طرق تغذية فروة الرأس

تميل الفتيات إلى الاعتناء بكل مظاهر الجمال، ومن هذه المظاهر العناية بالشعر وتغذية فروة الرأس للحصول على شعر لامع وصحي، ونتناول في هذا المقال الحديث عن الزيوت الأساسية، والأعشاب، والمكملات الغذائية التي تستخدم في تغذية فروة الرأس، كما نقدم بعض النصائح للمحافظة على نتائج تغذية فروة الرأس.

الاهتمام والعناية بفروة الشعر يزيد من نمو الشعر ولمعانه ونضارته، كما أن العناية بفروة الرأس تساعد في علاج تساقط الشعر، وتساعد في التخلص من القشرة وتجعل الشعر غزيراً وطويلاً. تصاب فروة الشعر بالجفاف نتيجة غسل الشعر المتكرر، أو عدم شرب كميات كافية من الماء، أو وضع مواد كيماوية على فروة الشعر، لذا يجب علينا معرفة ما هي الطرق الطبيعية لتغذية فروة الرأس والحصول على شعر لامع وطويل.

الفهرس

زيوت أساسية لتغذية فروة الرأس

تعمل الزيوت الأساسية على تنشيط نمو بصيلات الشعر وإزالة التلف وترطيب فروة الشعر وتشمل:

  • زيت اللافندر:  يسرع زيت اللافندر نمو الشعر فيزداد طول الشعر في مدة قصيرة، كما يعمل على تجديد بصيلات الشعر،ومنع تساقط الشعر وتقليل التلف، كما أن اللافندر يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس، وتكون طريقة استخدام زيت اللافندر في تغذية فروة الرأس من خلال مزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ويوضع مباشرة على فروة الرأس. يترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو.
  • زيت النعناع: ينشط زيت النعناع الدورة الدموية في فروة الشعر، وضعه على فروة الشعر بانتظام يعزز نمو الشعر، ويزيد من عدد البصيلات، وعمق البصيلات، ويقلل تساقط الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت النعناع في تغذية فروة الرأس من خلال مزج قطرتين من زيت النعناع العطري مع زيت جوز الهند المذاب، وتدلك فروة الرأس، وتترك لمدة 5 دقائق قبل غسلها جيدًا بالشامبو والبلسم.
  • زيت إكليل الجبل العطري: يحسن كثافة الشعر ونمو الشعر، كما يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس، يضاف زيت الروزماري إلى مادة المينوكسيديل التى تعالج الصلع، وتكون طريقة استخدام زيت إكليل الجبل العطري في تغذية فروة الرأس من خلال خلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت جوز الهند، وتوضع على فروة الرأس، تترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو، يتم استخدام الخليط مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت خشب الأرز: يعزز زيت خشب الأرز نمو الشعر ويعالج تساقط الشعر عن طريق خلق توازن بين إفراز  الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس، ويقضي على  الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تساهم في ظهور قشرة الرأس أو الإصابة  بتساقط الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت خشب الأرز في تغذية فروة الرأس من خلال استخدام مزيج زيت خشب الأرز مع زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل العطري في تغذية فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر، تمزج بضع قطرات من زيت  خشب الأرز مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ويدلك بها فروة الشعر ثم تغسل جيداً بالشامبو.
  • زيت الليمون العطري: يعتبر علاج فعال لقشرة الرأس، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أنه يقلل بشكل كبير من قشرة الرأس بعد أسبوع واحد، وتكون طريقة استخدام زيت الليمون العطري في تغذية فروة الرأس من خلال مزج بضع قطرات من زيت الليمون العطري في الشامبو أو البلسم يومياً، يدلك في فروة الرأس.
  • زيت الزعتر العطري: يساعد زيت الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس، كما يعمل على الوقاية من تساقط الشعر، ويساعد في علاج داء الثعلبة، وتكون طريقة استخدام زيت الزعتر العطري في تغذية فروة الرأس من خلال وضع قطرتين صغيرتين فقط في ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند قبل وضعه على فروة الرأس، ويترك لمدة 10 دقائق ، ثم يتم غسله جيداً بالماء.
  • زيت شجرة الشاي العطري: يعمل على تطهير فروة الرأس، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، يساعد في فصل بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت شجرة الشاي العطري في تغذية فروة الرأس من خلال خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري في الشامبو أو البلسم ويستخدم يومياً، أو تخلط 3 قطرات مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتدلك بها فروة الرأس، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.
  • زيت  زهرة اليلانج الأساسي: يعمل زيت زهرةاليلانج على تحفيز إفراز الدهون، زيت زهرة اليلانغ مثالي لمن يعانون من فروة الرأس الجافة، حيث يتسبب نقص الزيت والدهون في جفاف الشعر وتقصفه، فيمكن أن يحسن زيت زهرة اليلانج من تغذية فروة الرأس ويحسن ملمس الشعر ويقويه، وتكون طريقة استخدام زيت زهرة اليلانج في تغذية فروة الرأس من خلال استخدام زيت زهرة اليلانج بمفرده لمنع تساقط الشعر وعلاج جفاف فروة الرأس الجافة أو يضاف للشامبو المستخدم. 

