سبب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وعلاجها

تعرفي على اهم اسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وعلاجها ، هناك كثير من النساء يعانون من أعراض مزعجة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل للجسم قبل

mosoah

كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية

تعرفي على اهم اسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وعلاجها ، هناك كثير من النساء يعانون من أعراض مزعجة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل للجسم قبل الدورة الشهرية : مثل الانتفاخ والتعب وأوجاع الرأس والقولون العصبي وعسر الهضم المستمر كما يوجد بعض النساء تتعرض للقئ المستمر خلال فترة الدورة الشهرية ومن أكثر المشكلات التي تسبب في الإحراج مع الزيادة في خروج هذه الغازات التي تكون مصطحبة رائحة سيئة من خلال المعدة في وقت الدورة الشهرية وبالتحديد في أول أيام الدورة.

ما هي غازات المعدة ؟

تتكون هذه الغازات من الأمعاء الغليظة وتخرج من عند فتحة الشرج وتكون سبب هذه الغازات من تخمير الكربوهيدرات التي تدخل جسمنا عن طريق الأطعمة السريعة والعادات الغذائية التي لم يتم هضمها جيدا فتسبب في تلك الغازات السيئة كما أيضا يوجد في الخضروات والفاكهة كربوهيدرات تسبب هذه الغازات .

ما سبب ارتباط غازات المعدة بالدورة الشهرية ؟

تكثر غازات التي توجد في المعدة وفي القولون في أيام الدورة الشهرية عند النساء والسبب في وجود كل هذه الغازات هي الزيادة في حركة المعدة وعسر الهضم التي تصاب به السيدات وقت الدورة الشهرية مما يسبب كثرت الغازات القولونية بسب عدم مقدرة الجهاز الهضمي علي هضم الطعام بصورة جيدة .

ما هي الأطعمة التي تزيد من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

هناك أطعمة كثيرة تؤثر علي الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتسبب الغازات منها ( الحليب ومشتقاته ، الملفوف ، الفجل ، القرنبيط ، البقوليات  ،الترمس ، المشروبات الغازية )

وأيضا عندما نأكل الطعام بسرعة فنسمح بدخول الهواء إلي المعدة فتسبب في الانتفاخ وخروج الغازات .

أسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية :

هناك كثير من الأسباب والمشكلات التي تصيب النساء قبل الدورة الشهرية وبعدها وهناك أيضا مشكلات نفسية تصيب المرأة بجانب المشكلات الجسدية  منها :

تأثير الهرمونات :

  • تؤثر هرمونات المرأة علي حالتها النفسية قبل الدورة الشهرية  وتسبب لها المزاج السيئ وعسر في الهضم  وتسبب ألم في القولون مما يتكون الغازات فية .
  • تصاب أيضا المرأة قبل الدورة الشهرية بحالة من عدم التركيز والدوار المفاجئ .
  • وتصاب أيضا كثير من السيدات بألم في الثدي وهذا يسبب الإزعاج لها وهذا بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون قبل وخلال الدورة الشهرية .
  • وتصاب بعض السيدات ببعض من المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي وظهور حبوب في الوجه  وبعض من حالات جفاف تصيب البشرة .
  • وأيضا تصاب أجسام المرأة بحالة من الانتفاخ وذلك بسب تغير الهرمون المفاجئ مما يزيد هرمون الإستروجين الذي يعمل بتخزين الأملاح والسوائل في الجسم  وذلك يجعل الجسم تخزن سوائل كثيرة فيه مما يجعل جسم المرأة متورم ومنتفخ  عن حالتها في الأيام الطبيعية
  • وتصاب بعض السيدات قبل الدورة الشهرية بحالة من الأرق وذلك بسبب الشعور المستمر بالألم والمغص بسبب استقبال الجسم للدورة الشهرية حيت يتحضر الرحم لطرد خلايا الدم  وأيضا تسبب ألام المفاصل التي تؤثر علي الحركة بشكل عام .
  • ولذلك نقوم بنصح السيدات بعدم تناول الأطعمة التي تسبب الغازات وخاصة لمرضى القولون العصبي كما ننصح بممارسة الرياضة قبل الدورة الشهرية لتخلص الجسم من أي  غازات  تضر الجسم بشكل سيء  ولنبتعد عن مشكلة احتباس الماء والسوائل في الجسم .

القولون العصبي :

كثيرا ما يسبب امشاكل كبيرة عند كثير من السيدات والسيدات ويظهر عليهم كثير من الشكاوي مثل آلام في البطن وانتفاخه وكثير من الغازات في الأمعاء وحالات من الإمساك وظهور الرائحة الكريهة وهذا يسبب القلق المستمر  والإحساس بعدم الراحة فلذلك يجب علينا الحرص من الأطعمة التي تسبب مرض القولون العصبي ونتجنبها .

كيف نتخلص من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل :

يجب عليك أن تشربين حوالي لتر من الماء النقي  والسوائل مثل العصائر الطبيعية  فذلك يساعد علي تخفيف من الأنتفاخات  قبل الدورة الشهرية .

أخذ القليل من المكسرات إلي طعامك :

المكسرات هي من مصادر الغنية بالفيتامين( B) وفيتامين( E)  وهم من أهم الفيتامينات التي تخفف من الأنتفاخات قبل الدورة الشهرية .

الفواكه والخضراوات :

الفواكه والخضراوات مهمة جدا  للجسم فهي تزود الجسم بالفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم علي تأدية أعمالة البيولوجية وأيضا يعطي السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة ويحتاجه جسمنا خلال هذه الفترة .

تجنب الدهون والسكر :

عندما نأكل الأطعمة الغنية بالدهون والسكر فذلك يصيب جسمنا بالانتفاخ والتعب و الأرق وأيضا يجعلنا نشعر بالغثيان والقيء .

الشكولاتة :

عندما نأكل القليل من الشكولاتة فذلك يعطي لجسمنا الطاقة اللازمة والنشاط ويرفع المعنويات .

المشي في الصباح :

عندما تمشي في الصباح الباكر فذلك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية  فتشعرين بالنشاط والحيوية.

المشروبات الساخنة :

عندما نشرب بعض المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر والنعناع واليانسون تعمل هذه المشروبات لحصول الجسم علي كمية مناسبة من السوائل الضرورية للجسم وتمنع الجسم من تشنجات العضلات .

الأوميجا 3:

قومي بتدخيل الأوميجا 3 في جميع طعامك التي توجد في الأسماك مثل السلمون والسردين والمكسرات مثل جوز الهند والأحماض الدهنية والأنزيمات التي تعمل في تنظيم هرمونات الجسم .

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!