سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب

سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب، ما هو فحص  الزواج، أنواع الفحوص التي تجرى قبل الزواج، طريقة التسجيل لفحص الزواج في مستشفى الحبيب، أماكن تواجد مجموعة الحبيب

mosoah

سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيبسعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب

ظهرت في الآونة الأخيرة طفرة في مجال الطب والفحوص وهو فحص ما قبل الزواج، فيتوجه كلا من الطرفين لإجراء بعض الأنواع من التحاليل قبل الزواج مباشرة للاطمئنان على الصحة العامة أولا، وثنايا لمعرفة القدرة على الإنجابية وما إلى ذلك، ولكن ما هو سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب ؟ هذا ما نقوم بالإجابة عنه من خلال الموسوعة في هذا المحتوى، لمعرفة قيمة الأسعار بشكل عام الخاصة بفحص الزواج، إلى جانب معرفة التحاليل اللازمة في هذا الفحص، والاطلاع على طرق التواصل وكيفية الحجز في أحد مجموعة مستشفيات دكتور سليمان الحبيب.

سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب

يتساءل الأفراد المقبلة على الزواج عن قائمة أسعار فحص ما قبل الزواج بشكل عام، وأسعار فحص الزواج في مستشفى الحبيب بشكل خاص، سواء كان هؤلاء الأشخاص من من أبناء المملكة العربية السعودية أم غير سعوديين ومقيمين بالمملكة.

  • يصل متوسط ​​سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب من 100 ريال سعودي إلى 1500 ريال سعودي للمواطن السعودي أم المواطن الغير سعودي.
  • يبلغ سعر فحص الزواج في المستشفيات الخاصة ما بين 600 ريال سعودي إلى 700 ريال سعودي، ولكن عادة ما تكون الأسعار متفاوتة من مستشفى إلى أخرى ومن مركز تحاليل إلى آخر.
  • تكون مدة صلاحية الفحص الطبي لما قبل الزواج تصل إلى ما لا يزيد عن ستة أشهر، ولكن تنصح وزارة الصحة بألا تزيد مدة الفحص لفترة أكثر من ثلاثة أشهر لما قبل الزواج.

ما هو فحص  الزواج

لا شك أن الزواج هو الشيء الذي يقوم عليه تكوين وتعمير المجتمعات وبناء وترابط العلاقات الأسرية، فالزواج بمفهومه الطبي هو حالة تخلق التوافق بين كلا من الزوجين من الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية، والهدف الرئيسي من ذلك هو إنشاء أسرة صحية والقدرة على إنجاب أطفال بحالة صحية جيدة.

  • فما هو إذا فحص الزواج أو إجراء فحص ما قبل الزواج بما يقرب من ثلاثة إلى ستة أشهر، وهو فحص يجرى للمقبلين على الزواج للتمكن من معرفة وجود الإصابة في وظائف الجسم المختلفة أو خلل ما في الأجهزة تجاه وظيفة معينة للجسم، أو وجود بعض أمراض الدم الوراثية، أو بعض الأمراض المعدية بين الزوجين أثناء العلاقة الحميمية مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، أو الالتهاب الكبد الفيروسي ج، أو نقص المناعة المكتسب (فيروس الإيدز) ).
  • فتجرى هذه التحاليل لتلقي المشورة الطبية فيما يخص احتمالية انتقال هذه  الأمراض من طرف إلى طرف آخر أو من الأم إلى الجنين، أو حتى بعض الأمراض الوراثية التي قد يرثها الأبناء في المستقبل.
  • يقوم الطبيب بعد الاطلاع على الفحص الطبيب للمقبلين على الزواج، ويشرع بتقديم الخيارات والبدائل أمامهم لمساعدتهما على تكوين أسرة سليمة صحيًّا.
  • يمكننا أن نوضح إذن، أن إجراء الفحص ما قبل الزواج لم يقتصر على ما سبق فقط، فهو يهدف إلى الحد من تفشي أمراض الدم الوراثية في المجتمع، إلى جانب الأمراض المعدية بين الزوجين، ويعد أيضا إجراء فحص ما قبل الزواج أمر من الأمور المهمة لنشر الوعي الكامل لمفهوم الزواج الصحي، إلى جانب أنه يقلل من تزايد الأفراد المصابة في الجهات الصحية المختلفة وبنوك الدم.
  • يهدف أيضا إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج إلى البعد الكلي عن المشاكل النفسية التي يصاب بها الأطفال بسبب إعاقة أو مرض ما وراثي عن أحد الآباء، ولا نغفل عن دور مهم يقدمه فحص ما قبل الزواج للمستقبل، وهو التقليل من المصاريف التي تجرى على علاج المصابين على الأسرة والمجتمع .
  • يقدم برنامج الفحص الطبي قبل الزواج الخدمات اللازمة من سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية لجميع المواطنين فيما يقرب من 130 مركز ومستشفى في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

أنواع الفحوص التي تجرى قبل الزواج

هناك بعض أنواع التحليلات اللازمة التي تجرى من الأشخاص المقبلة على الزواج للتأكد من الصحة العامة لكلا من الزوجين، بالإضافة إلى معرفة مدى الأمراض الوراثية إذا كانت موجودة، وأبعاد انتشارها من الآباء إلى الأبناء في المستقبل.

