غزة – حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من تداعيات انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات القطاع في ظل وقف محطة توليد الكهرباء عن العمل بسبب نفاد الوقود جراء منع الاحتلال الاسرائيلي إدخاله، مناشدة المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة إن انقطاع التيار الكهربائي له تداعيات خطيرة على حياة الأطفال الخدج في الحضانات ومرضى العنايات المركزة والفشل الكلوي ووقف العمليات الجراحية والولادات القيصرية.
وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي إن أزمة توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، اليوم الثلاثاء، تهدد بتوقف 90 بالمئة من المصانع، وتعطل قرابة 50 ألف عامل.
وأوضح العمصي في تصريح صحافي أن الورش والمصانع الإنتاجية في قطاع غزة ستعمل بطاقة أقل من 20 بالمئة نتيجة أزمة الكهرباء، من خلال الاعتماد على المولدات، وتسريح العمال وتخفيض ساعات العمل الذي سيؤثر على عجلة الإنتاج في القطاع.
ولفت إلى أن أزمة الكهرباء تتسبب بخسائر كبيرة في معظم المجالات الاقتصادية، مشيرا إلى أن 90 بالمئة من المصانع وورشات الحدادة والألمنيوم وصيانة السيارات، إضافة إلى مصانع الخياطة والغزل والنسيج والمحال التي تعتمد على الكهرباء على مدار الساعة، مهددة بالتوقف عن العمل في أي لحظة.
وناشد العمصي المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لحل مشكلة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة منذ 2006.(بترا)