اقرأ أيضاً كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الراس

تغذية فروة الرأس بالأعشاب

تظهر فوائد الأعشاب والمواد الطبيعية في قدرتها على علاج جفاف فروة الرأس وجعلها صحية ومثالية، تضم الأعشاب التي تعمل على تغذية فروة  الرأس  عدد كبيراً من الأعشاب والزيوت نذكر منها:

  • زيت جوز الهند.
  • جل الصبار.
  • زيت الزيتون. 
  • البندق.
  • مهروس الموز.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت الجوجوبا.
  • خليط  الزبادي والبيض.

اقرأ أيضاً أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

نصائح للمحافظة على  تغذية فروة الرأس 

يتمنى كل شخص الحصول على  شعر كثيف وطويل وبأقل تكلفة عن طريق خطوات بسيطة مثل:

  • التدليك: يساعد التدليك فروة الرأس على تنشيط نمو الشعر،  كما يحافظ على سمك الشعرة  لتنمو وتكتسب الطول دون حدوث تساقط، كما أن مساج فروة الشعر يساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي.
  • تناول البروتينات ودهون أوميغا 3 التي تساعد في تغذية فروة الرأس: يجب أكل كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والدهون والبروتينات مثل الأسماك و المكسرات، كما تفيد الخضروات الورقية والجزر خصلات الشعر.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن: يزيل الماء الساخن الزيوت الموجودة في الشعر والتي تعمل على تغذية فروة الرأس  ويمكن أن يتسبب ذلك في تساقط الشعر، يفضل غسل الشعر بماء فاتر.
  • ابحث عن مرطب يحتوي على البروتين: يصلح البروتين تقصف الشعر، ويعالج الشعر الجاف، كما ينصح به للشعر التالف نتيجة استخدام المجففات ذات الحرارة العالية واستخدام الصبغات.
  • اترك الشعر مرتخيًا قليلاً في فروة الرأس: شد الشعر أثناء عمل الضفائر قد يؤدي إلي تكسر الشعر وتلف الجذور لذا يجب ترك الشعر قليلاً دون ربط أو شد.
  • استخدم صبغة قريبة من لون الشعر: يوصي الأطباء بعدم استخدام ألوان صبغة بعيدة عن اللون الطبيعي للشعر، حيث أن الألوان البعيدة عن لون الشعر الأصلي تعرض الشعر للتلف.
  • لا تعرض شعرك لأشعة الشمس: تجفف الشمس الشعر، كما تؤدي إلي تلف الجذور، يجب تغطية الشعر أثناء التعرض للشمس، أو يمكن وضع رذاذ خفيف يتميزبحماية واسعة من أشعة الشمس.
  • تجنب التعرض للكلور أثناء السباحة: يفضل غسل الشعر قبل السباحة، يصبح الشعر متشبع بالماء لذا لن يمتص الكثير من ماء حمام السباحة، أو البحر.
  • استخدم الشامبوهات الخالية من المواد الكيميائية: تنتشر الشامبوهات التي تحتوي على العديد من المواد المضرة بفروة الشعر، لذا يجب اختيار شامبو يحتوي على مواد طبيعية، أو خلاصات عشبية لزيادة تغذية فروة الرأس.
  • تناول مرق العظام: يعزز مرق الطعام الغني بالكولاجين جميع خلايا الجسم ويزيد من تغذية فروة الرأس، ويعمل على تجديد بصيلات الشعر.
  • اتبع نظام أكل صحي : يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات أقل من السكريات ويركز على أكل الكربوهيدرات النافعة والألياف المعقدة. يشمل ذلك أطعمة مثل البصل، والتوت، وبذور اليقطين، والكاكاو، والبيض.
  • التأمل: يمكن أن يؤدي التأمل  إلى تعزيز الجهاز العصبي و توازن إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، يعد من أفضل  تقنيات الحد من التوتر.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل ماسك لترطيب الشعر؟

