‘);
}

إنّ سرطان البروستاتا هو السرطان الأوّل للرجال فى الأردن ويصيب عادة الرّجال فوق سن الخمسين ويعتبر ثاني نوع سرطان يؤدي إلى الوفاة فى الأردن عند الرجال بعد سرطان القولون.

أهمية اختيارنا للحديث عن هذا السرطان هو وجود دلالات فى الدّم نستطيع أن نكشفها ونعالجه قبل أن ينتشر. فسرطان البروستاتا بالإضافة إلى إمكانية اكتشافه مبكراً فهو يتميّز عن كثير من الأنواع السرطانيّة الأخرى بأنّ علاجه فعّال جداً ويؤدّي إلى الشفاء التّام فى كثير من الحالات. فى أواخر الثمانيات من القرن السابق تم اكتشاف هرمون مهم جداً هو Prostate Specific Antigen ويختصر فى PSA وترجمته إلى العربية “ملازم خاص للبروستاتا” وكما يبن الإسم فهو خاص للبروستاتا وليس خاص لسرطان البروستات. ولكن من ميزته أنّه يزيد بطريقة غير طبيعية فى حالات سرطان البروستاتا.

فقبل اكتشاف هذا الهرمون كان معظم المرضى يأتون بسرطان البروستاتا فى مراحل متأخرة و حينها يكون عمل شيء ما للمريض قد يكون متأخراً. ولكن مع الفحص الدّوري لهذا الهرمون للرجال البالغين فوق الخمسين من العمر، كانت هناك طفرة كبيرة فى تشخيص حالات كثيرة وهى فى مراحلها الأولى.ولأخذ فكرة عن هرمون PSA فهو هرمون خاص يفرز من قنوات البروستاتا ويصب فى الدّم. ويتكون هرمون PSA فى الدم من نوعين رئيسين : نوع حر فى الدّم ونوع آخر مرتبط ببروتين فى الدم.