سبب تأخر الدورة الشهرية مع نزول سائل بني

تعتاد الفتيات بعد وصولهن لسن البلوغ على أن ينتظرن كل شهر موعد الحيض، وتأتي الدورة الشهرية بصورة صحية وطبيعية كل 28 يوم بالضبط، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث

mosoah

تأخر الدورة الشهرية مع نزول سائل بني

تعتاد الفتيات بعد وصولهن لسن البلوغ على أن ينتظرن كل شهر موعد الحيض، وتأتي الدورة الشهرية بصورة صحية وطبيعية كل 28 يوم بالضبط، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث تأخر للدورة الشهرية لدى بعضهن، الأمر الذي يتسبب لهن في الشعور بالقلق والتوتر مما يتسبب في النقص لبعض الهرمونات، ولكن سريعاً ما يزول هذا الشعور حين نزول الحيض، ولكن في بعض الأحيان قد تلاحظ بعض الفيتات أثناء فترة تأخر الحيض نزول دم بني، هذا ما سنعرفه بالمقال.

أولا: أسباب تأخر موعد الدورة

يوجد العديد من الأسباب لتأخر موعد الحيض لدى بعض الفتيات ومنها:

  • الإجهاد والتعب يعتبران من أكثر الأسباب الشائعة لتأخر موعد الدورة الشهرية، إذ من الممكن معالجته بتقليل الإجهاد اليومي والتعب الذي يتم بذله، بحيث تنتظم الدورة، وفي حال عدم التحسن لابد من مراجعة طبيب مختص.
  • حدوث خلل هرومون لدى بعض الفتيات والنساء أو نتيجة لتكيس المبايض الذي يحدث تغيرات واضحة بجسم المرأة كإنتشار الحبوب بأماكن مختلفة من الجسم، وزيادة نمو الشعر بالعديد من المناطق الغير مرغوبة، حينها لابد من الرجوع للطبيب المختص كي يقوم بالعلاج المناسب.
  • في حال إصابة المرأة بمرض ما قبل فترة إباضتها فهذا يتسبب في تأخر الحيض عن الموعد، ولكن هذا السبب من الأسباب النادرة ولا تحدث طيلة شهور العام، لذا فلا داعي لقلق المرأة في حال إصابتها في شهر ما، وذلك لكونه أمر طبيعي عارض.
  • ممارسة الرياضة لساعات طويلة وبشكل مفرط، فعلى الرغم من أن الأطباء دائما ما ينصحون السيدات بأن يحافظن على ممارسة الرياضة، من أجل أن يحافظن على وزنهن المثالي ولياقتهن ومن أجل خفض الكوليسترول والدهون بالدم، إلا أن هناك بعضهن اللواتي يمارسن التمارين الرياضية بشكل مفرط، مما يتسبب لهن في حدوث الإرهاق الجسدي بسبب الضغط عليه بشكل زائد، كل هذا بدوره يكون سبباً في تأخر الحيض.
  • دائما ما ينصح الأطباء السيدات أن يجعلن لنوعية الغذاء الذي يتناولنه أهمية كبرى، وذلك لأن الغذاء بخاصة الدهون لها دور في تعزيز إفراز الرحم لهرمون الأستروجين، الذي له دور في تدعيم الإباضة، وعلى كل النساء أن يكن أكثر إهتماماً بتناول كافة أنواع الأغذية وأن يوازن بين الأغذية بصورة صحية.
  • ينصح السيدات المتزوجات إجراء فحوصات الحمل في حال تأخر الدورة الشهرية لديهن عن الميعاد الطبيعي لها، ففي حال الحصول على نتيجة إيجابية فهذا يعني وجود حمل، إذ أن الحمل من أقوى أسباب تأخر الدورة نتيجة لتوقف الإفراز لهرومون الإستروجين، وإن لم يكن هناك حمل فلابد من إستشارة الطبيب على الفور من أجل إجراء الفحوصات اللازمة للتعرف على أسباب تأخر الدورة، ومن ثم تلقي العلاج المناسب.

سبب تأخر الدورة الشهرية مع نزول سائل بني :

حينما تلاحظ النساء نزول دم بني فقد ينتابهن القلق، وينتابهن إعتقاد وجود أمر ما  خطير أو غير طيبعي يحصل في أجسامهن، ولكن في كل الأحوال لا يمكن إعتبار الإفرازات البنية أو الدم البني قبل نزول الدورة الشهرية من الأمور المثيرة للقلق، فهذا أمر طبيعي جداً، حيث قد يكون سببها حدوث بعض التغيرات المرضية بجهاز المرأة التناسلي، لذا فإن نزول الدم البني قبل نزول الحيض نتيجة للأسباب التالية:

  • حبوب منع الحمل

فكما نعرف جيمعاً أن حبوب منع الحمل تقوم بالتداخل مع بعض الهرمونات الأنثوية فتتسبب في حدوث تغييرات بالدورة الشهرية الهرومونية عند النساء، حيث أن هذه الحبوب تؤمن تأثيرها من خلال العمل على تغيير المعدلات الهرمونية المختصة بالحمل والحيض، لذا نجد في بعض الأحيان أنه يمكن لمستويات الهرمونات المتغيرة ان تتسبب في نزول الدم البني قبل نزول الحيض، كما أنه في حال الإلتزام بتناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم فهذا يتسبب في نزول دم بني بشكل مزعج.