المكملات الغذائية اللازمة لتغذية فروة الرأس 

تحتوي الأطعمة على المركبات اللازمة لتغذية فروة الرأس، لكن المكملات الغذائية تمدنا بالتركيز و الكمية اليومية المطلوبة لذا فتناول المكملات الغذائية بانتظام تضمن الحصول على الشعر المثالي ونذكر منها: 

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • اوميغا 3.
  • السيلينيوم.
  • الجينسينج.
  • البيوتين.

اقرأ أيضاً خلطات لتكثيف الشعر

المراجع

Emily Cronkleton. 10 Tips to Naturally Regrow Your Hair. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/regrow-hair-naturally

Webmd.com Hair Care Tips.Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-best-kept-hair-secrets 

Ana Gotter.Essential Oils for Hair.Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/essential-oils-for-hair-growth

Larell Scardelli. A Visual Guide to Hair Damage and 15 Ways to Fix It.

Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/damaged-hair

Kayla McDonell. The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients). Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
لو سمحت لقد حصل لي حادث و قد اصيبت في فروة راسي بجرح عميق ب آلة حادة لقد نمي شعري و لكن توجد نقرة في فروة راسي خالية من الشعر ما الحل
بواسطة تدخل جراحي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

اجريت عملية زرع شعر وضهرت حبوب في فروة الراس تشبه التقرحات ما العمل
يفضل مراجعة طبيبك الذي أجرى عملية الزرع لأخذ العلاج اللازم.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل يجوز وضع مادة البروجيسترون على فروة الراس لزيادة كثافة الشعر
لا يوجد اثبات علمي على صحة ذلك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

ظهر في فروة راسي حبوب وفيها حكة قوية ماهوالعلاج المناسب لذلك وبسرعة انقذوني اترجاكم
هل هنالك تقيح اوصديد في الحبوب؟ ام هنالك قشور مصاحبة للحبوب؟ حتى نقدم لك النصيحة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

اعاني من تعرق شديد في فروة الراس مما يسبب لي احراج
اول يجب عمل فحص للغدة الدراقيه وأنزيمات الكبد ويعالج السبب حسب النتائج

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل من مسببات الالتهاب تمشيط فروة الراس وحكها باسنان المشط ايضا وهل يجب تمشيط الشعر دون حك فروة الراس بالمشط
أكيد أن حك الشعر بالمشط أو بالأظافر يساعد على التهاب فروة الرأس لأن ذلك يسبب خدوش وربما جروح فيها فتكون عرضة لتجمع الأوساخ والجراثيم,

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل يوجد اختلاف بين طبيعة بشرة الجسم و فروة الراس وما هو ال عرضه منهما للتلف الناجم عن الاضرار الخارجية و البيئية بصورة اسرع واسهل
فروة الرأس أكثر سماكة من البشرة وأكثر تروية دموية فتحتوي على أوعية دموية أكثر،وتزود الشع بالكرياتين ولهذا فهي أكثر غزارة في الشعر وأكثر مقاومة للتأثيرات والأضرار الخارجية ،والبشرة أسرع للتلف من فروة الرأس.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل يعود الشعر المتساقط للنمو مرة اخرى طبيعيا بعد اصابة فروة الراس بحساسية نتيجة لاستخدام شامبو ردئ لمدة مرات
إذا كان سبب التساقط هو الشامبو فإنه بعد التوقف عن استعماله يتوقف تساقط الشعر ويمكن أن يبدأ بالنم وننصحك استخدام دواء مينوكسيديل بخاخ للشعر أو دواء Viviscal

