طرق حماية الطفل الرضيع من البرد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9d0ca34613649798d82384e9-text/javascript”] [wpcc-script type=”9d0ca34613649798d82384e9-text/javascript”]

يأتي فصل الشتاء ، المعروف بالطقس البارد والتقلبات الجوية ، وكثرة الرياح والأمطار الغزيرة من وقت لآخر ، والذي يعتبر وقت مناسب لانتشار الفيروسات التي تسبب الأمراض ، ونموها وتكاثرها حيث تكون البيئة مهيأة لذلك ، وتنتقل هذه الأمراض إلى جسم الإنسان ليصاب ببعض الأمراض ، وفي الحقيقة يعد الأطفال الرضع الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها ، لأن مناعتهم تكون ضعيفة ، ولا تستطيع أجسامهم تحمل هذا الطقس والتكيف معه ، لذلك نلاحظ أنهم مصابون دائما بالأمراض وأبرزها نزلات البرد .

تحتاج الأم إلى تقديم رعاية مكثفة للرضيع ، حتى تساعد على حمايته من المرض والبرد ، وبالتالي يمكن تجنب حدوث مضاعفات خطيرة للطفل .

طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض :
1- الحرص على تدفئة المكان جيدا : يعاني الأطفال الرضع من انخفاض درجة حرارة أجسامهم بصورة أسرع من الأطفال الصغار والكبار ، كما يفقدون درجات الحرارة سريعا أيضا في الأيام الباردة ، لذلك يحتاج الرضيع إلى تدفئة لوقاية جسمه من انخفاض درجة الحرارة ، فينصح بارتداء الملابس المصنوعة من الصوف حتى تساعد على توفير الدفء له ، والتأكد من تغطية الأطراف بشكل خاص ، ولكن دون مبالغة .

2- تجنب تيارات الهواء : يجب وضع الطفل في غرف دافئة بدرجة حرارة مستقرة ، وتجنب الإنتقال من غرفة باردة إلى دافئة أو العكس بشكل مفاجئ ، كما ينبغي تجنب التواجد خارج المنزل في الطقس شديد البرودة والأجواء الممطرة ، وإذا كان الأمر ضروريا يجب الحرص على توفير الحماية اللازمة له ، وذلك بإلباسه قبعة صوفية ولفه جيدا لتجنب تعرضهه  لتيارات الهواء والمطر .

3- معدل وكيفية الاستحمام : يجب الحرص على تقليل عدد مرات الاستحمام في فصل الشتاء ، ويفضل مرة واحدة خلال الأسبوع ، كما يجب توفير بعض الاحتياطات أثناء القيام بذلك مثل استخدام المياه الدافئة وتدفئة الغرفة ، بالإضافة إلى عدم استغراق وقت طويل في الاستحمام ، وهذه الإجراءات لازمة وقت تبديل الحفاضات أيضا .

4- الرضاعة الطبيعية : يجب الحرص على زيادة الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع في فذل الشتاء ، لأنه حليب الثدي يساعد على تقوية مناعته  ، كما يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد على مقاومة الأمراض المختلفة ، لذلك ينبغي أن تحرص الأم على إضافة الأغذية الطبيعية التي تعمل كمضادات حيوية لنظامها الغذائي ، ومنها البابونج ، النعناع ، الفلفل الملون  والفواكه الحمضية مثل الليمون ، الجريب فروت والبرتقال .

5- الإبتعاد عن التدخين السلبي : ينبغي حماية الطفل من التعرض للتدخين السلبي ، لأنه يسبب ضعف الجهاز التنفسي ، وكثرة التعرض للبرد والأمراض الأخرى لأنه يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي لديهم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!