شاهد بالصور مشاريع زها حديد في السعودية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b7ef00ea52f9bf5d3722115d-text/javascript”] [wpcc-script type=”b7ef00ea52f9bf5d3722115d-text/javascript”]

مهندسة معمارية عراقية بريطانية عالمية، شِهدت مشاريعها، وتصميماتها على فنها، وإبداعها، واحترافيتها، ووصلت للعالمية بما تُقدمه مِن مشاريع إبداعية لأماكن كثيرة حول العالم، لها ملف حافل بالإنجازات، أقامت العديد مِن المعارض الدولية لأعمالها المعمارية والفنية، وقامت بوضع توقيها على أعمال ومشاريع لها في أماكن كثيرة في العالم،  وحائزة على العديد مِن الجوائز العالمية. غيرت الكثير مِن مفاهيم العمارة في هذا العصر الحديث، وتميزت أعمالها المعمارية باتجاه معروف باسم التفكيكية أو التهديمية وهو اتجاه يُبنى على تعقيد عالٍ، وهندسةٍ غير منتظمة. بالإضافة لاستخدامها الحديد في تصاميمها حتى يعمل ذلك على تحمل درجات كبيرة مِن أحمال الشد والضغط، حتى يمكنها ذلك مِن تنفيذ العديد مِن التشكيلات الحرة، والجريئة. كما تم وصف أعمالها بالخيالية، والمثالية، والاختلاف. فلم تكن مُصممة عادية بل محترفة وضعت بصمتها على الكثير مِن المشاريع العالمية. توفيت في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية في 31مارس الماضي.

أعمال زها حديد في السعودية
لحديد عدد مِن المشاريع في المملكة كما لها في غيرها مِن دول العالم العربي مِنها، والأسيوي، والأوربي مِن تِلك الأعمال:

 مركز التراث العمراني
كانت آخر عمل شاركت فيه زها حديد مسابقة تصميم مقر لمركز التراث العمراني الوطني (2015م) بالدرعية الواقعة شمال غرب مدينة الرياض، وحازت في تِلك المُسابقة على المركز الأول.
يقع مركز التراث العمراني بجوار محافظة الدرعية، في الجهة المُقابلة لحي الطريف (المُسجل في قائمة التراث العالمي وأهم المعالم التاريخية في الدرعية، يقع فيه سكن الإمام محمد بن سعود وأسرته، ومقر الحكم في الدولة السعودية الأول) فقامت زها حديد بتطوير مقترحها ليكون المبنى كمفصل رابط للتاريخ (حي الطريف)، وما بين المُستقبل(الدرعية المعاصرة). حيث استوحت تصميمه مِن الكثبان الرملية بالإضافة للبيئة التراثية.مركز التراث العمراني - زها حديدمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “KAPSARC”
مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية هو مِن المؤسسات غير الربحية القائمة على إجراء البحوث المستقلة في اقتصاديات الطاقة، والمساهمة في ازدهار المجتمع ورفاهيته. يقع ذلك المركز في العاصمة الرياض، بجوار جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وذلك على أرض مطار الملك خالد الدولي الواقع شمال مدينة الرياض. حُيث تم افتتاحه رسمياً مِن قبل الملك سلمان بن عبد العزيز في 20مِن شهر يناير الماضي مِن العام الجاري(2016م).
يهدف ذلك المركز إلى العمل على تطوير خطط وأهداف لاقتصادية مُستدامة لكي تؤدي إلى انخفاض تكاليف الإمداد بالطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع القيمة المُضافة مِن استهلاك الطاقة، وأخيراً الموائمة بين أهداف سياسات الطاقة، ومخرجاتها. كما يسعى ذلك المركز على دمج الابتكار بالأصالة في الأبحاث، والأعمال خاصته. كما أنه يسعى إلى تحقيق أقصى قدر مِن التأثير الإيجابي في المجتمع، حيث يقوم على تحقيق نجاحه بالكفاءة، والتعاون المشترك.
وقد أخذت المعمارية العالمية زها حديد أثناء تصميمها لهذا المبنى أهداف المحافظة على البيئة، وتقليل استهلاك الطاقة والماء. المركز مكون مِن خمس مباني تشمل:  مركز المعرفة للطاقة، ومركز المؤتمرات، بالإضافة للمصلى، ومركز الحاسب للطاقة، ومركز الأبحاث. كما قام المبنى الرئيس على الفوز بالجائزة البلاتينية مِن قبل القيادات الهامة في الطاقة والتصميم البيئي(LEED)، وذلك بسبب أن الطاقة الشمسية تقوم بتزويد 20% مِن مُتطلبات الطاقة بالمركز.مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية

مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية - السعوديةمحطة مترو الرياض بالمركز المالي
مركز الملك عبدالله المالي
تم افتتاح مركز الملك عبدالله المالي (KAFD) الذي يضم قرابة الـ59ناطحة سحاب بتكلفة تزيد على 7.8بليون دولار أمريكي في العاشر مِن شهر مايو مِن عام 2006م، وذلك ليكون مجمعا اقتصاديا يقوم  بجمع  المؤسسات المالية الرسمية، بالإضافة للجهات الأخرى، وجميع المرافق، والخدمات المالية، وذات العِلاقة في العاصمة السعودية الرياض.

المركز يقوم على مساحة تتجاوز الـ 1.6مليون مِتر مربع، ويقع بين 3 طُرق رئيسية سريعة هي: طريق الملك فهد، والطريق الدائري الشمالي، وطريق الثمامة، حيث تم تصميمه على ثلاثة مراحل، الأولى منها أنشئ فيها 15برج سكني، ومكتبي بالإضافة لفندق 5نجوم، ومسجد، الثانية مِنها تم إنشاء خلالها 44 برجاً، وفندقين 5نجوم، أما المرحلة الثالثة فقد اختصت بالطرقات الخارجية، والجسور التي تُحيط بالمشروع.

محطة المترو
في 2013م، تم الكشف عن بناء محطة المترو في الحي المالي، حيث قامت هيئة تطوير المدينة بتكليف مكتب المعمارية زها حديد بتصميم تِلك المحطة، وذلك على مساحة تُقدر بـ 20ألف متر مربع، ويحتوي على 6أرصفة، و أربع طوابق، بالإضافة لموقف سيارات مِن طابقين. تمثل محطة مترو الرياض بالمركز المالي نُقطة تقاطع رئيسية بين ثلاث خطوط للمترو مِن بين الستة خطوط المكون مِنها المشروع، والمنتظر اكتماله في عام 2017م.محطة مترو الرياض

شاهد : انجازات و اعمال المعمارية العراقية زها حديد

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!