كيفية تنمية الموهبة عند الطفل ؟

طرق تنمية الموهبة عند الطفل مجربة، كل أم ترغب في أن يكون أولادها هم أفضل أولاد علي كافة المستويات ومن هذا المنطلق نجدها تحرص بشكل دائم أن تبحث عن الآلية

mosoah

تنمية الموهبة عند الطفل

طرق تنمية الموهبة عند الطفل مجربة، كل أم ترغب في أن يكون أولادها هم أفضل أولاد علي كافة المستويات ومن هذا المنطلق نجدها تحرص بشكل دائم أن تبحث عن الآلية التي تمكنها من هذا الأمر، ولكن علي الجانب الأخر هناك من لا يهتموا بتلك الجوانب الخفية في شخصيات أولادهم، حيث نجدهم يهتموا فقط بالمآكل والملبس والتعليم والدراسة فحسب متجاهلين بذلك جانب الهوايات والمواهب.

طريقة تنمية الموهبة عند الطفل :

يجدر بنا أن نشير إلي أنه ليس هناك طفل ليس لديه موهبة ! هذا بالفعل ما قد أكدته الغالبية العظمى من الدراسات التي تطرقت إلي هذا الموضوع حيث أكدت أن كافة الأطفال لديهم مواهب فالموهبة ليس بالضرورة أن تكون رسم أو تلوين أو غناء أو تمثيل، لعل هذه المواهب هي الأكثر إنتشاراً ورواجاً من جانب الغالبية العظمى من الأطفال ولكن علي الجانب الأخر نجد أن هناك مواهب تتمثل في حل المسائل الرياضية، اللباقة في الكلام، القيادة، التميز في لعبة من الألعاب الرياضية، وغيرها من المواهب التي يجب علي كل أم أن تعمل علي البحث المستمر في خفايا نفوس أولادها من أجل أن تصل إليها.

كيفية اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها :

يقدم موقع الموسوعة مجموعة من الأفكار التي يجب أن يضعها كل أب وكل أم نصب أعينها من أجل أن تقدم لأولادها أعلي مستوى من تنمية تلك المواهب الدفينة لديهم، هيا بنا نلقي الضوء علي تلك النقاط الهامة :

  1. إحرصي عزيزتي الأم أن تقومي بتنظيم أوقات طفلك من أجل أن يستوعب كافة المواهب التي يمتلكها، وهنا يجب أن ننوه أن هناك  الكثير من الأمهات تنتابهم حالة من الحيرة الكبيرة في ما يخص أن الطفل تظهر لديه علامات التميز في أكثر من موهبة، ودائماً نجد الأم تتسائل ( ماذا أفعل ؟؟)، عزيزتي الأم لا تقومي بإهمال موهبة علي حساب الأخرى ولكن إحرصي علي تدعيم الموهبة التي يميل إليها الطفل بشكل أكثر، فيقيناً سوف تجدي أن هناك أحد تلك المواهب متميز طفلك فيها عن البقية.
  2. التدعيم النفسي المستمر، ولعل هذه النقطة تعد بمثابة النقطة الفارقة في سبيل تدعيم وتنمية أي موهبة لدى الطفل، وذلك يتم من خلال أن تقدمي له من جانبك ومن جانب الأب وحتى أخوته دعم معنوي نفسي قوي من خلال الكلام، ولكن كيف يتم ذلك ؟؟ يتم هذا من خلال العديد من الطرق ولعل أهمها أن تمنحيه لقب يتناسب مع طبيعة الموهبة التي يمتلكها، فمثلا أن تمنحيه لقب ( البطل، الدكتور، المتميز، العالم، الموهوب، عبقرينو، الفيزيائي) وهكذا حسب نوع موهبته، وأعلمي أن تلك الألقاب تقدم للطفل دعم معنوي ونفسي ليس له مثيل وينعكس بشكل إيجابي جدا علي تنمية موهبته.
  3. محاولة صقل الموهبة، ويتم ذلك من خلال العديد من الطرق حيث يمكن أن يتم تشجيع الطفل علي القراءة في مجال موهبته، من خلال شراء القصص والكتب التي يكون محورها هو موهبة الطفل، كما يمكن أن يمتهن الطفل تلك الموهبة في خلال فترات الإجازة الدراسية علي سبيل المثال، فهذا الأمر يشكل وجدانه تجاه تلك الموهبة ويصقلها لديه علي النحو الصحيح.
  4. لا مانع أن يتم صقل الموهبة من خلال التأهيل الدراسي والعلمي لها، وذلك من خلال أن يتم التسجيل للطفل أو الإشتراك له في مؤسسة تعليمية تقدم خدمات تعليمية تابعة لموهبة طفلك، فلا شك أن هذا الأمر يؤدي إلي نتائج مبهرة علي طريق تنمية وتدعيم موهبة الطفل.
  5. التفاخر بالطفل أمام الأخرين، لا يمكن أن نغفل أن تلك الطريقة تكون بمثابة الدافع الأكبر في سبيل تنمية طفلك في ما يمتلك من موهبة، حيث تقومي بذكر إنجازاته حتى وإن كانت بسيطة في مجال تلك الموهبة أمام الأخرين فإن هذا ألأمر يكون بمثابة الدافع الحقيقي والطاقة اللازمة لإدارة موهبة الطفل ودفعها نحو الأمام.
  6. الإحتفال بما ينجزه الطفل، مهما كان قدر الإنجاز الذي حققه الطفل في هوايته حتى وإن كان قد حصل علي شهادرة تقدير من أي جهه أو ميدالية أو جائزة، إحرصي عزيزتي الأم وعزيزي الأب أن تظهروا ذلك من خلال تنظيم إحتفال ولو بسيط علي مستوى العائلة أو علي مستوى أصدقاؤه ومدرسيه في المدرسة، فإن هذا الأمر يمثل الكثير بالنسبة للطفل ويدعمه نفسياً للغاية ويجعله دوماً يحاول أن ينمي موهبته علي النحو الأفضل.
  7. المتابعة، السر في تنمية أي موهبة لدى أي طفل هي المتابعة المستمرة ويكون ذلك من خلال الإستمرارية وعدم التوقف وإن حدثت أي ظروف طارئة قد إستدعت التوقف فيجب علي الفور محاولة إستعادة الدفة مرة أخرى والرجوع إلي ما كان الطفل عليه حتى نستمر في تدعيمه ويحقق ما يرغب في الوصول إليه.
  8. من ناحية أخرى وفي نفس الصدد يجدر بنا في نهاية الأمر أن نؤكد علي كل أم أن الموهبة قنبلة موقوته يمكنها أن ترفع طفلك إلي أعلى الدرجات كما يمكنها أن تنزل به إلي أسفل تلك الدرجات، وهنا دورك في تنميتها من خلال تلك النقاط التي أشرنا إليها.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!