صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف )

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0d807fb70ba23192c2c86b4d-text/javascript”] [wpcc-script type=”0d807fb70ba23192c2c86b4d-text/javascript”]

صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف ) هو عبارة عن صندوق تم أنشاءه بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي رقم (107) و ذلك في تاريخ 29/4/1421 هجريا ،  والمرسوم الملكي رقم (م/18) في تاريخ 5/5/1421هجريا ، و ذلك لرؤية واضحة وهدف سعودي و إستراتيجي يعتبر تحقيقه أنجاز غير مسبوق ألا وهو العمل على توطين الوظائف في القطاع الخاص فكان تأسيس ذلك الصندوق يعتبر أحد أبرز الآليات الفاعلة التي تساهم في توفير الكوادر السعودية التي لديها خبرة و علم و مهارة من شباب و شابات الوطن و لديهم قدرة على التحدي و تحقيق الهدف الأستراتيجي المنشود الذي يحقق فوائد عديدة للوطن سواء من الناحية الأمنية أو الأقتصادية أو الأجتماعية و ذلك من خلال تمكين شباب الوطن من الحصول على المهارات الضرورية و الخبرات اللازمة لشغل وظائف القطاع الخاص فيؤدي ذلك إلى تحقيق أثار ايجابية على الأقتصاد الوطني السعودي و يطلق على ذلك الصندوق أسم ( هدف ) .  

رؤية الصندوق  ….

توفير قوى عاملة وطنية لها القدرة على الأنتاج و تتميز بالأستقرار .

رساله الصندوق

العمل على أتاحة قوى عاملة مؤهلة للعمل داخل القطاع الخاص عن طريق تمويل البرامج الضرورية التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل و القيام بالدراسات التي تقوم بمعالجة معوقات التوظيف . 

اهداف الصندوق …

القيام بدعم تدريب القوى العاملة الوطنية لتأهيلها لشغل وظائف القطاع الخاص و لتحقيق أهداف الصندوق يتم القيام بما يلي :

– توفير الأعانات اللازمة بغرض تأهيل و تدريب و توظيف القوى العاملة الوطنية في الوظائف الملائمة بالقطاع الخاص .

– القيام بالمشاركة في التكاليف اللازمة لتأهيل و تدريب القوى العاملة الوطنية على وظائف القطاع الخاص و يتم تحديد نسبة المشاركة التي يقوم الصندوق بدفعها من قبل مجلس إدارة الصندوق .

– يقوم الصندوق بالمشاركة بتحمل نسبة من الراتب الخاص بالشخص الذي يتم توظيفه في القطاع الخاص بعد أن يتم تأهيله وتدريبه حيث يقوم صاحب العمل بدفع النسبة الباقية من الراتب وعلى أن يتحمل الصندوق تلك النسبة لفترة محددة لا تتجاوز العامين مع ضرورة تطابق شروط معينة لصرف تلك النسبة يقوم مجلس الإدارة بتحديدها .

– العمل على دعم تمويل مجموعة من البرامج الميدانية و المشاريع و الخطط و الدراسات التي تسعى لتوظيف الشباب السعودي بدلا من العمالة الوافدة.

– توفير مجموعة من القروض لبعض منشآت تأهيل و تدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة التي تؤسس في المملكة والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها .

-القيام بالبحوث والدراسات اللازمة التي تتعلق بالأنشطة الخاصة بمجال تأهيل و تدريب و توظيف القوى العاملة الوطنية و اللعمل على توفير المشورة الفنية والإدارية التي التي تكون المنشآت بحاجة إليها من أجل تأهيل و تدريب القوى العاملة الوطنية . 

برامج الصندوق ….

1 – برنامج حافز .. و هي عبارة عن برامج الإرشاد التوجيه المهني و مهمتها مساعدة الباحثين عن العمل على اكتشاف قدراتهم و القيام باتخاذ القرارات الصحيحة التي تخص اختيار المهنة التي تتناسب مع قدراتهم و خبراتهم و ميولهم و يمكن القول أن تلك البرامج تنقسم إلى كل من ( برامج الإرشاد المهني الذاتي ، برامج الإرشاد المهني الجماعي  ، برامج الإرشاد المهني الفردي ، برامج الإرشاد المهني المباشر ، برنامج الإرشاد المهني لطلاب المدارس ​) .

2 – برنامج ماهر 12/12

3 – برنامج طاقات

4 – برامج حوافز الاستقرار الوظيفي .. و هي برامج هدفها الأساسي هو تحقق مايلي :

– العمل على توفير بيئة تكون أكثر أمانا للعاملين .

– رفع مستوى الأنتاجية من خلال خلق جو من الأستقرار الوظيفي لدى الموظف يمكنه من التركيز في تأديه أعماله الوظيفية بدلامن التفكير في فقدان الوظيفة مما يؤدي إلى أكتسابه الخبرة والمهارة كما يخلق حالة من أستقرار المنشأة .

5 – برامج ما قبل التوظيف .. و هي برامج مهمتها الأساسية أكساب المتدربين المهارات الضرورية المطلوبة للبحث عن العمل ، مع تعريفه بالطريقة المثالية اللازمة للتقدم لللوظائف من خلال بعض البرامج مثل ( برنامج التدريب الالكتروني ، برنامج توظيف الخريجين ، برنامج الارشاد والتوجيه المهني ) .

6 – برامج التدريب و هي برامج مهمتها الأساسية إكساب الباحثين عن العمل المهارات والخبرات النوعية اللازمة من خلال دورات تدريبية يتم عقدها لهم قبل التحاقهم بالعمل هذا إلى جانب قيام تلك البرامج  بتطوير قدرات العاملين بإلحاقهم بدورات تدريبية على رأس العمل تعمل على استقرارهم الوظيفي و تنقسم إلى  ما يلي :

– برنامج التدريب على رأس العمل .

– برنامج التدريب الصحي .

– برنامج التدريب الصيفي

– برنامج التدريب التعاوني ..و الهدف الأساسي من البرنامج هو توفير فرص عمل لخريجي معاهد وكليات ومراكز التدريب التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

– برنامج تطوير مسؤول موارد بشرية

– برنامج دعم أجر أيام الغسيل الكلى.

– برنامج هدف لدعم التوظيف الموسمي.

– برنامج عمل المرأة السعودية من المنزل.

– برنامج عمل المرأة في المصانع .

خدمات الصندوق

يستفيد من خدمات الصندوق ما يقرب من 1,3 مليون مستفيد من مستفدي حافز البحث عن عمل وصعوبة البحث عن عمل حيث يتم توفير اعانات لهم و يخدم حوالي ربعمائة الف في برامج مختلفة و متنوعة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!