  • فحص تعدد كُريات الدم ومعدل ترسب الكُريات الحمراء، هذا الفحص يوفر على الطبيب معرفة الكثير من المعلومات الطبيبة والصحية، ويعبر من أهم الفحوص التي تجرى قبل الزواج، حيث يعد مرجعاً مبدئياً لأي تغيرات غير طبيعية قد تحدث للزوجين أو للأبناء في المستقبل.
  • يستطلع تحليل تعدد كُريات الدم أن يوفر معلومة البحث عن أي خلل في جسم الإنسان، فهذا الفحص يشمل الكثير من التحاليل لمعرفة الخلل أو الاضطرابات الناشئة مثل فقر الدم أو العدوى أو الورم أو أي خلل آخر في الجسم أو في أداء معين لأجهزة ووظائف الجسم.
  • يعمل هذا الفحص على قياس معدل ترسيب خلايا الدم الحمراء للتأكد من عدم احتواء الدم على أي التهاب في بعض الحالات قد يكون مؤشراً خطرا لخلل ما في الجسم مثل العدوى أو السرطان أو الأمراض الأخرى مثل الروماتيزم و إلى آخره.
  • فحص المضاد السطحي لالتهاب الكبد الوبائي (ب)، يجرى هذا النوع من الفحص قبل الزواج لمعرفة تشخيص التهاب الكبد الوبائي (ب)، لأن هذا الالتهاب من الالتهابات المعدية من بين أفراد الأسرة، ففي حالة التأكد من وجود هذا الالتهاب عند أحد الطرفين، يقوم الطبيب المختص بترشيح علاج معين على حسب مدى الالتهاب في الجسم، إلى جانب ضرورة تناول تلقيح معين خاص بمثل هذه الحالة، ولكن لجميع أفراد الأسرة.
  • فحص التهاب الكبد الوبائي (ج)، يعتبر هذا المرض من ضمن الأمراض التي يطلق عليها المرض الصامت، لأنه ينتشر في آن واحد بين الكثير من الأسر والأفراد، فيؤدي هذا الوباء إلى الإصابة بمرض تليف الكبد والذي يكون في بعض الحالات مؤشرا خطرا للإصابة بمرض سرطان الكبد.
  • فحص نقص المناعة المكتسبة، يتم إجراء هذا الفحص من ضمن تحاليل ما قبل الزواج لكلا من الطرفين، لمعرفة مدى تحمل المنعة، وصدها للأجسام الغربية، ومدى قدرة الجهاز المناعي على الشروع ي الزواج وتغير الهرمونات التي تطرأ على الجسم، وما إلى ذلك، لأنه في بعض الأحيان أيضا يكون مرض وراثي، فينصح الطبيب المختص ببعض الأدوية والأطعمة التي ترفع من معدل سرعة الجهاز المناعي في مواجهة الأجسام الغربية والمضرة للجسم وللأبناء فيما بعد.

طريقة التسجيل لفحص الزواج في مستشفى الحبيب

في حالة إذا كنت تريد في إجراء فحص الزواج بمستشفى الحبيب بالمملكة العربية السعودية، يمكنك متابعة الخطوات التالية على الترتيب لتتمكن من عملية التسجيل أولا، إلى جانب الانتباه جيدا عند رصد البيانات الخاصة بالأماكن والخانات المخصصة لها.

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمستشفى الحبيب بالمملكة العربية السعودية عبر محرك البحث من خلال هذا الرابط.
  • ستدخل مباشرة إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمستشفى الحبيب السعودية، فقم بالتجول بالصفحة تدريجيا إلى أن تصل إلى لائحة الفحص قبل الزواج، قم بالضغط على اطلب الفحص.
  • تنتقل إلى جدول الفحوص الشاملة المقدم من المستشفى، وتجد في الخانة الأخير اسم (قبل الزواج) وأسفل الخانة ستجد بعض العلامات على التحاليل التي تجرى قبل الزواج، إلى أن تصل إلى خانة اطلب الخدمة، فقم بالضغط عليها.
  • ستتوجه عقب الضغط على الخانة السابقة إلى صفحة تسجيل البيانات، قم بتسجيل الاسم، والبريد الإلكتروني، والدولة المقيم بها، ورقم الجوال، ومن ثم اختر المستشفى التابعة لمستشفى الحبيب بالمملكة العربية السعودية.
  • في حالة إذا كنت ترغب في كتابة ملاحظة معينة لممثلي الدعم في المستشفى يمكنك القيام بذلك في آخر خانة من خانات التسجيل وهي خانة ملاحظات، وبعد أن تفرغ من رصد البيانات تأكد منها ومن ثم اضغط على إرسال.
  • انتظر على بريدك الإلكتروني أو على الجوال رسالة من مستشفى الحبيب السعودية بتأكيد موعد إجراء الفحص.

أماكن تواجد مجموعة الحبيب الطبية في السعودية

إن مجموعة دكتور سليمان الحبيب هي مجموعة من المستشفيات الطبية حيث أن جميع هذه المستشفيات ترجع إلى اسم مجموعة دكتور سليمان الحبيب، ولعلنا نتناول إذن أماكن تواجد هذه المراكز والمستشفيات الطبية داخل مدن المملكة العربية السعودية.

  • مجمع العليا الطبي، توجد بمدينة الرياض طريق الملك فهد، حي العليا.
  • مستشفى الريان، توجد بمدينة الرياض على طريق خريص.
  • مستشفى القصيم، توجد بمدينة القصيم، في شارع عثمان ابن عفان، بحي بريده.
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب في دبي، توجد المستشفى في دولة الإمارات العربية المتحدة، في مدينة دبي في شارع المدينة الطبية.
  • مركز توظيف الكفاءات، يوجد في مدينة الرياض، على طريق الملك فهد، بحي العليا.
  • مستشفى الخبر، طريق الملك سلمان بن عبد العزيز، البندرية، الخبر.
  • مستشفى السويدي، الزهرة، الرياض.
  • مستشفى الولادة، طريق الملك فهد ، حي العليا، مدينة الرياض.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى معرفة سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب ، إلى جانب معرفة بعض المعلومات حول فحص الزواج.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!