سبب الألم في البلعوم عند الحامل

يعد الحمل في الحد ذاته رحلة شاقة للغاية، إلا أن مشكلة ألام البلعوم قد تجعل من الحمل أمر صعب جداً ويكون التعامل معه من الأمور الصعبة، لذا فمن المهم جداً

mosoah

سبب الألم في البلعوم عند الحامل

يعد الحمل في الحد ذاته رحلة شاقة للغاية، إلا أن مشكلة ألام البلعوم قد تجعل من الحمل أمر صعب جداً ويكون التعامل معه من الأمور الصعبة، لذا فمن المهم جداً لكل امرأة حامل أن تتجنب تناول أي من الأدوية إلا بأمر من الطبيب المختص طيلة فترة الحمل، والتأكد من أن هذا الدواء آمن على الجنين، ولعلاج ألام البلعوم فلابد من الرجوع للطبيب من أجل فحص الحلق وصرف العلاج والجرعة المناسبين كي لا يتضرر الجنين.

آلام البلعوم

هي الإحساس بعدم الراحة حين الإبتلاع، أو الإحساس بوجود خشونة في الحلق، وتكثر الإصابة بألام البلعوم أثناء أيام الشتاء، وله العديد من الأسباب، أكثرها شيوعاً هو الإصابة ببعض الإلتهابات بالجهاز التنفسي مثل فيروس الإنفلونزا أو الإصابة بالزكام، ومن أكثر المضاعفات التي تترتب عليه هو مواجهة صعوبة أثناء البلع، وفي الغالب تزول هذه الألام ففي مدة لا تتجاوز أسبوع دون أي تدخلات طبية.

الأسباب العامة لألام البلعوم

بينت العديد من الدراسات الحديثة وجود عدد من الأسباب التي من المحتمل أن تتسبب في حدوث إلتهابات في الحلق أثناء فترة الحمل، ومن أشهر الأسباب وأكثرها شيوعاً ما يلي:

  • هو أن السيدة الحامل قد تكون تعاني من حساسية أو من بعض الإلتهابات الفطرية والبكترية.
  • حدوث إرتداد للحمض
  • التعرض المباشر والمتكرر للملوثات الهوائية.
  • الحساسية الكيميائية، إذ أن أغلب الأدوية التي يتم إستخدامها تضر بالجنين، لذا فينصح الأطباء بعدم تناولها.
  • قلة أعداد كرات الدم البيضاء التي تمثل حاجز مناعي مهم للجسم ضد الفيروسات والبكتريا قد تتسبب في الإصابة بألام وإلتهابات البلعوم.

آلام البلعوم لدى حوامل

في الغالب العدوى تحدث نتيجة لحدوث مضاعفات أثناء الحمل، ولكن مشكلة الآلام المزمنة للبلعوم التي تصيب السيدات الحوامل تعد من الأمور المزعجة والتي تسبب لهن الكثير من مشاعر الألم، بخاصة أن مشكلة إلتهابات البلعوم قد تتسبب في إجهاض الجنين في أولى أسابيع الحمل، وفي المراحل اللاحقة قد يتسبب في تطوير نقص الأكسجة للجنين، فيترتب عليه الولادة بوقت مبكر.

لذا على الأمهات الحوامل أن يبادرن الإتصال بالطبيب المختص مجرد ظهور ألام في البلعوم، من أجل وصف الأدوية اللازمة والسمعيات والتدابير التي تلزم للتشخيص، وتحديد أسلوب العلاج الذي يتناسب مع الحامل.

كيفية مواجهة آلام البلعوم أثناء الحمل

هناك بعض العلاجات الطبيعية ذات الفعالية القوية والتي تساعد على التخلص من آلام البلعوم دون الحاجة لتناول أي من الأدوية مثل:

  • الغرغرة: وتعد هي الطريقة الأفضل التي يمكن إستخدامها للحد من آلام البلعوم، حيث يتم الغرغرة بكمية مياه دافئة ويتم إضافة ملعقة ملح إليها، تُكرر الغرغرة كل ساعة.
  • تناول الفيتامينات، كونها من أهم الطرق التي من خلالها يمكن العمل على تقوية جهاز المناعة لدى السيدة الحامل، ولكم مع الحرص على الحصول على أنواع التغذية المناسبة وذلك يتم من خلال الألتزام بنظام غذائي صحي.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل الدافة، وذلك لأنها تعمل على التخفيف من الآلام بشكل ملحوظ.
  • تناول المشروبات الساخنة، حيث يمكن تناول كوب الشاي العادي ولكن مضاف له ملعقة عسل أبيض صغيرة وعدة قطرات من عصير الليمون، ويمكن أيضا تناول الشاي الأخضر لأكثر من مرة طوال اليوم.
  • إستخدام أي من العلاجات الآمنة التي تقضي على ألام البلعوم، مثل حلوى السعال ورذاذ الماء والملح.

الحالات التي تستلزم إستدعاء الطبيب حين ألام البلعوم أثناء فترة الحمل

في العادة تحدث آلام البلعوم نتيجة للبكتيريا العقدية التي تصيب الحلق وتسبب إنتفاخ الغدة الدرقية والإصابة بالحمي والإصابة بالثآليل الصغيرة البيضاء، تلك الحالة لابد من إستشارة الطبيب على الفور لتجنب حدوث مضاعفات كالإصابة بإلتهابات في الصدر.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!