  • الأورام الحميدة

ففي كثير من الأحيان نجد أن الأورام الحميدة بكل من الرحم أو عنق الرحم هي المسئولة عن نزول الدم البني قبل نزول الدورة، والأورام الحميدة ما هي إلا مجموعات من الخلايات التي تكونت ونمت بصورة غير طبيعية بداخل الرحم نتيجة لخلل بالهرمونات، فخلايا الأورام الحميدة قد تتسبب في حدوث نزيف بطئ قبل نزول الحيض، فبالتالي نجد أن الإفرازات البنية قد تنجم عن نزيف هذه الزوائد.

  • إلتهابات الأمراض المنقولة للرحم

يوجد الأمراض التي قد تنتقل للرحم نتيجة للإتصال الجنسي، والتي قد تتسبب في نزول دم بني كمريض السيلان والكلاميديا، بالإضافة إلى أن إلتهابا المهبل أو إلتهابات منطقة الحوض قد تكون سبب عن نزول دم بني، ففي حال أن تلك الأمراض هي السبب الأساسي في نزول الإفرازات البنية فمن المرجح أن المرأة حينها ستعاني من بعض الأعراض كالشعور بالحرق في حالة الإصابة بالثآليل التناسلية، وظهور طفح جلدي، والميل للقئ في حال الإصابة بالكلاميديا، والشعور بألم أثناء البول وفقدان الشهية وآلام بمنطقة الحوض في حال الإصابة بالسيلان.

  • علاقة تأخر الحيض بنزول الدم البني

إن عملية تأخرالدورة الشهرية أو تقدمها لبضع أيام من الأمور الطبيعية، وذلك لأن الهرمونات عي من تتحكم بالدورة الشهرية والتي تتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمرأة، كما أنها تتأثر أيضا بحالة البويضات الخارجة من المبيضين بهذا الشهر.

أما عن نزل دم بني فهذا قد يعد بداية لوجود خلل بالحيض بسبب نقص في هرومون البروجيستيرون أو نتيجة لضعف التبويض، أو نتيجة لسيطرة هرمون الإستروجين على بطانة الرحم وعلى الدورة، الأمر الذي يتسبب في ضعف البناء ببطانة الرحم، مما يؤدي لنزول بعض قطرات الدم مع الإفرازات الطبيعية للفرج، الأمر الذي يتسبب في مزول دم بني.

علاج نزول دم بني بعد تاخر الدورة :

  • لابد من السيطرة أولا على الوزن وذلك عن طريق إتباع حمية غذائية، أو من خلال ممارسة أي من الرياضات ولكن بصورة معتدلة، وذلك لأن الوزن الزائد يعد من الأسباب الرئيسية لدوث خلل وإضطرابات جمة بدورة الحيض.
  • لابد من إعادة توازن الهرمونات، وذلك من خلال تناول جرعات من حبوب الدوفاستون، فتلك الحبوب محتوية على هرمون البروجستيرون الصاناعي، فيتم تناول قرص واحد مرة واحدة في اليوم أو مرتين مع الإستمرار عليها بدءاً من اليوم الـ16 من الحيض حتى يوم 26 من بدايتها، ثم يتم التوقف عن تناول هذه الحبوب، من أجل إعطاء الدورة فرصة للنزول، ويتم تكرار هذه الحبوب لمدة تتراوح بين 3 حتى 6 شهور، لحين إنتظام الدورة الشهرية.
  • الإهتمام بتناول الخضر والفاكهة كل يوم، بجانب الحفاظ على تناول عشبتي المرمية والبردقوش أو تناول حليب الصويا، وذلك لأن كل منهم له خصائصه الهرمونية التي تعمل على التحسين من عملية التبويض ومعالجة التكيس.
  • تناول المكملات الغذائية التي تعمل على مد جسم المرأة بالأملاح المعدنية والفيتامينات، وتساعد على تقليل مستويات هرمون الذكورة الذي يرتفع نتيجة للتكيس مثل كبسولات الأوميجا 3 مرة واحدة باليوم، أو تناول الـTotsl fertility  أو Fesrose F والتي تحتوي على الفوليك أسيد والحديد، بجانب أخذ حقنة فيتامين د 600000 وحدة بالعضل يتم أخذ هذه الحقنة مرة 6 شهور، وذلك لأن هذه الحقنة مهمتها هي تقوية العظام والعمل على حماية السيدات من مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، بجانب تناول غذاء صحي متوازن.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!