سورة بالقران لم يذكر فيها حرف الميم

سورة بالقران لم يذكر فيها حرف الميم ، سبب نزول سورة الكوثر ،

mosoah

سورة بالقران لم يذكر فيها حرف الميمسورة بالقران لم يذكر فيها حرف الميم

سورة بالقران لم يذكر فيها حرف الميم

يعد القرآن الكريم آخر الكتب السماوية التي نزلت، وقد نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يعد خاتم الأنبياء والمرسلين، ويُعرف القرآن الكريم بأسماء أخرى من بينها الكتاب والذكر والفرقان، وهو كتاب كريم صالح لكل زمان ومكان، وبعد نزوله إلى الآن حفظه المولى عز وجل من التحريف والتعديل فيه حيث قال المولى عز وجل (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ)، ويتكون من 114 سورة، و30 جزء، 6236 آية وفيما يلي في موسوعة نعرض لك السورة التي خلت من حرف الميم في القرآن الكريم:

  • السورة التي خلت من حرف الميم هي سورة الكوثر والتي تندرج ضمن قصار السور حيث أن عدد آياتها  يصل إلى 3 آيات.
  • تعد سورة الكوثر سورة مكية حيث نزلت في مكة المكرمة، والكوثر هو اسم من أسماء أنهار الجنة.
  • تُعرف سورة الكوثر أيضًا بسورة النحر، وقد تأتي قبلها سورة الماعون، وبعدها سورة الكافرون.

سبب نزول سورة الكوثر 

  • يعود السبب وراء نزول هذه السورة أن العاص بن وائل السهمي الذي كان يتحدث مع الرسول صلى الله عليه، وعندما سأله بعد ذلك رجال قريش عن من كان يتحدث فكان رده أنه كان يتحدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن لم يقل اسمه مباشرةً بل قال عنه “الأبتر”.
  • قصد العاص الأبتر بمن انقطع ذكره، وذلك لأن أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم من الذكور وهما القاسم وإبراهيم توفاهما الله.
  • كما نزلت هذه السورة لأن كعب بن الأشرف كان يزعم بأن قريش أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم حيث روى ابن عباس رضي الله عنه أنه قال:” ما قدم كعبُ بنُ الأشرفِ مكةَ؛ أتوْهُ فقالوا: نحنُ أهلُ السقايةِ والسدانةِ، وأنت سيدُ أهلِ يثربَ، فنحنُ خيرٌ أم هذا الصنيبيرُ المنبترُ من قومِه يزعمُ أنَّهُ خيرٌ منا؟ فقال: أنتم خيرٌ منه، فنزلتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ”.
  • تعد السورة بشرى للرسول صلى الله عليه وسلم حيث روى أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال:”بيْنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ بيْنَ أظْهُرِنَا إذْ أغْفَى إغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: ما أضْحَكَكَ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فَقَرَأَ: بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إنَّا أعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ* إنَّ شَانِئَكَ هو الأَبْتَرُ}”.
  • كان معروفًا في قبيلة قريش مدى اهتمامهم بإنجاب الذكور وتفاخرهم به، وقد فرح الكفار بعد موت أولاد النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان نزول هذه السورة من أجل مؤازرة الرسول ودعمه في محنته.

تفسير سورة الكوثر 

فيما يلي نوضح لك تفسير آيات سورة الكوثر:

  • تبدأ الآية الأولى (إنا أعطيناك الكوثر) بتبشير الرسول صلى الله عليه وسلم بنهر الكوثر في الجنة، وقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم:” أتَدْرُونَ ما الكَوْثَرُ؟ فَقُلْنَا اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّه نَهْرٌ وعَدَنِيهِ رَبِّي عزَّ وجلَّ، عليه خَيْرٌ كَثِيرٌ، هو حَوْضٌ تَرِدُ عليه أُمَّتي يَومَ القِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ”.
  • أما الآية الثانية (فصل لربك وانحر) حث للرسول صلى الله عليه وسلم على أن تكون صلاته لله وحده عز وجل، إلى جانب نحر الأضحية في الحج.
  • أما الآية الثالثة (إن شانئك هو الأبتر) فهي رد على من وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالأبتر بأنه هو الأبتر هو من انقطع ذكره بعد الموت وانقطع خيره في الدنيا والآخرة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!