ضبط منتجات غذائية و مخللات و عبوات مياه مخالفة للمواصفات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4e705942d420f432c45ad715-text/javascript”] [wpcc-script type=”4e705942d420f432c45ad715-text/javascript”]

لا تزال هيئة الغذاء و الدواء السعودية تسكتمل دورها و مجهوداتها الرقابية لحماية المواطنيين فمؤخراً قامت الهيئة بضبط كمية من عبوات المياه و المخللات و المنتجات الغذائية الغير صالحة للأستخدام و أشار المفتشيون أن  خطورة هذه المنتجات تكمن في كونها منتهية الصلاحية و غير مطابقة للمواصفات و لم تخضع لشروط عملية التخزين السليمة و كانت عملية الضبط للمخللات و المواد الغذائية قد تمت في جدة بحي الخمرة و عن تفاصيل الخبر و المنتجات التي تم ضبطها ستدور السطور التالية لهذه المقالة .

تفاصيل ضبط منتجات غذائية و مخللات غير صالحة للأستخدام : قام فريق تفتيش من هيئة الغذاء و الدواء السعودية بضبط ما يقرب من أربعة و نصف طن من المخللات المختلفة و كانت هذه المخللات تضمنت نكهات وأ نواع  مختلفة يفضل المواطنون السعوديون الأقبال على تناولها مثل الفليفلة ، و دبس الفليفلة ، و الزيتون المخلل ، و الخيار الأخضر بالأضافة الى مجموعة من السلع الأستهلاكية الغذائية التي يلجأ المواطنون الى استخدامها كالخل و المكرونة بالأضافة الى التوابل و كان منها البهارات و أشار فريق التفتيش الى مدى خطورة السلع المضبوطة كونها تخالف المواصفات و الشروط الصحية و تم تخزينها بطريقة خاطئة كما ضبطها المفتشون خارج  مستودعاتها و كانت حالتها سيئة  .

تعقيب الهيئة على المضبوطات : أشار الهيئة  في بيان لها على موقعها الألكتروني أن ما قامت به لتصحيح المخالفات و مكافحة الغش التجاري و هذا كله استكمالاً لأجراءاتها النظامية و أداء الدور الرقابي الذي قامت من أجله و هو الحفاط في المقام الأول على صحة المواطن السعودي و ضمان جودة حياته .

لماذا منعت هيئة الغذاء و الدواء السعودية أستخدام بعض عبوات المياه ؟

ألزمت الغذاء و الدواء السعودية بعض المصنعين و المستوردين لعبوات المياه بعدم استخدام العبوات التي تم تصنيعها من البولي كربوبات التي تحتوي على مادة البيسيفينول الخطيرة و كانت قد أعيد تدويرها لتستخدم في تعبئة المياه و تكمن خطورة هذه المادة كونها من الممكن أن تنتقل الى الماء نفسه عند تعرضها للشمس أو استخدام العبوة لفترة زمنية طويلة و من ثم تؤدي بحياة الأنسان الى الهلاك .

الأجراءات التي اتخذتها الهيئة :
– ابلغت الهيئة كل من له علاقة بعبوات تعبئة المياه  من مصانع ومستوردين بوقف استخدام عبوات المياة التي أعيد تدويرها بواسطة مادة البولي كربونات .
– شددت الهيئة على ضرورة التزام المصنعين و المستوردين  بجميع اللوائح الفنية و المواصفات الخليجية السعودية المتعلقة بالمواد الغذائية .
– أشارت الهيئة أنها ستتخذ الأجراءات النظامية المشددة بحق المخالفين .
– الزام مصانع المياه بنقل العبوات عبر وسائل نقل غير مكشوفة آي مغطاة من جميع جوانبها بطبقة عازلة للحرارة  لحماية العبوات من الشمس و الحرارة ومن هنا تصبح آكثر أماناً و جودة للمستهلك .

تعقيب الهيئة : أكدت الهيئة في بيانها أن هذه الأجراءات تعد استكمالاً لدورها الرقابي الذي قامت من أجله حتى تضمن سلامة المواطن و سلامة عبوات المياه من تعرضها للظروف البيئية السيئة مما يؤثر على  خواص المنتج نفسه ويعرض حياة المستهلكين للخطر نسأل الله أن يحمينا جميعاً .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!