طرق لزيادة الخصوبة (2)

Share your love

لقراءة الجزء الأول من طرق لزيادة الخصوبة

اختيار مواد التزليق

يمكن أن يحتاج بعض الأزواج مواد للتزليق من أجل الجماع؛ ولكن ليست كل زيوت التزليق على نفس الدرجة من الفعالية والجودة؛ يمكنك شراء زيوت التزليق من المتجر أو العثور عليها ضمن مطبخك؛ إذا كنت تبحث عن “علاج منزلي” ففكر في استخدام زيت الأطفال أو زيت الكانولا أو بياض البيض.

عند شراء مواد التزليق بدون وصفة طبية خذ بالاعتبار اختيار أحد النواع التي تم تصميمها بهدف الحفاظ على الخصوبة؛ إذ يمكن منع حركة الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 100 في المئة عند استخدام مواد التزليق  التي تعتمد في أساسها على الماء مثل Astroglide و KY Jelly  و Touch ؛ ولكن يوجد بعض الأنواع المخصصة للأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا آباءً.

 شرب الكحول بعقلانية

يجب على كل من الرجال والنساء توخي الحذر عند اختيار مشروباتهم إذا أرادوا زيادة فرصهم في تحسين الخصوبة؛ إذ يمكن أن يقلل الكحول الزائد لدى الرجال من إنتاج هرمون التستوستيرون Testosterone ويسبب حدوث العجز الجنسي كما يسهم في انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الجسم.

أما عند النساء فيمكن للإفراط في تناول الكحول أن يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في الإباضة ويؤثر هذا بدوره في قدرتهن على الحمل.

 التقليل من استهلاك القهوة

طبابة نت - قيلولة القهوة

بالإضافة إلى استهلاك الكحول يمكن أن يلعب الكافيين دوراً في حدوث العقم عند تناول 500 ميلليغرام أو أكثر يومياً وهذا يعادل حوالي 5 أكواب من القهوة؛ إذ أن الحدود اليومية الموصى بها لاستهلاك الكافيين تتراوح من 200 إل 250 ميلليغرام يومياً.

 لا تدخن

نعلم جميعاً أن التدخين بشكل عام يضر بالصحة؛ ولكنه يمكن أن يؤثر أيضاً في قدرة المرأة على الحمل. تحتاج المرأة الحامل إلى الإقلاع عن التدخين؛ يمكن أن يؤدي التدخين لدى الرجال إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض حركتها كما يمكن أن يتسبب  في تلف الحمض النووي.

يمكن أن يتسبب  أيضاً في انتهاء عمر المبيضين قبل الأوان لدى النساء.

توقف عن ممارسة التمارين المجهدة

طبابة نت - منشطات الأنابوليك

بشكل عام تعتبر التمارين الرياضية مفيدة للصحة ولكن عند محاولة الحمل يمكن أن تكون ممارسة التمارين القوية ذات ضررٍ أكبر بكثير من فائدتها؛ إذ أن ممارسة الرياضة المجهدة وبشكل مفرط (أكثر من 5 ساعات في الأسبوع)، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة بسبب الكبح الذي تسببه لكل من الإباضة وهرمون البروجستيرون Progesterone.

يوجد لدى كل شخص درجات مختلفة من اللياقة البدنية ومستويات متفاوتة بالنسبة للنشاط الجسدي ولذلك من المهم التحدث إلى الطبيب لتحديد مقدار النشاط الجسدي الأنسب لكل شخص.

توخي الحذر من السموم

يمكن أن تساهم بعض المواد الكيميائية في حدوث العقم عند الذكور والإناث؛ وقد يصاب الرجال والنساء الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية والرصاص والمذيبات العضوية بمشاكل في الخصوبة.

يمكن أن تؤدي بعض المهن مثل العمل على الطابعات والتنظيف الجاف والعمل في المصانع أو في المزارع  ومصففي الشعر ومساعدي طب الأسنان إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعقم بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية ذات الصلة بالمهنة؛ ولذلك يجب على أي شخص مهتم بالخصوبة وعوامل الخطر الشخصية التحدث مع الطبيب.

Source: tababah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!