رغم الأزمة.. برقية تهنئة من ملك إسبانيا لعاهل المغرب

رغم الأزمة.. برقية تهنئة من ملك إسبانيا لعاهل المغرب

رغم الأزمة.. برقية تهنئة من ملك إسبانيا لعاهل المغرب

Istanbul

الرباط/ عبد المجيد أمياي/ الأناضول

بعث ملك إسبانيا فليبي السادس، السبت، برقية تهنئة إلى نظيره المغربي محمد السادس، بمناسبة “عيد الشباب”، في ظل أزمة تشهدها علاقات البلدين منذ أشهر.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، بأن الملك الإسباني أرسل برقية تهنئة إلى العاهل المغربي بمناسبة “عيد الشباب”، الذي يصادف أيضا عيد ميلاد الأخير.

وأصدر العاهل المغربي عام 2019 أمرا بإلغاء الاحتفال بعيد ميلاده الذي يصادف 21 أب/أغسطس، ويسمى بالمغرب “عيد الشباب”، وهو يوم عطلة رسمية.

وبحسب الوكالة، فإن ملك إسبانيا جدد في برقيته “التقدير الشخصي” للعاهل المغربي.

كما أعرب عن تهانيه للملك محمد السادس بمناسبة عيد ميلاده الـ58.

وتشهد العلاقة بين المغرب وإسبانيا أزمة على خلفية استضافة مدريد بين 21 أبريل ومطلع يونيو/ حزيران الماضيين، زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي بـ”هوية مزيفة” بدعوى تلقي العلاج من فيروس كورونا، وهو ما أغضب الرباط، التي تتهمه بارتكاب “جرائم حرب”.

وزاد من تعميق الأزمة تدفق نحو 8 آلاف مهاجر غير نظامي منتصف مايو/ أيار الماضي، بينهم قاصرون، من المغرب إلى سبتة (تابعة لإدارة إسبانيا)، وهو ما اعتبره مسؤولون إسبان وأوروبيون محاولة من الرباط للضغط على مدريد، بعد استقبالها “غالي”.

وتتنازع “البوليساريو” مع الرباط بشأن السيادة على إقليم الصحراء، منذ أن أنهت إسبانيا وجودها فيه عام 1975.

والسبت قال العاهل المغربي، في خطاب متلفز: “إننا نتطلع، بكل صدق وتفاؤل لمواصلة العمل مع الحكومة الإسبانية ورئيسها بيدرو سانشيز، من أجل تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة بالعلاقات بين البلدين”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!