سورة الحديد للعلاج

انزل الله سبحانه وتعالي سورة الحديد علي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وهي سورة مدنية. هذا وتبلغ عدد ايات سورة الحديد تسعة وعشرون اية كما

mosoah

سورة الحديد للعلاج

انزل الله سبحانه وتعالي سورة الحديد علي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وهي سورة مدنية. هذا وتبلغ عدد ايات سورة الحديد تسعة وعشرون اية كما يبلغ عدد كلمات سورة الحديد خمسمائة خمسة وسبعون كلمة ويبلغ عدد حروفها الفان اربعمائة خمسة وسبعون حرف. هذا وتقع سورة الحديد في الترتيب الخامس والسبعين بين سور القران الكريم.

أسباب نزول سورة الحديد

• روي في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر قال بينما النبيّ عليه السلام جالس وعنده أبو بكر وعليه عباءة قد خلها على صدره بخلال، فنزل جبريل عليه السلام أقرأه من الله السلام وقال: يا محمد مالي أرى أبا بكر عليه عباءة قد خلها على صدره بخلال، فقال النبيّ عليه السلام: يا جبريل ماله قبل الفتح عليّ. قال فأقرأه من الله عزّ وجلّ، السلام، وأخبره بأنّ ربك يقول لك: أراضٍ أَنت عَنِّي في فقرك هذا أم ساخط؟. فبكى أبو بكر، وقال: على ربي أغضب؟ أنا عن ربي راضٍ أنا عن ربي راضٍ.

أسباب نزول ايات من سورة الحديد

• كما ان الاية رقم 16 من سورة الحديد في قوله تعالى (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ) فكان سبب نزولها ما روي في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج الرسول عليه السلام على نفر من أصحابه في المسجد وهم يضحكون فسحب رداءه ووجهه محمر، فقال لهم: أتضحكون ولم يأتكم أمان من ربكم بأنه غفر لكم، فقالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال عليه السلام أن تبكون بقدر ما ضحكتم، فنزلت هذه الآية الكريمة.

• كما ان من اسباب نزول الاية الكريمة من سورة الحديد في قوله تعالى الآية (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّه) كان ان اهل المدينة كانوا يعيشون في ترف ورفاهية كبيرة فنزلت الاية الكريمة عتاب للمؤمنين من الله سبحانه وتعالى وقال عنها ابن مسعود ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلّا أربع سنوات.

• ومن اسباب نزول سورة الحديد ما روي عن مقاتل بن حيان قال: عندما نزلت هذه الآية (أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَينِ بمَا صَبَرُوا)، فرح مؤمنوا أهل الكتاب وفخروا على أصحاب النبي وقالو لهم لنا أجران ولكم أجر، فاشتدّ ذلك على الصحابة، فأنزل الله عزّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَينِ مِنْ رَحمَتِهِ، فجعل الله لهم أجرين كأجر أهل الكتاب.

محور مواضيع سورة الحديد

• سميت سورة الحديد بهذا الاسم نظرا لأنها تحدثت عن الحديد نظرا لعدته في العمران والبناء واستخدامه في السلم والحرب. اما عن المواضيع التي تحدثت عنها السورة فهي تناولت مواضيع التربية والتوجيه كما تحدثت عن التشريع وبناء المجتمع الاسلامي بالخلق الطيب والعقيدة السليمة.

• كما ان من موضوعات سورة الحديد هي بيان ان الكون بأكمله هو ملك لله سبحانه وتعالى وأن الله هو من خلق كل شئ وابدعه في احسن صورة وهو وحده تعالى من له الحق بالتصرف فيه. ومن موضوعات سورة الحديد الحديث عن اهمية التضحية بالنفس من اجل رفع شأن ومكانة الاسلام في الدنيا كما تناولت الحديث عن الدنيا وما تفعله من خداع الناس بمتاعها وبهرجها.

سورة الحديد لقضاء الحوائج

• وهذا عن طريق ان يقوم الشخص بالجلوس يوم الجمعة في اتجاه القبلة بعد الوضوء ثم يقوم بقراءة سورة الحديد سبعة مرات متتالية دون انقطاع من قراءة الدعاء التالي (( بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إني أسألك بعزتك يا عزيز وبقدرتك يا قدير و بحكمتك يا حكيم و برحمتك يا رحمن و بمنِّك يا منّان و أن تحفظنابالإيمان قائماً قاعداً راكعاً ساجداً نائماً و يقظة حياً و ميتاً و على كل حال ،أعوذ بالله من شري نفسي و من شر كل ذي شر ، من شر شياطين الجن و الإنس ، و من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، و صلى الله على محمد و آله أجمعين))

مايستفاد من سوره الحديد

• من فوائد سورة الحديد والتي قد سميت بانها سورة من المسبحات انه قد نقل عن ابن سارية ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لم يكن ينام في الليل حتى يقرأ المسبحات الخمس وهم (الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن) ويقول ان في هذه السور اية من الف اية.

• كما قد روي عن فوائد سورة الحديد انه قد روي عن الامام الباقر (عليه السلام) قوله: (من قرأ المسبحات كلها قبل ان ينام لم يمت حتى يدرك القائم, وان مات كان في جوار محمد النبي صلى الله عليه واله وسلم). كما قد روي في فوائد سورة الحديد عن الامام الصادق عليه السلام قوله : ((من قرأ سورة الحديد والمجادلة في صلاة فريضة ادمنها لم يعذبه الله حتى يموت ابداً,ولا يرى في نفسه ولا اهله سوء ابداً, ولا خصاصة بدنه))

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!