شكل مرض القوباء وعلاجه

القوباء هو من الأمراض الجلدية التي تُسبب آلاماً مُبرحة للمصاب بها، فهي عبارة عن تقرحات تأتي بشكل مُتفرق في الجسد بلون عسلي، إذ تنتشر بين الأطفال من سن

mosoah

Impetigo

القوباء هو من الأمراض الجلدية التي تُسبب آلاماً مُبرحة للمصاب بها، فهي عبارة عن تقرحات تأتي بشكل مُتفرق في الجسد بلون عسلي، إذ تنتشر بين الأطفال من سن ثلاثة إلى خمسة، كما أنه من الأمراض الذي ينتشر في المناطق الحارة، حيث يُصبح شديد الخطورة  في أنه مُعدي وينطلق في شتى أنحاء الجسم مثل النار التي أضرمت في الهشيم فيما بين أعضاء الجسم الواحد أو من شخص إلى آخر، فما هو أشكاله ، وما علاجاته الطبية والعُشبية، تُقدم لكم موسوعة هذه المعلومات من خلال هذا المقال، تابعونا.

القوباء

  • يوجد اسم آخر للقوباء وهو الحفص، كما يُطلق عليه اسم Impetigo بالإنجليزية.
  • يُصاب المريض بمرض القوباء عندما يتشارك مع شخص مريض بهذا الداء أدواته كالمناشف وفرشاه الأسنان، و الملابس، أو اللعب مع الطفال المصابين بهذا  المرض، من شأنه أن يُعدي الآخرين.

شكل مرض القوباء

  • هو  من المراض التي تظهر علاماتها واضحة على البشرة، إذ أنها تظهر على أشكال حلقات من القرح المتفرقة على الجلد، ترتدي هذه القرح ألوان الأحمر والعسلي، كما تكوَن قشرة بنية على مكان الإصابة وتتبلور في شكلها النهائي، وكذا تمر بالعديد من المراحل .
  •  أما عن القرح الحمراء فهي الشكل البدائي للمرض و سرعان ما تتمزق وتتحول إلى اللون الأصفر.
  • يشتد هذا المرض في شكله العنيف الذي يُسمى بالأكثيمة، حيث يتيح إمكانية أختراق الصديد و السوائل المؤلمة وتكوين القرح الصديدية العميقة التي يصعُب التخلص منها.
  • يُصيب منطقة الأنف والفم عند الطفال، وكذلك بعض المناطق المتفرقة في الجسم والتي تكون أشد إيلاماً من القوباء الذي يظهر في مناطق آخري في الجسم، بالإضافة إلى ظهور نوع من أنواع القوباء التي تظهر على هيئة بثور في جذع الأطفال والرضع.
  • يسبب مرض القوباء العديد من المشكلات في الجسم إذ أنه يصيب المريض  بالحكة و الشعور بالألم و احمرار الجلد.

أنواع عدوى القوباء

تتعدد العدوى ما بين العدوى الفقاعية و اللافقاعية، فما الفرق بينهم، هيا نتعرف على أعراضهم.

القوباء الفقاعية

ظهور بعض الأعراض على الجلد كالبثور الكبيرة المليئة بالسوائل على الذراعين، والساق والجذع، أو على يد الأطفال، الشعر بالحكة والألم المفرط، بالإضافة إلى احمرار سطح الجلد، تحول لون البثور من الأحمر للأصفر على هيئة قشور، كما يصاب بالمريض بالانتفاخ في المعدة والحمى.

   القوباء اللافقاعية

هي من الأنواع المختلفة في أعراضها والتي تظهر على هيئة بثور حمراء في الأنف والفم، كما يحدث انفجار لهذه البثور مكونه طبقة من القشور الصفراء اللامعة، إذ أنها تترك الندوب وانتفاخ الغدد والحمى، بالإضافة إلى الحمم والسخونة، وهي من الحالات التي لا تظهر إلا في الحالات المرضية المؤلمة جداً.

علاجات مرض القوباء

  • نقدم لكم فيما يلي بعض العلاجات الطبية والوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تتخلص من هذا لمرض المؤلم.
  • تعد المضادات الحيوية من أكثر الأدوية  فعالية في التخلص من هذا المرض ومن أشهر تلك المضادات موبيروسين، غذ يتم تناوله حوالي سبعة أيام متتالية، ولكن أحذر من وقف المضادات الحيوية على الفور وإنما يجب أن تتركها تدريجياً.
  • توجد بعض المضادات الحيوية الموضعية وأو التي يتم تناولها، لذا يُنصح بزيارة الطبيب.
  • يدخل الثوم وزيت الزيتون في علاج مرض القوباء، من خلال استخدام الخلطة التالية؛ مزج ملعقتين من جوز الهند وملعقة من الثوم والملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة من زيت شجرة و الشاي، إذ يُستخدمون على الموضع المصاب يومياً مرتين للحد منه .

مرض القوباء من أكثر الأمراض إيلاماَ فقد يعاني منه الأطفال ويسبب لهم الحكة، لذلك يُنصح بزيارة الطبيب، مع مراعاة استخدام القفازات عند استخدام العلاج للشخص المريض حتى لا تُنقل العدوى إلى الكثيرين، والله خير شافي.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!