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل الزيت الحار المعروف باسم زيت بذرة الكتان يمكن استخدامه لتدليك فروة الراس وما هى فوائده وما هى استخداماته وما اضراره
محاذير من استخدام بذر الكتان؟ يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها. @يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية : تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة. ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه . ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء . ولكن لا يفضل اخذه خلال فترة الحمل

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

هل تقطيع الجرجير الطازج ووضعه على فروة الراس يفيد فى كثافة وانبات شعرالراس مرة اخرى وهل له اضرار على فروة الراس
فوائد الجرجير بشكل عام:
1. مهضم ، منشط للجسم ، يدر إفراز المرارة .
2. يساعد على إنبات الشعر وتسويد لونه .
3. يساعد في علاج الحروق الجلدية .
4. ينقي الدم ، ويمنع داء الحفر اي نقص فيتامين ج .
5. يعالج بعض امراض الجلد .
6. يمنع آلام الروماتيزم .
7. مقشع يزيل البلغم .
** اما فوائده بالنسبه للشعر:
– مضاد للقشرة
– مطول للشعر لأنه يغذي بوصيلات الشعر
– مكثف للشعر
– يمنع تساقط الشعر
– أحسن مغذي و مقوي للشعر
– ينبت الشعر المتساقط
– ينعم الشعر يطريقة رهيبة وخصوصا الشعر الجاف

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-281.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2020

نصائح من الغذاء والدواء الأمريكية حول اس…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d986d8b5d8a7d8a6d8ad20d985d98620d8a7d984d8bad8b0d8a7d8a120d988d8a7d984d8afd988d8a7d8a120d8a7d984d8a3d985d8b1d98ad983d98ad8a920d8add988d98420d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d985d983d98ad8a7d8ac20d8a7d984-8.htmlplay
  • like
    718 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

3 سبتمبر 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8b9d8b3d984-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8b9d8b3d984-8.htmlplay
  • like
    5173 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

3 سبتمبر 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8b2d8a8d8a7d8afd98a-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8b2d8a8d8a7d8afd98a-8.htmlplay
  • like
    2844 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

27 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d984d98ad985d988d986-9.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d984d98ad985d988d986-9.htmlplay
  • like
    3178 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8afd982d98ad98220d8a7d984d8a3d8b1d8b2-6.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8afd982d98ad98220d8a7d984d8a3d8b1d8b2-6.htmlplay
  • like
    1048 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8acd988d8b2-9.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad986d8b8d98ad98120d8a7d984d988d8acd98720d8a8d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d98520d8a7d984d8acd988d8b2-9.htmlplay
  • like
    479 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d8a7d985d98ad8b1d98720d985d8b7d8a7d988d8b9207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-42.html
الدكتورة اميره مطاوع

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-214.html
د. هدى قضاه

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b4d98ad8b1d98ad98620d986d8a7d8afd98a20d8acd8b1d8acd8b3207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-43.html
الدكتور شيرين نادي جرجس

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8a7d984d8add8b3d98ad986d98a207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-48.html
الدكتور محمد الحسيني

الجلدية والتناسلية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

الاهتمام والعناية بفروة الشعر يزيد من نمو الشعر ولمعانه ونضارته، كما أن العناية بفروة الرأس تساعد في علاج تساقط الشعر، وتساعد في التخلص من القشرة وتجعل الشعر غزيراً وطويلاً. تصاب فروة الشعر بالجفاف نتيجة غسل الشعر المتكرر، أو عدم شرب كميات كافية من الماء، أو وضع مواد كيماوية على فروة الشعر، لذا يجب علينا معرفة ما هي الطرق الطبيعية لتغذية فروة الرأس والحصول على شعر لامع وطويل.

