صلاة يختص بها شهر رمضان‎‎

صلاة يختص بها شهر رمضان‎‎ ، تعريف اسم التراويح ، التراويح لغةً ، التراويح اصطلاحاً ، فضل صلاة التراويح ، يغفر الله لمن صلى التراويح كل ما سبق من ذنبه

mosoah

يقترب شهر من أفضل شهور العام، شهر رمضان الكريم، الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، و ذكره في كتابه العزيز أكثر من مرة، وتستعد المساجد وتتزين لهذا الشهر الكريم، و للصلاة التى يختص بها شهر رمضان وهي صلاة التراويح. و يعرض لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة المعلومات كل ما تحتاجه من معلومات خاصة بهذا الموضوع، تابعونا خلال السطور التالية.

صلاة يختص بها شهر رمضان‎‎

  تتعدد أفضال شهر الصوم بتعدد العبادات المستحبة فيه، والسنن التي تناقلها الأجيال عن رسول الله محمد -ﷺ- والتي من أشهرها في مثل هذه الأيام هي صلاة التراويح.

و لصلاة التراويح على الخصوص فضل عظيم عند الله، فما هو فضلها ؟ و لماذا سميت بهذا الاسم من الأساس؟ 

تعريف اسم التراويح

لهذه الصلاة قيمة كبيرة في نفوس عباد الله المسلمين، وإذا ذكر اسمها اشتاقت القلوب لقضائها. إذا فما سر هذا الاسم الذي قد يعتبر في وقتنا الحالي اسم غريب بعض الشئ، ليس له معنى سوى هذه الصلاة التى نصليها بعد صلاة العشاء في رمضان. و لكنها لها معنى في اللغة، فما هو ذلك المعنى و حتى هل لتلك الكلمة اصطلاحا آخر غير الصلاة؟ و سنعرف معناها لغةً و اصطلاحا فيما يلي:

التراويح لغةً

هي جمع ترويحة، وهي الراحة مرة واحدة، و روحت عن نفسي أي ارحتها، و روحت بالفوم ترويحاً : صليت بهم التراويح.

التراويح اصطلاحاً

هي قيام شهر رمضان، وسميت بهذا الاسم لأن المصلين كانوا يصلون اربع ركعات بعد فرض العشاء فيطيلون الركوع والسجود و يستريحون بعد أول اربع ركعات ترويحة صغيرة، ثم يستكملون صلاتهم أربع ركعات، ثم يستريحون ثم يصلون ثلاث ركعات ثم ينهون الصلاة.

فضل صلاة التراويح 

لصلاة التراويح فضل عظيم على المسلم لذلك يسعى المسلمون الالتزام بها طيلة شهر رمضان الكريم حتى لا يفوتهم ذلك الأجر العظيم ، و سنعرض لبعضاً من فضل تلك الصلاة العظيمة فيما يلي: 

يغفر الله لمن صلى التراويح كل ما سبق من ذنبه

وعد الرسول -ﷺ- من قام رمضان بأن يغفر الله له كل ما سبق و ارتكب من ذنوب في قوله -ﷺ-:” من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا ، غفرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ”

من صلى التراويح جماعة خلف الإمام كتب الله له قيام ليلة كاملة

فقد أكد رسولنا الكريم ﷺ على أنه من فضل صلاة التراويح و بالأخص في الجماعة، يكتب الله له ثواب قيام ليلة كاملة. 

إن المداوم عليها ثوابه عند الله كثواب الشهداء 

أشار الرسول الكريم -ﷺ- إلى فضل القيام، أن من يمت وهو مداوم على القيام كان ثوابه مثل ثواب الشهداء و الصديقين.

كيفية أداء صلاة التراويح

لكل ما لصلاة التراويح من فضل عظيم يحثنا لصلاتها راجين من الله أن يتقبلها منا، ولكن كيف أقوم بصلاة التراويح ؟ و ما وقتها ؟ وهل يجب الجهر بها كما في المساجد؟ وهل لها سور محددة للقراءة فيها ؟ سنجيب عن كل تلك الأسئلة في النقاط التالية:

وقت صلاة التراويح

نقلاً عن سنة الرسول -ﷺ-و بإجماع الأئمة أن وقت صلاة التراويح يكون بعد صلاة العشاء .

عدد ركعات صلاة التراويح

نصلى التراويح بعد فرض العشاء أربع ركعات، ثم نستريح قليلا ،ثم نستكمل أربع ركعات، ثم نستريح قليلا، ثم نختمها بثلاث ركعات وهى ركعات الوتر، ما يعنى أننا نصلى إحدى عشرة ركعة.

حجم القراءة في صلاة التراويح

صلاة التراويح هي نافلة من النوافل و من المستحب ختم القرآن كاملا فيها، و لكن هذا ليس بالإجبار و إنما لزيادة الثواب والأجر،وحتى يسمع الناس جميع القرآن، والتراويح ليس لها قراءة مخصصة لها بل ما تيسر من القرآن الكريم.

  • حكم الجهر بالقراءة في التراويح: لقد أجمع أئمة المسلمين على أن الجهر بقراءة القرآن الكريم في التراويح مستحبة، حتى يستطيع الناس سماع القرآن، وتزيد المنفعة و الثواب.

فضل صلاة الوتر

حثنا نبينا الكريم -ﷺ- على صلاة الوتر لما لهذه الصلاة من فضل عظيم ، فما هى صلاة الوتر؟.وما فضلها؟ وسنرى ذلك في النقاط الآتية:

كيفية أداء صلاة الوتر

تصلى صلاة الوتر كغيرها من الصلوات ، ولكن تختلف في كونها فردية الركعات، فهي إما ركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع و هكذا…… ، 

وقت صلاة الوتر

أقر الرسول -ﷺ- بأن صلاة الوتر تكون في آخر الليل، فإن خاف المسلم من جسده ألا يستيقظ لصلاتها فقل أن ينام، كما في حديثه -ﷺ-  فعن أبى قتادة -رضى الله عنه قال-  “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال لأبي بكرٍ : متى تُوتِرُ ؟ قال أوترُ قبل أنْ أنامَ . فقال لعمرَ : متى تُوتِرُ ؟ قال : أنامُ ثم أوترُ . قال : فقال لأبي بكرٍ : أخذتَ بالحزمِ أو بالوثيقةِ . وقال لعمرَ : أخذتَ بالقوةِ .”

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!