طرق علاج الصداع وانواعه

بالتفصيل افضل طرق علاج الصداع وانواعه والمسببات له فالصداع أحد المشاكل الصحية التي يشعر بها الكثير من الأشخاص كبارا أو صغارا والسبب في ذلك عوامل وأسباب

mosoah

علاج الصداع

بالتفصيل افضل طرق علاج الصداع وانواعه والمسببات له فالصداع أحد المشاكل الصحية التي يشعر بها الكثير من الأشخاص كبارا أو صغارا والسبب في ذلك عوامل وأسباب مختلفة، وقد يكون أسباب الصداع مشاكل مرضية عند الإنسان مثل سوء التغذية وأمراض في المخ، أو بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم، ويكون هذا الصداع من أكثر الأنواع المنتشرة ومتكررة بين الناس، وسوف نوضح أنواع الصداع وأسباب حدوثه وطرق علاجه.

أنواع الصداع

الصداع الناتج عن مشاكل الجيوب الأنفية:

هذا الصداع من أكثر أنواع الصداع انتشارا، ومن أعراضه ( الاحتقان الأنف- مياه العين- الضغط على الجيوب الأنفية) والتهاب الجيوب الأنفية ينتهي بعد عدة أيام، أو عن طريق استخدام المضادات الحيوية.

الصداع الناتج عن تناول المثلجات :

يعاني بعض الأشخاص من ألم في الرأس نتيجة تناول بعض المثلجات أو المشروبات الباردة، والأشخاص الذين يتعرضون لهذا الصداع يصابون عادة بالصداع النصفي، وهذا الصداع ليس من أنواع الصداع الخطير، فقد صرح بعض الخبراء ان الشخص عندما يكون لديه حساسية في سقف الفم نتيجة تناول المشروبات الباردة ذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى احدى شرايين المخ، ويمكن علاجه عن طريق شرب بعض من الماء الدافئ لانقباض احدى شرايين المخ.

 الصداع بسبب تناول الكافيين:

تعتبر القهوة رفيق ضار للإنسان، وقد يحدث بسبب تناول الشاي والمشروبات الغازية بكثرة.

الصداع النصفي:

هذا النوع من الصداع قوي وينتشر بكثرة بين النساء بمعدل ثلاثة أضعاف عن معدل إصابة الرجال، وليس هناك أسباب واضحة للإصابه بالصداع النصفي، ولكن الجينات لها دور كبير في ظهور هذا النوع من الصداع.

الصداع الناتج من العلاقة الحميمة:

هذا الصداع نادر ان يحدث وهو يكثر حدوثه عند الشباب وخاصة الرجال، ويبدأ هذا النوع من الصداع بعد الجماع ويكون صداع شديد وهو نظرا لضعف الاوردة وتدفق الدم أثناء العلاقة.

الصداع عقب الاستيقاظ:

هناك بعض الأشخاص يشعرون بصداع عند الاستيقاظ من النوم، من الممكن ان يحدث ذلك بسبب انقطاع عملية التنفس عند النوم، أو بسبب بعض الآلام بسبب الأسنان أو التهاب اللثة.

الصداع المزمن:

عندما يصاب الشخص بصداع لمدة خمسة عشر يوما في الشهر الواحد لأكثر من مدة ثلاثة شهور فهو بذلك مريض بمرض ( الصداع اليومي المزمن)، وبسبب كثرة استخدام مضادات الألم قد يحدث له أورام أو التهاب سحايا ولكن في حالات نادرة، وليس هناك سبب واضح ولكن ربما يكون بسبب أن هناك أشارات ألم مرتفعة في الجسم أو بسبب عدم عملها بشكل الصحيح.

ويمكن علاج هذا النوع من الصداع عن طريق استخدام أدوية مضادة لاكتئاب مثل( بروبانولول- أتينولول) وهذه الأدوية يتم استخدامها لعلاج الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم، وأيضا يزول باستخدام الأدوية المضادة للتشنجات ومسكنات الألم.

صداع الدورة الشهرية:

قد يحدث في أغلب الأحيان بسبب انخفاض الاستروجين قبل الطمث ولكن بشكل مفاجئ، وتأتي عادة تلك الأعراض قبل الدورة الشهرية بستة أيام وتكون مصاحبة بالتشنج والاكتئاب، ويمكن علاج ذلك بأدوية مكملة للماغنسيوم فقد يساعد كثيرا في إزالة ألم الصداع ما قبل الطمث.

صداع يوم الأجازة:

بعض الأشخاص قد يعانون من صداع أخر الأسبوع، والسبب في ذلك الإفراط في النوم في هذا اليوم والتأخر في النهوض من النوم أو بسبب انسحاب الكافيين، وعندما يكون الإجهاد شديد في أيام الأسبوع ينتج عن ذلك حدوث صداع في يوم الأجازة، ويمكن علاج هذا الصداع عن طريق إتباع جدول منظم للنوم ليس علاج يحدده الطبيب.

صداع مفاجئ:

معظم أنواع الصداع تكون غير مفاجئة، وقد يحدث في بعض الأحيان ولكن بصورة نادرة صداع سريع ومفاجئ، أو يكون صداع بسبب الإصابة بارتفاع درجة الحرارة و بسبب ارتفاع في ضغط الدم أو بسبب الإجهاد.

علاج الصداع :

1- الراحة:

لابد من الاهتمام بساعات يومية للنوم والانتظام عليها لتوفير الراحة الكافية للجسم.

2- تناول بعض الوجبات الصغيرة:

ينصح الكثير من من خبراء التغذية بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم وهذا لتوفير السكر اللازم للجسم خاصة لمن لا يهتمون بالوجبات الرئيسية ويفضل أن تكون غنية بعنصر الماغنسيوم مثل السبانخ أو زيت الزيتون أو بذور اليقطين.

3- كمادات بسيطة مثلجة :

تقلل كمادات الثلج من الضغط على الأوردة الأمر المسبب لأغلب أنواع الصداع، وتكون تلك الكمادات من خلال منشفة مبللة بماء مثلج أو قطع من الثلج.

4- التدليك للجبهة والعنق :

يفضل التدليك بمنطقة الجبهة برفق والعنق لفترة لا تقل عن 30 دقيقة لتخفيف التوتر والضغط على الأوردة أو أي ضغوط نفسية مسببة للصداع.

5- شراب كميات أكبر من الماء :

قد يحدث الصداع بسبب قلة الماء وجفاف بعض أجزاء الجسم فيفضل الزيادة في تناول الماء والسوائل لتعويض الجسم وتوفير الرطوبة اللازمة لجميع أعضاء الجسم.

6- الالتزام بالوزن المناسب :

قد يتسبب الوزن الزائد في الاصابة بالصداع النصفي ومن الممكن مع تكرار الاصابة به يتسبب في أن يكون صداع مزمن لهذا لابد من الالتزام بالوزن المناسب لتجنب مشاكل الصداع والمشكلات الصحية.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!