زيوت أساسية لتغذية فروة الرأس

تعمل الزيوت الأساسية على تنشيط نمو بصيلات الشعر وإزالة التلف وترطيب فروة الشعر وتشمل:

  • زيت اللافندر:  يسرع زيت اللافندر نمو الشعر فيزداد طول الشعر في مدة قصيرة، كما يعمل على تجديد بصيلات الشعر،ومنع تساقط الشعر وتقليل التلف، كما أن اللافندر يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس، وتكون طريقة استخدام زيت اللافندر في تغذية فروة الرأس من خلال مزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ويوضع مباشرة على فروة الرأس. يترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو.
  • زيت النعناع: ينشط زيت النعناع الدورة الدموية في فروة الشعر، وضعه على فروة الشعر بانتظام يعزز نمو الشعر، ويزيد من عدد البصيلات، وعمق البصيلات، ويقلل تساقط الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت النعناع في تغذية فروة الرأس من خلال مزج قطرتين من زيت النعناع العطري مع زيت جوز الهند المذاب، وتدلك فروة الرأس، وتترك لمدة 5 دقائق قبل غسلها جيدًا بالشامبو والبلسم.
  • زيت إكليل الجبل العطري: يحسن كثافة الشعر ونمو الشعر، كما يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس، يضاف زيت الروزماري إلى مادة المينوكسيديل التى تعالج الصلع، وتكون طريقة استخدام زيت إكليل الجبل العطري في تغذية فروة الرأس من خلال خلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت جوز الهند، وتوضع على فروة الرأس، تترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو، يتم استخدام الخليط مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت خشب الأرز: يعزز زيت خشب الأرز نمو الشعر ويعالج تساقط الشعر عن طريق خلق توازن بين إفراز  الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس، ويقضي على  الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تساهم في ظهور قشرة الرأس أو الإصابة  بتساقط الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت خشب الأرز في تغذية فروة الرأس من خلال استخدام مزيج زيت خشب الأرز مع زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل العطري في تغذية فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر، تمزج بضع قطرات من زيت  خشب الأرز مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ويدلك بها فروة الشعر ثم تغسل جيداً بالشامبو.
  • زيت الليمون العطري: يعتبر علاج فعال لقشرة الرأس، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أنه يقلل بشكل كبير من قشرة الرأس بعد أسبوع واحد، وتكون طريقة استخدام زيت الليمون العطري في تغذية فروة الرأس من خلال مزج بضع قطرات من زيت الليمون العطري في الشامبو أو البلسم يومياً، يدلك في فروة الرأس.
  • زيت الزعتر العطري: يساعد زيت الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس، كما يعمل على الوقاية من تساقط الشعر، ويساعد في علاج داء الثعلبة، وتكون طريقة استخدام زيت الزعتر العطري في تغذية فروة الرأس من خلال وضع قطرتين صغيرتين فقط في ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند قبل وضعه على فروة الرأس، ويترك لمدة 10 دقائق ، ثم يتم غسله جيداً بالماء.
  • زيت شجرة الشاي العطري: يعمل على تطهير فروة الرأس، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، يساعد في فصل بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر، وتكون طريقة استخدام زيت شجرة الشاي العطري في تغذية فروة الرأس من خلال خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري في الشامبو أو البلسم ويستخدم يومياً، أو تخلط 3 قطرات مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتدلك بها فروة الرأس، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.
  • زيت  زهرة اليلانج الأساسي: يعمل زيت زهرةاليلانج على تحفيز إفراز الدهون، زيت زهرة اليلانغ مثالي لمن يعانون من فروة الرأس الجافة، حيث يتسبب نقص الزيت والدهون في جفاف الشعر وتقصفه، فيمكن أن يحسن زيت زهرة اليلانج من تغذية فروة الرأس ويحسن ملمس الشعر ويقويه، وتكون طريقة استخدام زيت زهرة اليلانج في تغذية فروة الرأس من خلال استخدام زيت زهرة اليلانج بمفرده لمنع تساقط الشعر وعلاج جفاف فروة الرأس الجافة أو يضاف للشامبو المستخدم. 

اقرأ أيضاً كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الراس

تغذية فروة الرأس بالأعشاب

تظهر فوائد الأعشاب والمواد الطبيعية في قدرتها على علاج جفاف فروة الرأس وجعلها صحية ومثالية، تضم الأعشاب التي تعمل على تغذية فروة  الرأس  عدد كبيراً من الأعشاب والزيوت نذكر منها:

  • زيت جوز الهند.
  • جل الصبار.
  • زيت الزيتون. 
  • البندق.
  • مهروس الموز.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت الجوجوبا.
  • خليط  الزبادي والبيض.

