيز وتدعيم الموضوع الذي تتحدث فيه.
  7. حاول دائما أن يكون هناك نوع من التفاعل المستمر من جانبك من ناحية وبين السادة المتواجدين في حلقة النقاش من ناحية أخرى، فكلما كان التفاعل موجود كلما ترتب علي ذلك حوار ونقاش مثمر للغاية.
  • في نهاية الأمر تذكر أن الإبتسامة تكون بمثابة عامل سحر من جانبك لكافة المتواجدين، بمعنى أنه بمجرد أن تعلو الإبتسامة وجهك فإن هذا الأمر يترك بلا شك آثر طيب للغاية لك علي كافة من هم موجودين في داخل حلقة النقاش.
  • ونصيحة أخيرة من جانب موقعنا الموسوعة إلي كل من يرغب في أن يمتلك  مهارة اللباقة في الكلام، يجب عليك أن تعلم أمر هام ألا وهو أن إحترام الرأي الأخر يمنحك قدر من الرقي يظهر بشكل واضح علي الشكل العام لحديثك مع الأخرين، فإحرص علي إحترام آراء الأخرين وإحرص علي أن تتمتع بحالة من الثبات الإنفعالي.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!