طريقة الطهارة من الجنابة في رمضان

تعرف على كيفية الطهارة من الجنابة في رمضان ، يتحرى المسلم في شهر رمضان الدقة في كل أموره، فهو شهر بالسنة تتضاعف فيه الحسنات، لذلك فهو يتمنى القيام بكل

mosoah

الطهارة-من-الجنابة-في-رمضان

تعرف على كيفية الطهارة من الجنابة في رمضان ، يتحرى المسلم في شهر رمضان الدقة في كل أموره، فهو شهر بالسنة تتضاعف فيه الحسنات، لذلك فهو يتمنى القيام بكل العبادات على أكمل وجه، يتساءل الكثير عن الطهارة من الجنابة فهل هي تفسد الصيام؟، أو متى عليه الاغتسال؟، لذلك فهي أمر مقلق، لذا تساعدك موسوعة في الإجابة على استفساراتكم حتى يطمئن قلبك أيها المسلم. فتابعونا..

الطهارة من الجنابة في رمضان

في شهر رمضان المعظم أمرنا الله منذ أذان الفجر حتى أذان المغرب ليس فقط بالامتناع عن المأكل والمشرب فقط ولكن أيضا عن فعل المحرمات، والجماع بين الزوج وزوجته، فقال الله تعالى في كتابه الجليل “وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا” سورة المائدة.

حكم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الظهر

إذا أتى الرجل بالجماع مع زوجته في الوقت المشرع به للجماع، و أُذِن لصلاة الفجر فلا حرج عليه ويعتبر صيامه صحيح ولكن عليهما بسرعة الاغتسال لتأدية الصلاة، وعلى الرجل إقامتها بالمسجد في الجماعة، و إذا أشرقت الشمس ولم يتم الاغتسال فيعتبر الصيام قائم، ولكنه أمر غير مستحب، لأنهم تخلفوا عن صلاة الفجر في وقتها، والدليل على ذلك قدوتنا سيدنا محمد، حيث أبلغتنا -أم سلمة- رضى الله عنها “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفجرُ وهو جُنبٌ مِن أهلِه، ثمَّ يغتسِلُ ويصومُ”.

الجنابة تبطل الصيام

لها حالتان ويختلفان عن بعضهما:

  • إذا كان الجماع في الليل قبل طلوع الفجر، فعليه الاغتسال و لا يؤثر ذلك على صيام اليوم.
  • أما إذا كان الجماع بعد صلاة الفجر فهذا يعتبر أثما ومعصية كبيرة، فهذا بالتأكيد باطل وفرضت عليه كفارة فطار هذا اليوم، فعليه إعتاق رقبة، فإذا لم يقتدر فصيام ستون يوما متتاليين، أو حتى تقديم الطعام إلى ستين مسكين.

خطوات الطهارة من الجنابة في رمضان

عليك أيها المسلم الاغتسال بالماء النقي، حتى تتم عملية الطهارة بشكل سليم يتقبله الله منا:

  • عليه أن يبدأ بالنية للطهارة من الجنابة في قرارة نفسه سرا لما قامت به من إعاقته للقيام بفرائض الله من صيام وصلاة.
  • القيام بغسل يديه الاثنتين، ثم يبدأ بغسل الفرج بالأيدي اليسرى، وصب المياه عليه بيده اليمنى.
  • القيام بمراحل  الوضوء كاملة ماعدا غسل القدمين .
  • سكب المياه على الرأس حتى يتخلل كل أجزاء الشعر من الداخل و الخارج جيدا.
  • اغتسال الجزء الأيمن من الجسم، ثم اغتسال الجزء الأيسر للجسم، والقيام أخيرا بغسل القدم.

يحثنا الإسلام العظيم دائمًا على النظافة والطهارة من أي نجاسة، فهو دين العفة، لذا علينا اتباع قواعد ديننا الحنيف للتقرب من الله واتباع سنة رسوله. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!