طرق للتغلب على الملل أثناء العمل

مهما كانت طبيعة عملك ستصادفك أيام تشعر فيها بالملل والضجر فتقضي وقتك وأنت شارد غير قادر على إنجاز أي مهمة كما وتشعر بأن الوقت يمر ببطء شديد وهذا ما يزيد من حجم عذابك، وللأسف سيطرة الملل عليك لا تتسبّب فقط بسوء الحالة النفسية وإنما في تراجع إنتاجيتك، وقد تتعرض للطرد من العمل، ولأننا نريد أن تحافظ على عملك وسمعتك الوظيفية سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على التغلب على الملل أثناء العمل.

Share your love

أولاً: تعرَّف على الأسباب التي تقف وراء الملل

حتى تتمكن من التغلب على حالة الملل يجب أن تقوم أولاً بالبحث عن الأسباب التي تقف وراء الملل، مثلاً إذا كنت متعب وبحاجة لقسط من الراحة من الطبيعي أن يضعف تركيزك وتشعر بالملل، وإذا كنت مجهد من كثرة الأعمال ستشعر بالملل حتماً، بعد أن تُحدِّد سبب شعورك بالملل سارع لإيجاد الحل لهذه الحالة.

ثانياً: خذ إجازة لبضعة أيام

يحدث الملل نتيجة الرتابة والروتين الذي يحكم قواعد العمل، وطبعاً قد يكون من الصعب عليك أن تأخذ إجازة طويلة لكن المطالبة بإجازة لمدة يومين أو ثلاثة سيشفيك من حالة الملل التي تعيشها، حاول خلال الإجازة أن تريح نفسك، مثلاً مارس بعض الأنشطة الترفيهية، واخضع لجلسة تدليك، واخرج مع أصدقائك.

 

اقرأ أيضاً: للموظفين: 8 أفكار لقضاء إجازة صيفية ممتعة

 

ثالثاً: استمع لأنغام الموسيقا

الموسيقا غذاء الروح فهي تطرد المشاعر السلبية وتمدُّ الجسم بطاقة إيجابية كبيرة، لذا لا بأس من الاستماع لأغنيتك المفضَّلة أثناء أدائك لمهماتك في العمل فهي ستشعرك بالحماس، أما إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك تركيز عالي خذ استراحة لمدة 10 دقائق واستمع لأنغام الموسيقا الإيقاعية، سيتجدَّد نشاطك من جديد وسيختفي الملل تماماً.

رابعاً: مارس تمارين التمدُّد

ممارسة التمارين الحركية أثناء العمل من أهم الطرق للتغلب على حالة الملل، لذا حاول أن تمارس تمارين التمدُّد كل ساعة، قم بالمشي في غرفة مكتبك قليلاً، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي الشعور بالنشاط والحيوية فضلاً على أن الحركة تحفز الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج.

خامساً: تناول وجبة الغداء

لا تتجاهل وجبة الغداء أثناء تواجدك في العمل بل احرص على الخروج في استراحة الغداء لتناول الطعام برفقة زملائك، سيقضي هذا على الملل وستشعر بالنشاط والحيوية، ومن الأفضل أن تختار وجبة طعام صحية كأن تحتوي على السمك والخضار فهي ستمدُّك بطاقة كبيرة لتكملة المهمات المطلوبة منك على أحسن وجه.

سادساً: افتح نوافذ غرفة مكتبك

عندما يسيطر عليك الملل سارع إلى فتح النوافذ حتى تسمح لأشعة الشمس والهواء النقي بالدخول لغرفة مكتبك، واحرص على التنفس بعمق، واسمح للشمس أن تلامس جسمك، ستمدك بطاقة إيجابية كبيرة لتنطلق إلى عملك بهمة عالية وحماس كبير.

سابعاً: تصفَّح ألبوم صور عائلتك

عندما تسيطر عليك حالة الملل امنح نفسك الفرصة لتجدد نشاطك وحيويتك من خلال  تصفح ألبوم صور عائلتك الموجود على هاتفك أو جهازك المحمول، سيساعدك هذا على تذكر أجمل الذكريات لتشعر بالسعادة والبهجة فتنطلق إلى عملك من جديد.

ثامناً: اغسل ويديك وجهك بالمياه

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ الاستحمام بالمياه يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يزيد من نشاطك وحيويتك طيلة اليوم، لذا احرص على غسل وجهك ويديك جيداً بالمياه عندما تشعر بالملل أثناء العمل، سيجدِّد هذا طاقة جسمك لتتمكن من متابعة أعملك.

 

من الطبيعي أن تشعر بالملل أثناء العمل لكن مع الطرق السابقة ستتغلب على هذه الحالة نهائياً، وستتمكن من تنفيذ كل المهمات المطلوبة منك لتحافظ على وظيفتك و سمعتك المهنية.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!