اقرأ أيضاً أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

نصائح للمحافظة على  تغذية فروة الرأس 

يتمنى كل شخص الحصول على  شعر كثيف وطويل وبأقل تكلفة عن طريق خطوات بسيطة مثل:

  • التدليك: يساعد التدليك فروة الرأس على تنشيط نمو الشعر،  كما يحافظ على سمك الشعرة  لتنمو وتكتسب الطول دون حدوث تساقط، كما أن مساج فروة الشعر يساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي.
  • تناول البروتينات ودهون أوميغا 3 التي تساعد في تغذية فروة الرأس: يجب أكل كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والدهون والبروتينات مثل الأسماك و المكسرات، كما تفيد الخضروات الورقية والجزر خصلات الشعر.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن: يزيل الماء الساخن الزيوت الموجودة في الشعر والتي تعمل على تغذية فروة الرأس  ويمكن أن يتسبب ذلك في تساقط الشعر، يفضل غسل الشعر بماء فاتر.
  • ابحث عن مرطب يحتوي على البروتين: يصلح البروتين تقصف الشعر، ويعالج الشعر الجاف، كما ينصح به للشعر التالف نتيجة استخدام المجففات ذات الحرارة العالية واستخدام الصبغات.
  • اترك الشعر مرتخيًا قليلاً في فروة الرأس: شد الشعر أثناء عمل الضفائر قد يؤدي إلي تكسر الشعر وتلف الجذور لذا يجب ترك الشعر قليلاً دون ربط أو شد.
  • استخدم صبغة قريبة من لون الشعر: يوصي الأطباء بعدم استخدام ألوان صبغة بعيدة عن اللون الطبيعي للشعر، حيث أن الألوان البعيدة عن لون الشعر الأصلي تعرض الشعر للتلف.
  • لا تعرض شعرك لأشعة الشمس: تجفف الشمس الشعر، كما تؤدي إلي تلف الجذور، يجب تغطية الشعر أثناء التعرض للشمس، أو يمكن وضع رذاذ خفيف يتميزبحماية واسعة من أشعة الشمس.
  • تجنب التعرض للكلور أثناء السباحة: يفضل غسل الشعر قبل السباحة، يصبح الشعر متشبع بالماء لذا لن يمتص الكثير من ماء حمام السباحة، أو البحر.
  • استخدم الشامبوهات الخالية من المواد الكيميائية: تنتشر الشامبوهات التي تحتوي على العديد من المواد المضرة بفروة الشعر، لذا يجب اختيار شامبو يحتوي على مواد طبيعية، أو خلاصات عشبية لزيادة تغذية فروة الرأس.
  • تناول مرق العظام: يعزز مرق الطعام الغني بالكولاجين جميع خلايا الجسم ويزيد من تغذية فروة الرأس، ويعمل على تجديد بصيلات الشعر.
  • اتبع نظام أكل صحي : يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات أقل من السكريات ويركز على أكل الكربوهيدرات النافعة والألياف المعقدة. يشمل ذلك أطعمة مثل البصل، والتوت، وبذور اليقطين، والكاكاو، والبيض.
  • التأمل: يمكن أن يؤدي التأمل  إلى تعزيز الجهاز العصبي و توازن إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، يعد من أفضل  تقنيات الحد من التوتر.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل ماسك لترطيب الشعر؟

المكملات الغذائية اللازمة لتغذية فروة الرأس 

تحتوي الأطعمة على المركبات اللازمة لتغذية فروة الرأس، لكن المكملات الغذائية تمدنا بالتركيز و الكمية اليومية المطلوبة لذا فتناول المكملات الغذائية بانتظام تضمن الحصول على الشعر المثالي ونذكر منها: 

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • اوميغا 3.
  • السيلينيوم.
  • الجينسينج.
  • البيوتين.

اقرأ أيضاً خلطات لتكثيف الشعر

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!