زيارة إلى حديقة كومودو الوطنية باندونيسيا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4c52cf89c5ce733e7ee80c36-text/javascript”] [wpcc-script type=”4c52cf89c5ce733e7ee80c36-text/javascript”]

حديقة كومودو الوطنية هي واحدة من أهم المعالم السياحية في اندونيسيا، تقع الحديقة في قلب الأرخبيل الإندونيسي بين ” سمباوا ” و ” فلوريس “. ويضم المنتزه ثلاث جزر وهي مومودو وبادار ورنكا بالإضافة إلى 26 جزيرة صغيرة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمنتزه 1733 كيلو  متر. وقد تم إنشاء المنتزه في الأصل عام 1980 لحماية تنين الكومودو وهو أضخم سحلية في العالم، ثم تم تخصيص المنتزه بعد ذلك لحماية أنواع أخرى من الحيوانات بما فيها الحيوانات البحرية. وفي عام 1991، تم إعلان المنتزه الوطني أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

تتميز الحديقة بمناظرها الطبيعية الخلابة بما في ذلك التلال والأشجار والنباتات النادرة، وكذلك تتميز بشواطئها الرملية والمياه الزرقاء النقية والشعاب المرجانية الرائعة، كما تشتهر أيضًا بأنها المكان الوحيد في العالم الذي يضم تنين الكومودو الضخم، وكل هذه الميزات أهلتها لتكون أحد عجائب الدنيا السبع وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. وارتفع عدد زوار حديقة كومودو الوطنية في عام 2010 ليصل إلى 45000 زائر، حيث كان غالبية الزوار من الأجانب نظرًا لارتفاع تكاليف الزيارة والتي لا يمكن للسكان المحليين تحملها. ويمكن أن تستوعب الحديقة ما يصل إلى 60000 زائر.

المناخ في حديقة كومودو الوطنية
تعد المنطقة التي تقع بها الحديقة من أكثر المناطق جفافًا في إندونيسيا ، حيث يتراوح معدل الهطول السنوي للأمطار بين 800 و 1000 مليمتر ويبلغ متوسط درجات الحرارة في الموسم الجاف من مايو إلى أبريل 40 درجة سيليزية. ويمكنك زيارة الحديقة على مدار السنة ولكن أفضل وقت لزيارة الحديقة هو من أكتوبر إلى ديسمبر حيث يكون الطقس معتدلًا وليس حارًا إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة 26 درجة مع وجود قليل من الأمطار. أما إن كنت ممن لا يفضلون الأمطار، فتجنب موسم الأمطار والذي يمتد من يناير إلى مارس.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في الحديقة
– أهم ما تتميز به الحديقة هو تنين الكومودو، حيث تُنظم رحلات باستمرار لمراقبته، ولكن اتبع الإرشادات الخاصة بالسلامة عندما تكون على مقربة منه، فيمكن أن يكون عدواني عند استثارته وخاصة عندما يشعر بالجوع.

– إذا كنت من هواة السير فهذه الحديقة فرصة رائعة لك ليس فقط لأنه يوجد بها مساحات شاسعة للسير، ولكن لأنك ستستمتع بمشاهدة العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وكذلك رؤية الكثير من النباتات الرائعة حيث أدى جفاف الطقس إلى أن تكون الحديقة موطن لنبات السافانا.

– الغوص، ويمكنك رؤية أكثر من 1000 نوع من الأسماك النادرة مثل شمس المحيط وسمكة فرس البحر القزم، و260 من المرجان والإسفنجيات و14 نوعًا من الحيتان المهددة بالانقراض مثل حيتان الأومورا ولا ننسى سمكة مانتاس الفريدة.

– يمكنك تنظيم جولة لمشاهدة الحيوانات من جميع الأشكال والأحجام مثل الخنزير البري وجاموس الماء إلى جانب الكثير من الزواحف والطيور مثل الشقبان برتقالي الأقدام والكوكاتو أصفر العرف وطائر الراهب أو خوذة.

– يمكنك زيارة الشاطئ الوردي ( بانتاي ميراه )، وهو منظر خلاب يتمتع باللون الأحمر بسبب اختلاط بقايا المرجان الأحمر بالرمال البيضاء مما نتج عنه هذا الشاطئ الرائع.

– يمكنك الإقامة في الغرف البسيطة التقليدية الموجودة في حديقة كومودو لأنها خيار السكن الوحيد في الحديقة كما تتميز بانخفاض تكلفتها.

ملاحظات ونصائح
– إذا كنت تزور الحديقة خصيصا لمراقبة تنين الكومودو، فتجنب الأشهر من يوليو إلى نوفمبر حيث يصعب اكتشاف التنين.
– كن منتبهًا لإرشادات السلامة في الحديقة لتجنب المخاطر المحتملة.
– لا تقترب من تنين الكومودو ولا يغرك هدوءه، فقد يصبح عدوانيًا عند استثارته وخاصة عندما يشعر بالجوع.
– يجب ارتداء حذاء طوال الوقت لأنه يوجد الكثير من الثعابين في الحديقة وهناك ثلاثة أنواع منها سامة.
– ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة تجنبًا للسعات البعوض والحشرات.
– يُمنع التدخين نهائيا، لأن هذه الجزر عرضة للحريق وخاصة في موسم الجفاف.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!