رسوم الاقامات و المخالفات المرورية الجديدة في الكويت

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”85bc4557895f0bed425ac2ef-text/javascript”] [wpcc-script type=”85bc4557895f0bed425ac2ef-text/javascript”]

تعيش الكويت مرحلة حرجة في اقتصادها ، بسبب العجز الذي تواجهه في الميزانية العامة للدولة ، مما أدى إلى صدور قرارات حازمة من الحكومة الكويتية لسد هذا العجز عبر إجراءات العديد من العمليات الإصلاحية من ضمنها تقليص الدعم الحكومي عن المواطنين ، والبدء بممارسة حالة التقشف في مختلف القطاعات .

والحالة الاقتصادية في الكويت لم يتأثر بها المواطنون أو القطاعات الحكومية والخاصة فقط ، بل أيضا طالت الوافدين ، الذين صدر في حقهم عدة قوانين جديدة من ضمن عملية الإصلاح و تقليص الدعم الحكومي ، وصدرت قوانين جديدة تحد من الفوضوية التي يعيشها بعض العمالة الوافدة ، وصدرت قوانين من شأنها أن تعزز الأمن الكويتي وتحافظ على استقراره .

تقليل الوافدين وإلغاء الكفيل :
واستكمالا لخطة تقليص الدعم الحكومي ، فإن هناك توجهات من قبل الحكومة الكويتية تهدف إلى تقليل عدد الوافدين القادمين إلى البلاد ، وإلغاء نظام الكفيل لتبقى عملية استقدام الوافد من خلال الهيئة العامة للقوى العاملة وذلك لإنهاء ظاهرة تجار الإقامات ، كما أن هناك توجهات لتقليل عدد الموظفين الوافدين في الوظائف الحكومية .

وقد رأى النائب في مجلس الأمة ” خليل عبدالله ” ، أنه لا بد وان يتم إصدار قوانين ترفع الدعم عن الوافدين ، فهناك العديد من النفقات التي تشكل عبئا على ميزانية الدولة العامة بما فيها إهدار للمال العام ، فهناك مزايا تقدم للوافدين العاملين في القطاع الحكومي ، مثل توفير التأمين الصحي الشامل للموظف مع عائلته ، وتوفير بدل السكن والأثاث ، وتذاكر سفر للموظف وعائلته ، وبدلات نقل أو توفير سيارات بسائق أو بدون ، وبعض الوافدين يحصلون على فرصة تعليم أبناءهم في مدارس ثنائية اللغة .

ومن وجهة نظر النائب ” خليل عبدالله ” فإن كل هذه المصاريف هي جزء ليس بقليل يقع على كاهل الدولة ، ولا بد من التفات الحكومة إليه ووضع حدا له .

شاهد :( التفاصيل الكاملة لخطة الاصلاح وتقليص الدعم الحكومي في الكويت )

قانون الاقامات الجديد :
كخطوة جديدة في عملية الإصلاح التي تقوم بها حكومة الكويت ، فقد أصدرت الإدارة العامة لشئون الإقامة قوانين جديدة لإقامات الوافدين ، لعل أبرزها كان ارتباط صلاحية الإقامة بصلاحية جواز سفر المقيم ، وفي حال انتهاء صلاحية جواز السفر تصبح الإقامة لاغية تلقائيا و لا يتم تجديدها إلا بعد تجديد جواز السفر . كما يمنع للزائر أو المقيم من الدخول إلى البلاد إذا كانت صلاحية جواز سفره أقل من ست شهور .

رسوم الإقامات الجديدة :
أعلن وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد عن اعتماد الجدول المقترح لرسوم الإقامات الجديدة للوافدين في الكويت ، بالإضافة إلى مقترح بجدول رسوم المخالفات المرورية ، وسيتم رفع القرارين إلى مجلس الأمة في الأسابيع القادمة ، ليتم إدراجهما في جدول أعمال لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية لإقرارهما وتطبيقهما بعد موافقة المجلس .

• رسوم الالتحاق بعائل للأم : 300 دينار .
• رسوم الالتحاق بعائل للأب : 300 دينار .
• رسوم الالتحاق بعائل للزوجة : 200 دينار .
• رسوم الالتحاق بعائل للأطفال : 150 دينار .
• رسوم الزيارات : 30 دينار عن كل شهر ، ويتم تجديد تأشيرة الزيارة لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى .
• رسوم الإقامة في القطاع الحكومي : 20 دينار عن السنة الواحدة .
• رسوم الإقامة في القطاع الخاص : 20 دينار عن السنة الواحدة .
• رسوم الإقامة المؤقتة : 20 دينار .

رسوم المخالفات المرورية الجديدة :
المخالفات المرورية التي كانت تصل إلى ثلاثين دينار ، سوف تصبح 60 دينار ، بينما المخالفات المرورية التي تتراوح ما بين 10 إلى 15 دينار ، سوف تصبح ما بين 20 إلى 30 دينار ، أي ما يعادل ضعف الرسوم السابقة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!