سعودي جاب أحدث نظام زراعي بالمملكة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”395114dda47c32544ea4a72c-text/javascript”] [wpcc-script type=”395114dda47c32544ea4a72c-text/javascript”]

سعودي جاب SGAP هو برنامج يعنى بتطبيق سياسة الممارسات الزراعية الجيدة GAP Globally الذي يضمن منتجات زراعية آمنة وصحية مع المحافظة على سلامة المزارع والموارد البيئية في المزرعة، تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة، من خلال رؤية جديدة للعمل الزراعي بشكل يخدم حماية واستدامة الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة بما فيها من تنوع بيولوجي, وتفعيل دور الموارد البشرية لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الموارد، وقد جرى إعداد هذا النظام وفق أفضل المعايير العالمية عن طريق الاستفادة من التجارب الناجحة على مستوى العالم

سياسة الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة العربية السعودية:
يسهم تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة في توفير استهلاك مياه الري في الزراعة من خلال استخدام طرق الري الحديثة وترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية وزيادة استخدام الأسمدة العضوية مما يحسّن من خواص التربة وخصوبتها، وبالتالي تحسين قدرتها على الاحتفاظ بمياه الري وتزداد أهمية تطبيق هذه الممارسات في المناطق الجافة وشبه الجافة، وبالإضافة إلى ذلك يتم تشجيع المزارعين على زراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مضافة أكثر كالفواكه والخضراوات لأخذ ميزة أفضل لمحدودية الموارد المائية.

كما يضمن تطبيق حزمة هذه الممارسات تحسين فرص المزارع الصغيرة في الوصول للأسواق وخفض كلف الإنتاج على المدى الطويل من خلال التحسين المستمر في أنظمة الإنتاج، بالإضافة لترشيد استخدام المبيدات والأسمدة الكيمياوية طبقاً للمواصفات الأوروبية والعالمية، مما يضمن سهولة تحوّل المزارعين من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية مستقبلا.

حيث أصبح الحصول على الشهادات المعتمدة التي تؤكد أن المنتجات الغذائية تم إنتاجها وفقا لحزمة الممارسات الزراعية الجيدة، من الأمور الأساسية التي تضمن نفاذ تلك المنتجات إلى الأسواق وتلبي شروط ومتطلبات المستهلكين والمستوردين في الأسواق العالمية بل إن ذلك أصبح من المعايير التي تحدد القدرات التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق (المنظمة العربية للتنمية الزراعية).

التشريعات العامة الخاصة بالممارسات الزراعية الجيدة:
توفر شهادة الممارسات الزراعية الجيدة سعودي قاب (Saudi G.A.P.) شبكة محلية تربط المزارعين وأصحاب العلامات التجارية في مجال إنتاج الأغذية الآمنة وتوزيعها لتحقيق الاطمئنان لدى المستهلكين. ترسي دعائم حماية الموارد النادرة عن طريق تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بغرض إقامة مستقبل مستدام.

تغطي شهادة اعتماد شهادة سعودي قاب (Saudi G.A.P.) ما يلي:
• سلامة الغذاء وإمكانية تتبع مصدره
• البيئة (يشمل ذلك التنوع الأحيائي)
• صحة العاملين وسلامتهم ورعايتهم
• سلامة الحيوانات

أهداف المشروع:
تشمل فوائد الحصول على شهادة سعودي قاب (Saudi G.A.P.) الآتي:

• تحسين العمليات والممارسات الزراعية.
• تحسين المرافق والتدريب وظروف العمل والحفاظ على البيئة من الملوثات وسلامة القائمين على تنفيذ البرامج الزراعية.

• تمكين صغار المزارعين من تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للعمل على زيادة إنتاجهم الزراعي وتحسين مواصفاته، ما يؤدى إلى زيادة دخولهم وارتفاع مستوى معيشتهم.
• تأهيل وتدريب المزارعين والفنيين على أساسيات SGAP

• تحسين الإنتاجية وضمان استمرارية إنتاج المحاصيل الزراعية الآمنة من متبقيات المبيدات وذلك وفق الحدود القصوى المسموح بها وفقا للدستور الغذائي العالمي.

• فتح منافذ تسويقية جديدة داخلية وخارجية للمزارعين كون منتجاتهم حاصلة على شهادة SGAP.
• تعزيز ثقة المستهلكين بالمنتجات الزراعية المحلية وحصولهم على منتج غذائي صحي وآمن.

أسباب تطبيق المشروع:
• تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لتحديث وتطوير الزراعة في البلاد واستدامتها.
• المطالبات بسلامة المنتجات الزراعية المحلية وأثرها على صحة المستهلكين.

• خفض نسب متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية المصدرة من خلال الالتزام بقانون (نظام) المبيدات وذلك وفق الحدود القصوى المسموح بها وفقا للدستور الغذائي العالمي يشجّع المزارعين على تصدير منتجاتهم الزراعية.

• صعوبة لدى بعض المزارعين في تسويق منتجاتهم الزراعية.
• عدم وجود برامج إدارة متكاملة وعلمية واضحة لدى المزارع مما ساهم في ارتفاع تكاليف إنتاج المحاصيل الزراعية وظهور العديد من الأمراض ذات الطابع الوبائي والآفات التي تتطلب برامج إدارة متكاملة للقضاء عليها.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!